منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اجتماعي ثقافي
 
الرئيسيةالدويمأحدث الصورالتسجيلدخولالبوابةتسجيل دخول الاعضاء
الاعضاء

 https://aldowaim-city.ahlamontada.net
اهلا وسهلا بك يا:    زائر 
آخر زيارة لك كانت:
لديك: 0 مساهمة.
اخر عضو مسجل معنا هو   https://aldowaim-city.ahlamontada.net/u1548    
يمكنك تعديل بياناتك  الشخصية من هنا 
 
الصفحة الرئيسية المجلة لوحة التحكم الرسائل البحث   قائمة الاعضاء
اتصل بنا  مركز رفع الصور  خروج
» احدث الديكورات وتشطيبات في داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الثلاثاء أبريل 23, 2024 4:42 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الثلاثاء أبريل 23, 2024 4:41 pm من طرفloloosama» افضل شركات ديكور في شركه داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الثلاثاء أبريل 23, 2024 4:40 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الثلاثاء أبريل 23, 2024 4:40 pm من طرفloloosama» تشطيبات وديكورات في شركه داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الأحد أبريل 14, 2024 4:17 pm من طرفloloosama» تشطيبات وديكورات في شركه داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الأحد أبريل 14, 2024 4:16 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات 01033198843محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الأحد أبريل 14, 2024 4:15 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الخميس أبريل 04, 2024 3:56 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الخميس أبريل 04, 2024 3:53 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الخميس أبريل 04, 2024 3:52 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات 01033198843محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الخميس أبريل 04, 2024 3:47 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الأربعاء مارس 27, 2024 3:25 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الأربعاء مارس 27, 2024 3:24 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات 01033198843محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الأربعاء مارس 27, 2024 3:23 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الإثنين مارس 25, 2024 5:15 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات 01033198843محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الإثنين مارس 25, 2024 5:14 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الإثنين مارس 25, 2024 5:13 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:18 pm من طرفloloosama» تشطيبات وديكورات في شركه داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:17 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريمحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:16 pm من طرفloloosama




منتدى الدويممحمود ترويش ولحظه الوداع الاخير

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر|

محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
محجوب عفيفي

محجوب عفيفي

نائب المدير
نائب المدير

الانتساب :
10/03/2010

رقم العضو :
162

عدد المساهمات :
965


محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Empty
مُساهمةموضوع: محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير Coolte12الأحد مارس 14, 2010 7:40 pm
خيارات المساهمة

ليس سهلاً على قارئ محمود درويش أن يتلقَّى ديوانه الأخير «لا أريد لهذي القصيدة أن تنتهي» (شركة رياض الريس للكتب والنشر). هيهات أن ننجو من فكرة أنّنا بصحبة القصيدة من دون صاحبها. لطالما كانت القراءة مسألة فردية ومزاجية بالطبع، لكنها هذه المرة ذات مذاق مختلف ومصحوب بألم الغياب. سوى ذلك، لا نجد تغيُّراً مباغتاً أو فارقاً حاسماً عما كنّا نقرأه للشاعر في أعماله الأخيرة. «الديوان الأخير» ـــــ بحسب ما جاء على الغلاف ـــــ هو استمرار للعالم الدرويشي الذي تكيَّف القارئ معه بإيعازٍ من الشاعر نفسه. انعطف صاحب «ورد أقل» أكثر من مرة. سلك دروباً جانبية. راق شعره وتصفَّى، تخفّف من الدرامية العالية، استثمر علاقات النثر، حضرت ركاكة الحياة اليومية ومهملاتها إلى جوار المجاز المعجمي العالي... لكنّه، وقرّاءه، لم يفلتوا خيط الشعر المتين الذي جمع الطرفين. نجح الشاعر في إغواء شرائح واسعة من جمهوره، القدامى منهم والجدد، على مواكبة قصيدته التي راحت تتخفَّف من حمولات سابقة وتثقل بحمولات جديدة. جدّد الشاعر شبابه الشعري وجدد ذائقة جمهوره أيضاً، إلى حد يمكن وصف ما حدث بنوع من تربية مبتكرة تلقاها هذا الجمهور، إذْ يندر أن نجد علاقة كهذه جمعت بين شاعر وجمهوره.
ليس بوسعنا تجنُّب كل هذا ونحن نقرأ آخر ما كتب درويش. لا يتبدد إحساسنا بالمرارة. إذْ نعلم أن لا قصائد جديدة سوف تتلو ديوانه الأخير. نقرأ فنستعيد صداقتنا الفاتنة مع مهاراتٍ وتقنياتٍ ومعانٍ واستعاراتٍ واظب الشاعر على إشباع نهمنا لها. الموت الذي لم يتغيَّب عن أعماله الأخيرة حاضرٌ هنا. الَّلهوُ الغريب الذي جمع الشاعر مع أَجَلِهِ مستمر. الفارق أنّه مؤلم أكثر حين نقرأ ذلك بعد رحيل الطرف الأكثر هشاشةً في اللعبة. لنقرأ هذا المطلع الآسر في القصيدة التي حمل الديوان عنوانها: «يقول لها، وهما ينظران إلى وردةٍ/ تجرحُ الحائطَ: اقتربَ الموتُ مني قليلاً/ فقلتُ له: كان ليلي طويلاً/ فلا تحجب الشمس عني/ وأهديته وردةً مثل تلك/ فأدَّى تحيَّته العسكرية للغيبِ/ ثم استدار وقال:/ إذا ما أردتُكِ يوماً وجدتُك/ فاذهبْ/ ذهبتُ». في قصيدة «في بيت نزار قباني»، يتكرّر المعنى ذاته: «قلتُ له حين متنا معاً/ وعلى حدة: أنت في حاجةٍ لهواء دمشق/ فقال: سأقفز، بعد قليلٍ، لأرقد في/ حفرةٍ من سماء دمشق. فقلتُ له: انتظر/ ريثما أتعافى، لأحمل عنك الكلامَ/ الأخيرَ، انتظرني ولا تذهب الآن، لا/ تمتحنِّي ولا تَشْكُلِ الآسَ وحدك/ قال: انتظر أنت، عشْ أنت بعدي، فلا بدّ من/ شاعرٍ ينتظر/ فانتظرتُ وأرجأتُ موتي». في الحالتين، نعاين ذاك اللعب، المجازي والحقيقي، مع الموت. اللعب الذي مدَّ الشعر العربي المعاصر باحتياطيٍّ لا يُنسى من الكتابة التي خلطت الخلود الشخصي مع الخلود الشعري. أمهل الموتُ الشاعرَ أكثر من مرة. تبادل معه اللعبة ذاتها. كتَّبَهُ بعض أفضل أعماله. الخلود الحقيقي ماكثٌ في تلك الأعمال وليس في الجسد الغائب الذي ـــــ بعد كل تلك المواجهات القريبة والخطرة مع الموت ـــــ قال صاحبه: «من أنا لأخيِّب ظنَّ العدم؟» لكنه قال أيضاً: «أنا القويّ وموتي لا أكرره/ إلا مجازاً، كأنّ الموت تسليتي».
في المقابل، ننتبه إلى نزعة أخرى رافقت النصّ الدرويشي في العقدين الأخيرين وهي منح القارئ فرصة التجوال في الفناء الخلفي لقصيدته. إنّها لعبة أخرى يُشركُ بها صاحب «لا تعتذر عما فعلت» القارئ في أسرار «فنّه» الشعري. «لا دور لي في القصيدة/ غير امتثالي لإيقاعها/ (...)/ لا دور لي في القصيدة إلا/ إذا انقطع الوحي/ والوحي حظُّ المهارة إذْ تجتهد». يقول في «لاعب النرد» ثم يخصص قصيدة «إلى شاعر شاب» بكاملها ليستعيد سماتٍ حقيقية، وأخرى مشتهاة، في ممارسته الشعرية مكتوبة على شكل نصائح لشاعر مستجد: «قد تسمي نضوب الفتوة نضج المهارة/ أو حكمةً/ إنها حكمةٌ، دون ريب،/ ولكنها حكمة اللاغنائية الباردة». ثمة لذة مضاعفة في كتابةٍ كهذه تسعى إلى إنجاز قصيدة، وإلى تضمين «وصفة» كتابتها فيها. الاستعارة السابقة تقودنا إلى حجم ونوعية التطوير الذي أحدثه درويش في قصيدته التي خفت صوتها العالي، وصارت أقصر وأكثف، وقلَّ فيها التنامي الدرامي والغنائي والعاطفي الذي يحدث على حساب المعنى... حتى إنّ بعض القصائد القصيرة في دواوينه الأخيرة صارت تستدرج ما راج لدى شبان قصيدة النثر في طبعتها اليومية والشفوية.
من جهة أخرى، ينبغي ألا ننسى أن درويش ورِث أفضل تقاليد القصيدة العربية الكلاسيكية، وكان أبرز كتَّاب قصيدة التفعيلة. القصد أنّ مثابرة الشاعر على تطويع ما بدا عصيّاً على قصيدته لم تُخرج نبرته من صورة الشاعر كما هي في التراث العربي. إذا كان الشاعر نبيَّ جماعته ولسان حالها، فإن محمود درويش كان نبياً مماثلاً لكن من نوع معاصر. إنّه «الشاعر» بأل التعريف، وبالمعنى الذي خلَّدته الذائقة العربية في تعاطيها مع فنّ الشعر على امتداد قرون. ولهذا، لا نستغرب أن نقرأ قصائد عدّة مكتوبة بإيعازٍ من العمود الشعري العربي، كما هي الحال في قصيدة «ههنا» و«إذا كان لا بد» و«يأتي ويذهب» و«من كان يحلم».. حيث يمرِّغ الشاعر عبارته الحديثة في تفعيلات الفراهيدي المعتَّقة، تلك التي تصنع له قرابة مع أقران سبقوه في الزمن، لكنه حاول مجايلتهم في المجاز. أسماء مثل امرئ القيس وطرفة والمتنبي وأبي تمام ... ليست بعيدة في هذا السياق. ويمكن أن نُلحق قصيدة «طللية البروة» كتفصيل آخر في تَرِكة درويش الشخصية من الإرث الشعري العربي. بل إنه يقف على ما يتخيّله من مسقط رأسه المدفون تحت منشآت بناها الاحتلال الإسرائيلي على أرضها: «أقول لصاحبيَّ: قفا لكي أزن المكانَ/ وقفره بمعلقات الجاهليين الغنية بالخيول وبالرحيل/ (...)/ ويُقاطع الصحفيُّ أغنيتي الخفيّة: هل/ ترى خلف الصنوبرة القوية مصنع/ الألبان ذاك؟ أقول كلا. لا/ أرى إلا الغزالة في الشِّباكْ/ يقول: والطرق الحديثة هل تراها فوق/ أنقاض البيوت؟ أقول: كلا. لا/ أراها، لا أرى إلا الحديقة تحتها/ وأرى خيوط العنكبوت».
«لا أريد لهذي القصيدة أن تنتهي» كتب درويش. والأرجح أنّها لن تخيِّب رجاءه

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير المصدر : منتدى الدويم
محجوب عفيفي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
tr>
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلماتدليليه
محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير ناس الدويم الاشهار , محمود ترويش ولحظه الوداع الاخيراكواد تومبلايت css html , محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير aldowaim ,محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير الجعافرة, aldowaim, مدن و قرى سودانية, محلية الدويم, مدينة الدويم, التجاني حاج موسى, الجعافرة, مسدار, نم دوبيت, قبائل سودانية, وظائف,شخصيات الدويم,صور الدويم,كوبري الدويم,سكر النيل الابيض,jops sudan,جبنة الدويم,العمدة عمران,الحسانية,هباني,,الدويم, بخت الرضا, النيل الابيض, منتدى ,محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير اخر الاخبار , محمود ترويش ولحظه الوداع الاخير منتدى الدويم
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدويم :: استراحة المنتدى ( تعالوا نتونس ) :: استراحة المنتدى-