مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اجتماعي ثقافي
الدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى الدويم يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول بالضغط هنا . لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
موضوع: قبيلة الحسانية الجمعة نوفمبر 13, 2009 4:35 pm
اصل قبيلة الحسانية
الوصف : الكواهلة و هي قبيلة عربية سودانية تقطن وسط السودان هي قبيلة تنتسب الى بني كاهل وهم ابناء م حمد كاهل بن عامر بن عبدالله بن الزبير بن العوام .
وتزوج محمد كاهل من اربع نسوة الزوجة الاولى وهي الحضرية وولدت حمد جد الاحامدة وهم اسرة تسكن شمال السودان
الزوجة الثانية وهي عزة بنت عفان بن عثمان بن عفان التي انجبت اربعة أبناء هم : ابرق , واسود , وبدران , وخليفة , قداح، الاحمر ، صلاح ، معقور، هلال، وأنثى واحدة .
أما أبرق فجد الكواملة والكمالاب والبراقنة والكميلاب والمرغوماب و ال حسنات و المحمدية .
أما اسود فذريته رشيد وقلاب . .
أما بدران فذريته الشراعنة والمايدية والكرتان والبدارنة .
اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر .
أما الاحمر فذريته ال حميدانية و العميرية والكرامية وال جلالية واللباب يس . وعكير وعقيم
اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة .
اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب و النوراب والرميتاب وال حسانية و الجميلية والدليقاب والعرواب .
اما هلال فذريته الحمران .
اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر . أما الاحمر فذريته الحميدانية و العميرية والكرامية والجلالية واللبابيس . وعكير وعقيم اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة . اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب والنوراب والرميتاب والحسانية والجميلية والدليقاب والعرواب والضنضناب وهي تحريف للسنيطاب والغزلاب .
وزوجته الثالثةالفونجاوية انجب منها ثلاثة : رتيم ( اورتيمة ) وعمارة وبشارة . اما رتيمة فذريته الوالية والجلالية والباقية والمطارفة والخلايف . أما عمارة فذريته بمكة المشرفة والمدينة المنورة . اما بشارة فجد البشاريين والبجا والبهكر والبهكروس ( او بهكرون) و المساليت .والسودانية والبرخ
و زوجته الرابعة السرية فله منها فخمسة : س عيد ونفيد وزياد وعباد وخلبوس . اما خلبوس فعقيم . وأما نفيد فجد النفيدية . و سعيد جد بني سعد بجبال الصعيد وزياد جد الزيادية والزوايدة . أما عباد فجد العبابدة بالريف السوداني . ويذكر ماكمايكل رواية اخرى تذكر كل الابناء المذكورين اعلاه يضاف اليهم اسمين هما هدى وباجة وتذكر انهما والمداكن ( جد المداكناب) وخلبوس ( جد الخلابسة ) من البجا , وتجعل خليفة والد مقود وهو في رواية اخرى اخوه . وتفصل في ابناء محمد الاحمر فتقسم الحميدانية الى فرعين : هلال والد عباد ( جد العبابدة ) وقداح الذي له ثلاثة اولاد شمبل ( جد الشنابلة ) والكريشاب ( القريشاب ) والنوراب والرميتاب والسلاطنة ) وصلاح ( جد الشدايدة والسعودية والغزايا) وعكير ( جد الفوايدة والكرامية ) . تذكر رواية اخرى ان الحضرية زوجة محمد كاهل التي انجبت حمد تزوجها بعده من يسمى بالعباس وولد منها ايضا حمد فهما اخوان لأم والثاني جد قبيلة الاحامدة وبهذا حدث الإندماج بين الاحامدة و العباسيين .
والكواهلة ينتسبون الى عرب الشمال مثل الجعليين ولكنهما منفصلات تماما ونسبهم مختلف عن بعضهم بعضا. ويبدو ان الكواهلة دخلوا عن طريق البحر الاحمر ومصر في القرن الرابع عشر الميلادي واستقروا لفترة ببلاد البجا( شرق السودان) واختلطوا بهم ثم نزحوا الى البطانة والجزيرة وكردفان ( وسط السودان) . وقد تأثر بهم البجا كثيرا حتى لانكاد نجد مجموعة منهم الا وهي تنتسب الى الكواهلة والزبير بن العوام . ومن الواضح ان بعض الكواهلة اندمجوا في البجا ورحل الباقون الى نهر عطبرة والنيل الازرق حيث الكواهلة والحسانية على النيل الابيض وشمال كردفان والحسانية في بيوضة والكواهلة بتقلى . وذكر ابن بطوطة في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي انه وجد الكواهلة مخالطين للبجا عارفين بلسانهم وعلى الرغم من نسبهم العدناني نراهم في ظروف متعددة يحتضنون جماعات من قبائل اخرى بعضها قحطاني وبعضها مثل العبابدة اقرب الى البجا والكنوز . ولهذا السبب اتسع نطاق القبيلة وتعددت فروعها وصعب الربط بينها حتى ان بعض المجموعات في النيل الابيض مثلاً أتخذت لها أسماء اخرى عرفت بها مثل الأحامدة والحسانية . وأسهم الكواهلة في قيام مملكة تقلي ( وسط السودان). وذكر الدكتور محمد عوض محمد ان من مرونة الكواهلة انهم ادخلوا فيهم دار حامد , وهي من البقارة ورضوا ان يكون زعيمهم منها . والكواهلة منتشرون في اجزاء كثيرة من السودان ,, وأهم فروعهم : 1. في كردفان ( وسط السودان) : دارحامد , البراقنة , الحليفة , البداريون , العبابدة , ام عمار , دار بحر , البقيراب , الجهيماب , الغزايا ,النفيدية . 2. كواهلة الشرق : البراقنة ( ايضاف بكردفان) , الكمالاب , الكميلاب( بعضهم في بربر ) , المرغوماب , الدليقاب , الاساودة , الحسانية , الحسنات , الجميلية , الغزالاب , العرواب , الصنايطاب , اللبابيس ,الحميدانية , ال عمرية , الكرامية , الجبالية , البداريون ( كردفان والنيل الابيض ), الشراعنة , العبابدة , البشاريون , العطاوية ( مع الكبابيش ) , اليزيداب او اليزيدية او بنو زيد , النفيدية (بربر والجزيرة ), الفوايدة , الشدايدة , الغزايا ,السعودية , الكواملة ,الوالية , الجلالية , الباقية , الخلفية , المطارفة , السلاطنة , محمداب , قريشاب , نوراب , رميتاب , بنو سعيد , محمدية , قضلاب , وهناك الاحامدة الذين ينتمون لكاهل من ناحية الاصل والنسب ولكنهم تحولوا الى الغرب وتغير اسلوب حياتهم فعدوا احيانا من البقارة . ومن اهم مواطنهم على النيل الابيض المنطقة من جبل ال اولياء الى جنوب الكورة والشوال على شاطئ النيل حيث ينتشر الحسانية والحسنات والكواهلة على طول هذه المنطقة . ومن الكواهلة الشيخ عبدالباقي النيل والفكي عبود جبل اللقمة والفكي بقادي وابنه ابراهيم وكان زعيمهم عبدالله ود جاد الله ود بليلو المشهور (بكسار قلم ماكميك) وعزل عام 1910م وبيت الزعامة في كردفان الأن عند ال الاعيسر , وهم من دار حامد . ومن مشايخهم في كردفان الهرديمي. ينتسب كواهلة النيل الابيض الى كاهل بن مدش بن تنين بن خويلد بن عبدالله بن الزبير بن عوام . انجب كاهل ولدين هما خليفة وابرق .أ. خليفة انجب حسان ( جد الحسانية ) الذي انجب ثلاثة ابناء هم .1. محمد جد القواداب و النمراب والصلاحية والكسيباب والدبالابب والغور والشامخية والعطلاب والمغاوير والجمالاب .2. تيفاي جد العامرية والعميرية والقياداب والقشقشاب والغلاماب والاكداب والجميلية والرحماب والحمران والعريفاب .3. الباز جد السلعة والعويضاب والجباقيق .ب. ابرق الذي ولد العرماب ومنهم الخشاشيب و المسنداب و الجديراب والسنداب .2. محمد جد المحمدية الذي انجب حسب الولي جد الحاجاب والترساب .3. كمال والد يوسف عروة جد العرواب الذي انجب الاحداب الذين ولدوا الكيناب.
يبدوا ان العرواب الكواهلة كانوا من اوائل من نزلو النيل الابيض وهناك اسطورة تذهب الى ان مك الجعليين غانم اباد الكمالاب واخذالطفل عروة ( واسمه يوسف) ومعه امه الى جبل الاولياء ( اربعين كيلومترا جنوب الخرطوم) ولما كبر منحه الملك منطقة جبل اولياء وجبل بريمة وجاء ال حسينات الى المنطقة واستقروا بها على ان يدفعوا الشراية ( حق الزرع ) لملك الدار من العرواب . وعندما تكاثر الحسينات ادعوا ملكية الارض وكان ذلك ايام الفونج ( سلطنة ا سلامية في وسط السودان) الذين ناصرو الحسينات واضطر العرواب للتراجع الى جبل الاولياء مع ابناء عمومتهم المحمدية . وكان الحسينات تحت زعامة اولاد الفكي مضوي حيث كان منهم المقبول الحاكم واخوه الاغبش الزعيم الديني . ويزعمون ان مقبول دفع مبلغاً من المال للعرواب مقابل الارض وسوى الامر وبعد الحسيناب جاء الحسانية الذين وجدوا شمال المنطقة محجوزة فساروا الى الجنوب حيث انشأوا المسلمية . ومثلما حدث من قبل فإن الحسانية دفعوا الشراية اولا ولما اشتد ساعدهم ادعوا ملكية الارض وحدث النزاع الذي ينتهي عادة بالحروب واشتهر من الابطال كيوات الذي قاد الحسانية , وقسم الله ود دارة الذي قاد المسلمية . وانتصر الحسانية الذين سيطروا علىالمنطقة من وادي العفو الى الترعة ا ل خضراء . ومنذ ذلك الوقت تحالف الحسينات والحسانية ضد غيرهم من القبائل العربية الاخرى وتلاشى مع الزمن نفوذ الكواهلة حول جبل اولياء وان ذكر التاريخ اسماء بعض ابطالهم مثل جار النبي النور من العرواب وبلول بريجي من المحمدية وطغى عليهم الحسينات والحسانية . وكانت من اوائل الحروب مع الشكرية الذين كانت ابلهم ترعى مزارع الحسانية مما ادى الى ان يقتل عبدالرحمن ود اللبيح الشكري شابا حسانيا فنشبت الحرب بينهما في وادي الرقيق . وهاجم فتيحات الشكري كيوات ولكن كيوات قتله . وهناك حرب مع الكنجارة حين هاجم زعيمهم شاكر الحسانية الى ابي حجار مما دفع الحسانية لطلب النجدة من الجموعية ودارت الحرب قرب ابي حجار وانتصر الحلفاء وتقاسموا الغنائم فأخذ الحسانية السلاح والدروع بقيادة كيوات واخذ الحسينات ابن مك الجموعية وتحالف الحسانية والحسينات وكادوا ان ينهزموا وفي اللحظة الاخيرة سدد الفكي على ابو الحسن طعنة رمح نفذت من درع ود قناطير زعيم الجموعية فقتله . والواقعة الرابعة عشر مع الكبابيش عرفت بحرب المبودر ( وهي زكيبة من الجلد تسع كيلتين ونصف من الذرة ) فقد سلب الكبابيش مبودر احدالحسانية وانتهى الامر بحرب دفعت بالكبابيش بعيدا عن النيل الى ام سدر . وفي الحرب الخامسة هزم الحسانية والحسينات الكرتان و الماجدية في الترعة . وكانت تقود الحلف الحساني مقاتلة اسمها رابحة .وساعدهم في الحرب بعض الاحامدة . والحرب الاخيرة كانت مع الطوال الذين ينتسبون الى الكبابيش حيث قتل احد الطوال احدي الحسينات ولما لم يأخذوا بثأره عيرهم الطوال بأنهم اولاد ام ربيع . وانتقم الحسنات والحسانية منهم في حرب الشاشا قرب نعيمة . وفي كل هذه المواقع لعب الحسانية دوراً رئيسياً إذ كان منهم القادة وكان من ابرزهم كيوات الذي كان حصيفاً مع الفونج إذ قال لملكهم : انت ليك المال وانا لي الدار . كما احسن جوار الكبابيش ووصل معهم الى اتفاق حول الارض . وكان شلعي ابو عافية ابرز الزعماء في أول عهدهم وكان حاكماً عندما جاء الاتراك عام 1821م وكانت سلطته مطلقة ايام الفونج فكان له قاضية وكاتبة ولكن الترك قلصوا من نفوذه وبعد وفاته خلفه ابنه بشارة الذي سجنه الاتراك وبعد ذلك والى قيام الدولة المهدية ( اسقطت الحكم التركي و اقامت الدولة السودانية) اصبحت الزعامة نهباً للأقوى فكان اغا اولاد كاهل لفترة قصيرة ابو الحسن العرمابي من الحسينات ثم مسلم مقبول من المغاوير الحسانية ثم احمد جاد النبي من الكواهلة العرواب . وقبل أندلاع المهدية بقليل ال الامر الى نمر ود بشارة فرجع الامر الى اصله ولكن نمر مات قبل المهدية فخلفه ابنه عبدالقادر وكان اخوه ناصر ينافسه فقابل المهدي في أبا وبايعه في الابيض وكذلك فعل عبدالقادر الذي قتله الجدري قبل سقوط الخرطوم . وخلفه اخوه محمد الذي قتل في القلابات وخلفه ابن عمه علي مريمي ولكن الخليفة عزله . وأصبح ناصر ود نمر زعيم القبيلة وكان الخليفة لايثق به فبعث به الى القلابات وأصبح ادريس ادم هباني وكيلاً عنه . وسجن الخليفة ناصر ثم اطلق سراحه بواسطة عبدالله الكريل الكاهلي . ولكن ناصر وعلي مريمي قتلا في معركة مع الهواوير . وبعد الفتح عين ادريس أدم هباني , عمدة على الحسانية والحسينات ثم ناظراً وتوفي عام 1927م وخلفه أبنه عبدالقادر . وتحد نظارة الكواهلة شرقاً بنظارة الجبال البحرية وتحد غرباً بم حافظة ام كدادة شمال دارفور وتحد جنوباً بإمارة حمر وولاية غرب كردفان وتحد شمالاً بإمارة الكبابيش والكواهلة الذين تضمهم هذه النظارة يشملون اربعة فروع هي ز1. البراقنة وخشوم بيوتهم : اولاد حامد , اولاد محمد , اولاد سعيد و اولاد زايد , اولاد الفكي عبدالله , ودعرقوب , ود بلال , ود طه , جهيماب , البقيراب , دار بحر , الديشان , ابو عمار .2. الخلايفة وخشوم بيوتهم : اولاد التوم , اولاد حسان , اولاد وقيع الله , مطيرقاب , غزال ع ال عمارة , غزايا اولاد مطعون , غزيا اولاد بريدان .3. البداريون ومنهم خشوم البيوت : ود عربي , ود رحال , الغبشاني , واولاد نفاع , ام راضي , ودالنور , ومنهم الشيخ جاد الله ودبليلو الذي كان زعيماً للكواهلة بهذه المنطقة . ومقر الرئاسة ام بادر . وقد بايع الشيخ جاد الله ود بليلو من الكواهلة العبابدة الامام المهدي في قدير وعينه امراً لأمراء الكواهلة بكردفان وعين تحت امرته ستة امراء اخرين هم : الامير احمد عبدالقادر الملقب بالاعيسر ( من البراقنة ). والامير طه ود الفكي ( من البراقنة) والامير عطيرينة ( من العبابدة ) والامير فضل الله التوم ( من الخلايفة والغزايا), والامير عوض السيد طواقي ( من البراقنة دار بحر ) . والامير حمد ود الفكي ( من البراقنة البقيراب ) . وكان من هؤلاء الامراء مع الخليفة بأم درمان بحي العرب وكان معهم من أعيان القبيلة : الشيخ فضل الله ود عمارة , الشيخ محمد ود سعد , وسعيد ود عبدالله وقسم الله ود محمد ومعهم مطعون ود مبلول وعبدالله ود بريدان وهذا من الخلايفة الغزايا.>>>> منقول نريد تعليقاتكم ولكم مني الود والتحايا والاحترام ............. الموضوع الأصلي : قبيلة الحسانية المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني
4
الانتساب :
29/10/2009
رقم العضو :
68
عدد المساهمات :
212
موضوع: رد: قبيلة الحسانية الجمعة نوفمبر 13, 2009 4:40 pm
نسب قبيلة الحسانية بنو الحسن بنو الحسن: إسم يدل على إنتساب قبيلة أو بطن أو عائلة لجد يحمل إسم الحسن و أحيانا يكون حلف قبلي مسمى على إسم أقوى قبيلة أو أو بطن بالحلف أو أكثرهم عددا، أو على إسم زعيم الحلف. و يأخذ الإسم أشكال أخرى، و إن كانت بصيغة الجمع، مشتقة من إسم الجد الحسن، كالحساسنة، و الحسنية، و ذوي الحسن، و ذوي حسن، و الحسنات، و الحساونة، و الحسون، و الحسنيون، و أولاد حسن، و أولاد الحسن، و بو الحسن، و بو حسن، و ضنى حسن، و يلاحظ أن ذلك يكون أحيانا بالإحتفاظ بحرفي الألف و اللام في إسم الحسن، و أحيانا بحذفهما تخفيفا. و لا يقتصر الإسم على القبائل و العائلات العربية، فيلاحظ أن بعض القبائل و العائلات التي تحمل أحد مشتقات الإسم ليست من أصل عربي، فبعضها من الأكراد و بعضها من الأمازيغ.
1 القبائل و البطون التي تنتسب لجد يحمل إسم الحسن من آل البيت أو تقول بذلك 2 القبائل و البطون التي تنتسب لجد يحمل إسم الحسن من غير آل البيت 3 عائلات يشتق إسمها من إسم الحسن، بعضها من آل البيت و البعض لا ينتسب لهم 4 المصادر
** القبائل و البطون التي تنتسب لجد يحمل إسم الحسن من آل البيت أو تقول بذلك نسبة إلى الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب، عليهما السلام. الحسنيون أو بني الحسن، بطن من الأشراف ينتسبون إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، عليهما السلام، كما ورد بكتاب القلقشندي، نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب. و هناك عدة بطون من الأشراف الحسينيون تحمل اسم بنو حسن أو الحسنية منهم: بنو الحسن من بني الحسن البغيض بن محمد. بنو الحسن و هو بنو الحسن بن المرتضى الأكبر عوض بن زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي أمير المؤمنين. بنو الحسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن علي أمير المؤمنين. بنو الحسن: إسم حملته بعض بطون الجعافرة الطيارين، مثل بنو الحسن بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن ابو جعفر محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر الطيار بن ابي طالب بن عبد المطلب، و إلى بطن منهم نسبت الجعفرية (قرية)، لهم بقية اليوم يطلق عليها عائلة الحسنية تقيم بمدينة السنطة بمحافظة الغربية بمصر، كذلك لبني الحسن الجعافرة الطيارين بقية لليوم بالأردن. الحسينات: بطن من غازي بن عمران بن حويط، من قبيلة الحويطات التي تقول بنسبتها إلى الأشراف الجمامزة الحسينيون، و نسب أخرون الحويطات إلى حويط بن سالم من بني تميم. بني حسن: ذكر انها قبيلة بدوية منتشرة منازلها حول جرش(شمالي الاردن) في الاراضي التي تفلحها وتزرعها. ذكر القلقشندي في بلوغ الارب انها بطن من "بني عذرة" من القحطانية. وبنو حسن الحقيقيون هم عشيرتا المشاقبة والعموش ، اما بقية العشائر فانها لفيف مختلفة في الاصل ومجتمعة في الاسم فقط. جد عشيرة المشاقبة والعموش اسمه ((حسن)) نزح من تربة بالحجاز ونزل في الطفيلة حيث كان يقطن "حرحش" جد عشيرة الحراحشة التي فيما بعد تحالفت مع بني حسن وصارت من احدى عشائرها. وبعد حين نزح الجميع (حرحش ، وابناء حسن) إلى المفرق ومن ثم رحلوا إلى سيل الزرقاء بجوار عجلون ، في هذه الاثناء لحق بهم عشيرة( الخوالدة) الذين كانوا يقطنون الطفيلة. اتحدت الاربع عشائر واطلق عليهم ((بني حسن)). وكان ينزل باطراف سيل الزرقاء قبلهم عشيرة "الزيود" فانضموا ايضا ، وتزوجوا من بعضهم . في هذه الاثناء جائت من العراق عشيرة (الخزاعلة – من شمر) ونزلوا بسيل الزرقاء وانضموا إلى بني حسن.
اصبحت الآن قبيلة بني حسن تتألف من بطنين : الثبتة و بني هليل.
النواصرة والبكور : اصلهم من قرية داعل من اعمال حوران .
الجناده : أصلهم من الجوف.
أبو جابر : فرع من عشيرة العوران بالطفيلة ، وهي تنتسب إلى قبيلة الشرارات من بني كلب من القحطانية.
ابن معلا : اصلهم من خيبر من الحجاز.
الغويريين : اصلهم من غور الصافي في منطقة الكرك.
الشديفات : لقب اطلق على الحمايل التالية :
أ – الدعاس : فرع من عشيرة البرارشة بالكرك.
ب – العبد الله : فرع من السحيمات احدى فرق عشيرة الضمور الغسانية بالكرك.
ج – الموسى : من عشيرة الحياصات في منطقة البلقاء
د – السويلم الحسان : من عشيرة الضمور الغسانية بالكرك.
العمارين : ويتألفون من الحمايل التالية : البصابصة ، الجرايرة ، القرعان ، الحوامدة ، الفليحات ، السمامتة .
الهليل :
الحراحشة : اصلهم من الطفيلة ، ومنازلهم اراضي قفقفا قرب مدينة جرش. وهم 3 فرق : الحسينيات ، الرويشدة ، الحماد.
وانضم اليهم الفرق التالية :
بلوط الفقير ، ابوعكليك : اصلهم من الكرك.
الدلابيح : قدموا مع الحراحشة من الطفيلة ، وينقسمون إلى (الزوارين ، العساف ، العواد).
الزبون : لا يعرف عن اصلهم شيء.
الخزاعلة : وهم بطن من سنبس من عمرو بن جوين بن معاوية بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء وقبيلة سنبس إنضوت تحت لواء قبيلة شمر بعد ضعف سنبس وهجرتها إلى العراق. جاء جدهم نصير واخوه رويس من العراق ، وتناسل من نصير عشيرة الخزاعلة وهم يقطنون اراضي الجريه ورحاب ، اما رويس فذهب إلى (ام قيس) ولديه اعقاب هناك وايضا اسس قرية "سما الروسان" ويقال لاعقابه ((الروسان)).
ب – الخلايلة : يلتقون مع الخوالدة في جد واحد هو ((خالد)) وهم يتألفون من : الفلاح ، المعمر ، الربابعة.
ج – الزواهرة : يلتقون مع الخوالدة في جد واحد وهو ((خالد)) ويتالفون من : القطيفان ، العناجرة ، الاحمد ، الجوامسة ، القوادرة ، العليان.
يلاحظ أن بعض بني الحسن نزلوا مصر، في العصر العثماني مع بني عطية ( المعروفين بإسم المعازة و العطيات و العطاونة )، و إستقر بعضهم بصعيد مصر مثل محافظة المنيا، و هناك في مصر الخوالدة و الخلايلة في صعيد مصر خصوصا، و بعض فروع بني حسن إستقر ببحري مصر مثل الجرايدة الذي لهم كفر الجرايدة بمحافظة الدقهلية اليوم، و الذي تنتمي إليه عائلة فؤاد سراج الدين، الرئيس الثالث لحزب الوفد، و هناك الزواهرة الذين يطلق عليهم في مصر الزهايرة.
[تحرير] القبائل و البطون التي تنتسب لجد يحمل إسم الحسن من غير آل البيت بنوالحسن: بطن من طيء ذكرهم القلقشندي في نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب. الحساسنة: من بني هلال، نسبة إلى جد يحمل إسم حسان، ذكرهم ابن خلدون و ذكر أن لهم وجود في بلاد المغرب و توجد اليوم بلدة بإسم الحساسنة بالجزائر. الحساسنة: من جهينة من قضاعة من حمير من القحطانية، نسبة إلى جد يحمل إسم حسان. بنو حسن: ( وذكروا أحيانا بإسم بنو حسان) بطن من عذرة بن زيد اللات من قضاعة من حمير من القحطانية. بنو حسان: بطن من كندة من كهلان من القحطانية، و هم بنو حسان بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن كندة. الحساسنة: بطن من صبيح من فزارة، و فزارة قبيلة عربية قيسية عدنانية، هاجرت أغلب بطونها مع بني هلال فيما عرف بتغريبة بني هلال، و استقر بعض أولئك في ليبيامع بني سليم، و البعض أستقر مع بني هلال بالمغرب الأوسط، و بعض فزارة إختلط بقبيلة بنو معقل العربية القحطانية و إستقر بالمغرب الأقصى في المملكة المغربية اليوم و موريتانيا ، ذكرهم قطب و ابن خلدون. الحسانية من بنو معقل من القحطانية بالمغرب الأقصى و موريتانيا اليوم: نسبة لجد يحمل إسم حسان، و قد ذكرهم ابن خلدون، و لهم وجود لليوم بموريتانيا و تعرف لهجتهم بالحسانية، و قد نفى ابن خلدون إنتسابهم للجعافرة الطيارين، و أكد على إنهم من بنو معقل من بني الحارث بن كعب من مذحج من قحطان ( جد العرب اليمنية)، و كانوا يتبعون دعوة القرامطة حتى إنتقلوا إلى مصر فإتبعوا الدعوة الفاطمية الإسماعيلية و اليوم هم سنة مالكيين كمعظم أهل المغرب. الحسانية: قبيلة من قبائل الكواهلة بالسودان. الحسنات: أيضا قبيلة من قبائل الكواهلة بالسودان،أنظر القبيلة السابقة الحسانية و أنظر الكواهلة. الحساونة: احدهم "حسناوي" ويعرفون ايضا بـ"اولاد حسن"قبيلة عربية من البدو توجد في ليبيا لها ثقلها بالمنطقة الجنوبية بوادي الشاطي و الحمادة الحمرا و لهم جبال تعرف باسم جبال الحساونة وهم من بني سليم فرع بني زغب من القبائل العدنانية العربية. الزويه : يعرفون ايضا بـ اولاد حسن قبيلة عربية بدوية تعيش جنوب اقليم برقة في اجدابيا و واحة الكفرة انجبت عددا من فحول الشعر الشعبي في ليبيا من فروعها السديدي ، العوادل. الحساونة : احدهم "احسني" قبيلة عربية بدوية تعيش في تشاد ضمن القبائل العربية هناك وخصوصا في اقليم كانم ، و هم ينتمون إلى جهينة من قضاعة من قحطان و هم بنو عمومة السلامات و المحاميد الحسون: قبيلة من العرب البدو تنتمي إلى بني سالم من جذم بني ذباب من بني سليم ، و يقيمون في منطقة سرت الليبية في بن جواد و الوادي الحمر و لهم بطن يقيم في مصراته بليبيا، و لهم وجود في مصر بنجع يعرف بإسمهم في منطقة أبو قرقاص بمحافظة المنيا بمصر، ذكرهم الطيب في موسوعته. الحسنات: من أولاد سليمان من القواظمة (و تكتب أحيانا الكواظمة)، من بني حرب، و بني حرب أساسها من قبيلة خولان القحطانية و إن دخل فيها بطون من قبائل أخرى. و الحسنات المذكورين هنا دخلوا في قبيلة الأحيوات التي تقطن بلاد الأردن. [تحرير] عائلات يشتق إسمها من إسم الحسن، بعضها من آل البيت و البعض لا ينتسب لهم الحسنية: تحمل عدة عائلات مصرية هذا الإسم منها، عائلة الحسنية في ساقلته في سوهاج بمصر، و عائلة الحسنية بحجر المحاميد في ادفو بأسوان، و عائلة الحسنية في البصيلة في ادفو محافظة أسوان، و عائلة الحسنية بالعساوية شرق في أخميم بمحافظة سوهاج. أما عائلة الحسنية ببلدة الزينية بالأقصر فهي من الحسنية الأدارسة نسل ادريس بن عبد الله المحض بن بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن المجتبى السبط بن علي أمير المؤمنين، س، و لحسنية الزينية هؤلاء فرع في عسير بشرق الجزيرة العربية و قد أقاموا إمارة هناك عرفت بإمارة عسير و ظلت قائمة إلى أن ضمها الملك عبد العزيز آل سعود لدولته. و من الحسنية بمصر من نسل داود من الحسن المثنى، الملقب دعلام، (و تفصيلا هو: داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى السبط بن علي أمير المؤمنين، س) حسنية سمهود و المنشاة و جرجا و دشنا، و قد قدم جدهم إلى مصر من البصرة في القرن السابع الهجري، و أما حسنية فاو و ببلاو و نواحيهما فهم من نسل المولى إدريس الأزهر جد الأشراف الأدارسة بالمغرب، جاء جدهم عبد العزيز الميموني الغماري من غمارة بالمغرب إلى مصر في عام 708 للهجرة. و هناك عائلة تحمل إسم الحسنية في السنطة بمحافظة الغربية بمصر من نسل الحسن بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي (أمه بنت عبد الله بن عباس بن عبد المطلب) بن أبو جعفر محمد الجواد بن علي الزينبي ( و دعي بالزينبي نسبه إلى إمه السيدة زينب بنت الإمام الحسين الشهيد) بن عبد الله بن جعفر الطيار المعروف أيضا بذي الجناحين بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، و لإنتسابهم للجعافرة الطيارين أسميت على إسمهم الجعفرية (قرية) بمركز السنطة، و إن كانوا يقيمون اليوم إنتقلوا للإقامة بالسنطة البندر. أما الحسنية العنقاوية فهم نسل الشريف عنقا النموي القتادي، و يسكنون مكة المكرمة و المدينة المنورة و لهم في مصر فروع في قنا و الفيوم و محافظة البحر الأحمر برأس غارب و الغردقة على وجه الخصوص و في محافظة السويس، و بالقاهرة و الأسكندرية. الحسنية: عائلة من الموحدين المعروفين بإسم الدروز ببلدة عين زوين بمنطقة الشوف بمحافظة جبل لبنان، كما توجد منطقة بشمال لبنان تعرف بجرود الحسنية. الحسنية: عائلة من الموحدين المعروفين بإسم الدروز بمحافظة السويداء بسوريا. الحسنية: أكراد يدعون بالأكراد الحسنية، ورد ذكرهم في تاريخ ابن خلدون الجزء الثاني، كما ذكر أيضا ابن خلدون بلدة بإسم الحسنية في منطقة جزيرة ابن عمر ببلاد الأكراد، و سكن بعض هؤلاء الأكراد دمشق و سمي على إسم الأكراد الحسنية هؤلاء، زقاق الحسنية بدمشق، في منطقة سكنى الأكراد بدمشق و المعروفة بالقصبات الكردية في القرن التاسع عشر. الحسنويون: سلالة من الأكراد أسست إمارة كردية عرفت بالإمارة الحسوانية، نسبة إلى مؤسسها حسناوي بن حسين و عرفت الأسرة أيضا بإسم آل حسنويه، و ينتسب حسناوي بن حسين مؤسس تلك السلالة لقبيلة بارزكاني الكردية، عمرت الإمارة بين عامي 959 و 1015. الحسنية: إسم عائلة أو عشيرة بمنطقة عسير بغرب الجزيرة العربية. الحسنية: إسم عائلة أو عشيرة بسلطنة عمان. الحساسنة: عائلة من آل البيت تقيم في القرنة(الأقصر) بالأقصر بصعيد مصر. الحساسنية: عائلة تقيم في القوصية في محافظة أسيوط بمصر. الحساسنة: عائلة تقيم بأبو تيج في محافظة أسيوط بصعيد مصر. الحسانية: عائلة تقيم ببلدة المناشي في ديروط في محافظة أسيوط، بصعيد مصر. [تحرير] المصادر 1) عبد الرازق قطب: أنساب العرب.
2) سليمان الطيب: موسوعة القبائل العربية الجزء الأول.
3) ابن حزم الأندلسي الظاهري: جمهرة أنساب العرب.
4) عمر رضا كحالة: معجم القبائل العربية القديمة و الحديثة.
5) المقريزي: البيان و الإعراب عما بأرض مصر من الأعراب.
6) ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون.
7) أبو العباس القلقشندي: نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب.
وصف مصر، تأليف علماء الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت، الجزء الأول و الثاني، من الطبعة العربية الثانية، ترجمة زهير الشايب، مكتبة الخانجي - القاهرة - مصر.
موضوع: رد: قبيلة الحسانية الإثنين أكتوبر 18, 2010 5:20 pm
الأخ حمد الجبيل
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحب بأبناء العمة والجدة السيدة صفية الكرام أبناء الزبير بن العوام لقد سررت بالتعرف عليكم من قرب
أرجو أن تقبلوا منى بعض الذي وجدته عن العمة السيدة صفية وسوف أنقل جزاءاً منه حتى تعم الفائدة
إنها صفية بنت عبد المطلب الهاشمية القرشية عمة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
اكتنف المجد صفية بنت عبدالمطلب من كل جانب: فأبوها, عبدالمطلب بن هاشم جد النبي (صلى الله عليه وسلم) و زعيم قريش و سيدها المطاع . و أمها, هالة بنت وهب أخت آمنة بنت وهب والدة الرسول (صلى الله عليه وسلم) . وزوجها الأول, الحارث بن حرب أخو أبي سفيان ابن حرب زعيم بني (( أمية )) , وقد توفي عنها . وزوجها الثاني, العوام بن خويلد أخو خديجة بنت خويلد سيدة نساء العرب في الجاهلية , وأولى أمهات المؤمنين في الإسلام. وابنها, الزبير بن العوام حواري رسول الله (صلى الله عليه وسلم). أفبعد هذا الشرف شرف تطمح إليه النفوس غير شرف الإيمان ؟!.
لقد توفي عنها زوجها العوام بن خويلد وترك لها طفلاً صغيراً هو ابنها (( الزبير )) فنشأته على الخشونة و البأس ... وربته على الفروسية والحرب ... وجعلت لعبه في بري السهام و إصلاح القسيِّ. ودأبت على أن تقذفه في كل مَخُوفَةٍ , و تقحمه في كل خطر ... فإذا رأته أحجم أو تردد ضربته ضرباً مبرحاً , حتى إنها عوتبت في ذلك من قبل أحد أعمامه حيث قال لها : ما هكذا يضرب الولد... إنك تضربينه ضرب مبغضة لا ضرب أم؛ فارتجزت قائلة : من قال قد أبغضـتـه فــقـد كـذب وإنـمـــا أضـــربـــه لـــكي يلــــب
ولما بعث الله نبيه بدين الهدى والحق , و أرسله نذيراً للناس , و أمره بأن يبدأ بذوي قرباه جمع بني عبدالمطلب ... نساءهم و رجالهم و كبارهم و صغارهم , و خاطبهم قائلاً : (يا فاطمة بنت محمد, يا صفية بنت عبدالمطلب, يابني عبد المطلب إني لا أملك لكم من الله شيئاً). ثم دعاهم إلى الإيمان بالله, و حضهم على التصديق برسالته ... فأقبل على النور الإلهي منهم من أقبل , و أعرض عن ضيائه من أعرض ؛ فكانت صفية بنت عبدالمطلب في الرعيل الأول من المؤمنين المصدقين ... عند ذلك جمعت صفية المجد من أطرافه : سؤدد الحسب , و عز الإسلام .
انضمت صفية بنت عبدالمطلب إلى موكب النور هي وفتاها الزبير بن العوام , و عانت ما عاناه المسلمون السابقون من بأس قريش وعنتها و طغياتها . فلما أذن الله لنبيه والمؤمنين معه بالهجرة إلى المدينة خلفت السيدة الهاشمية وراءها مكة بكل ما لها فيها من طيوب الذكريات , و ضروب المفاخر والمآثر و يممت وجهها شطر المدينة, مهاجرة بدينها إلى الله ورسوله .
موضوع: رد: قبيلة الحسانية الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:01 pm
بسم الله الرحمن الرحيم الاخ حمد لك التحية ولكل إدارة وأعضاء المنتدى طبعا أنا عضوء جديد على الzero وأول ما دخلت وتصفت بعض المواضيع أستوقفنى ما أوردته أخي حمد عن قبيلة الكواهلة، وأنا لست بقبلي ولكن أفصل للبدور فصلى وأتشرف أن أنتمى لهولاء الناس الطيبين،فنقدر لك هذه اللفة الرايعة وهي إضافة معلماتية جيدة للقراء وحتي لأبناء الكواهلة أنفسهم، أحيانا وكثيرا تجد من تغيب عنه المعلومة عن منحدره، ولو سمحت لي أخي حمد أن أقول في حق هولاء الكواهلة إنهم ناس منفتحين علي كل قبائل السودان بعرضه وطوله وينبذون التعصب والجهوية،لذلك تجدهم منتشرين في كل مكان وخير دليل علي ذلك ولمن لا يعرفهم من أهل الدويم هنالك مجتمع الكواهلة في الطلحة،فهؤلاء الناس تداخلو وتزاوجوا مع الجعليين والعركيين والكرتان وأخر،فهم أهل نخوة وكرم فائق وتعلموا مبكرآ وتقد أبناءهم مناصب قيادية مرموغة فى الدولة،فمحمد أحمد المحجوب والذي كان جزء من نشأته بالطلحة فقد يومآ رئيسا للوزراء عليه الرحمة وأيضآ دكتور فضل الله علي فضل الله وغيرهم من أبناء الكواهلة،فالتحية لكل قائل السودان وهم يد واحدة من أجل هذا الوطن القارة، والتحية لك أنت يا أخ حمد ولكل من يكتب ويفيد،
موضوع: رد: قبيلة الحسانية الأربعاء ديسمبر 15, 2010 4:24 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
أبناء العمة السيدة صفية الكرام
أرجون أن اقبلوا من هذه المشاركة وهى نسب للسادة الحسانية محفوظة من جد إلى جد وهم آل
علي بن يوسف بن الحسن بن أحمد بن عبدالصادق بن حمد بن محمد بن حسن( أبوعروق) بن دفيعة بن غلام بن شاش بن عمير ود سحيم ود عمُر ود تيفاي ود حسان ود خليفة ود محمد(كاهل) ود عبدالله ود تنين ود عبدالمطلب ود معصعب ود عبدالله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن عبدالعزة بن قصي .
موضوع: رد: قبيلة الحسانية الأربعاء يوليو 25, 2012 7:37 pm
السلام عليكم ورحمة الله إن المشككين في نسب قبائل بني حسان في موريتانيا كثيرون حتى القبائل الصنهاجية البربرية التى تساكنهم هناك من يقول بأنهم من أصل يمني واسمحولي أن نقل لكم بعض ما كتب في هذا الصدد من إثبات نسب الحسانيين في الجعفريين الهاشميين وذالك بعد صدور كتاب يشكك في ذلك
تاريخ موريتانيا... الشك في الذات والهوية... "صياغة أنساب عربية من أجل أوقاف السعودية"
يحي إبراهيم سيدي محمود
شنقيطي، من الطبيعي جدا أن يجد زميلي في [تاريخ موريتانيا العناصر الأساسية]، لمؤلفه الدكتور حماه الله ولد السالم ، الصادر عن منشورات الزمن المغربية، مطبعة النجاح الجديدة-الدار البيضاء، ط1،2007
خير هدية يزفها إليّ وقد تركني وحيدا في تلك الدار غير الشنقيطية قبل أن تقع عيناه على هذا الكتاب النفيس في إحدى مكتبات المدينة، فاهتمام الشناقطة بالكتب ترجمته قصة {سيدي عبد الله}،مع الحطاب ، واهتمامي بعناصر تاريخ موريتانيا "الأساسية" كشفته لزميلي أيام الدراسة والغربة التي قضيناها معا بعيدا عن تلك الأرض الحبيبة .
ما كنت بجانبي عزيزي القارئ إذ زفت إلي ّ هذه الهدية النفيسة وما كنت من الشاهدين غبطتي وأنا أتلقفها بفرحة جعلتني كيعقوب وقد ألقي البشير القميص على وجهه، ولكن رطوبة لساني من ذكر الدكتور حماه الله ولد السالم والثناء على جهوده الجبارة في تنوير الغوامض من تاريخ هذا البلد الغالي،حبيس عزلة التاريخ والجغرافيا،ولولا الثقافة لقلت حبيس العزلة المطلقة،وأنا أقرأ له "وتقدم هذه الدراسة سدا لبعض النقص الملحوظ في دراسات التاريخ الموريتاني الموجودة،بينما المتاح في هذا الحقل إما أطروحات جامعية متخصصة،أو أعمال لا تمتلك من التاريخية إلا الاسم وهي في أحسن الأحوال،بالنسبة لبعضها تفتقر للمنهجية الحديثة وجمع ساذج لشتات الروايات والأنساب والأسماء المكتوبة لغايات آنية وبواعث ضيقة..وهي كذلك مفعمة بالأحكام الخاطئة، والبعد عن الأمانة العلمية.ص7
لم تلبث أن جفت تماما حين وصلت ص14، إذ فاجأتني مجموعة من التناقضات والأحكام الخاطئة،حيث جعل الدكتور من(حصار لحنيكات1778م) نهاية ما أسماه العصر الحساني "تاريخ حديث"، وبداية "تاريخ معاصر"حسب رأي الدكتور، فقد فاجأني ذالك كثيرا لما في أساس هذا التحقيب من تناقض (حصار لحنيكات1778م)،إذ كيف يكون هذا الحصار نهاية لعهد المنتصرين فيه، فقد عكفت قبل أشهر-وأنا المولع بعناصر تاريخ موريتانيا الأساسية- على ج1من موسوعة بن حامد (التاريخ السياسي)، الصادر عن دار الغرب الإسلامي-بيروت،ط 1، 2000، وقد زودني بمعلومات مهمة عن هذا الحصار في ص 184حيث قال بالحرف(...فتألب المغافرة على ايدوعيش وحاصروهم عند"لحنيكات" سنت1192ه[1778م]، فأعطت ايدوعيش أربعين فرسا لأولاد عبد الله [البراكنة] فانسحبوا وفكوا الحصار. وظلت الحرب بين ايدوعيش وأولاد امبارك حتى قيل إن أيامها بلغت تسعين أو زادت، ومنها:...) ص184-185.
والغريب أن الصفحة 184أحال إليها الدكتور حماه الله في الإحالة213 ،في الهامش حين تكلم عن {بكار بن أعمر بن محمد خونا}،ويوم دركل، وانكدي،سنة1739-1746 م، برقم :174، لعل ذالك خطا مطبعيا. (انظر الإحالة في المتن ص200 والهامش ص231، والكلام عن إمارة ايدوعيش من ص200 إلى206)
أجل لقد أصبت بدهشة قطعت عليّ بسرعة السيف ما كنت فيه من الاحتفاء والفرح بهذا الكتاب/الهدية، إذ لاحظت بعد قراءتي له، أنه ليس سوى قراءة عكسية للجزء[1] من موسوعة بن حامد، قراءة لغايات آنية وبواعث ذاتية ضيقة، وتفتقر لأبسط معايير الأمانة العلمية...
وإن أردت عزيزي القارئ الأدلة على ذالك فما عليك إلا أن تقارن بين قائمة مصادر الدكتور حماه الله، والمختار بن حامد في ج 1، ولن تلاحظ من فرق سوى أن بن حامد أحال لكل تلك الكتب وعرف بها بينما خلا كتاب الدكتور من أية إحالة لأحدها ولم يعرف إلا بالقليل منها واختصر أسماءها، بل نسب البعض منها لمجهول مثلتذكرة النسيان)،ص237.
في حين أن بن حامد عرف به ونسبه لمؤلفه(تذكرة النسيان في أخبار الملوك والسودان.ل "غبن كان" ق12ه) ص98 و389،ج1.
أو تنظر عزيزي القارئ هوامش الدكتور حماه الله من ص 215 إلى ص223، لترى بنفسك أن الذي توفرت فيه منها الشروط العلمية نزر قليل.
أما " الفهرس" فهو العنصر الأساسي الذي يفتقده "تاريخ موريتانيا العناصر الأساسية" بطريقة مبرمجة طبعا وذكية.
أو انظر عزيزي القارئ كتاب الدكتور من ص29 إلى ص38، وما فيه من تناقض وخلط متقون بين مملكتي[غانا] و [آودغست] على مستوى التاريخ والجغرافيا، وإن كانت معلوماتك عن هاتين المملكتين قليلة لاتمكنك من معرفة الخلط الذي قام به الدكتور فما عليك إلا مراجعة بن حامد ج1من ص23 إلى ص 40،أو أي مصدر آخر تكلم عن المملكتين.
ثم انظر عزيزي القارئ ما وقع فيه الدكتور في الصفحات (من 19 إلى 41) من تناقض، وهو يحاول عبثا رد م صنهاجة بين (اليهود، البافور، الإثيوبيين، الأمازيغ ، البربر اللوبيين، الطوارق...) مصرحا بالبعض وملوحا بالآخر أحيانا (كاليهود) جاعلا من الطوارق أبناء عمومة لصنهاجة بغير دليل سوى ( اللثام) الذي جعله علة لقياسه قبل أن يسلك به مسالك العلة.ومطلقا على [صنهاجة] مصطلح "أنبيتا" الذي ليس سوى اسم ذلك الموضع"انبيّة" الذي لا تدل أوصافه على صحراء {الملثمين}، وإنما حرف الدكتور نص الرواية التي ذكرته ليجعل من "أنبيتا" مرادفا ل "الأنباط" المصطلح الذي لم يظهر في [صنهاجة] إلا في أحفاد {بوبكر بن عمر}، ويعني: (بيوت الملك)، وليس العشائر.
كل ذلك وقع فيه الدكتور من أجل أن يردم [صنهاجة] بين العناصر التي ذكر، متناسيا أن ردم صنهاجة لو كان يمكن في التاريخ لفعله ابن خلدون وقد انبرى له، أو يمكن أيضا في الجغرافيا لفعلته الصحراء وهم ملوكها.
وقبل أن يناقض نفسه في ص40-41، حين تكلم عن [صنهاجة] بما هو معروف وثابت في مختلف المصادر التي ذكر.
حين تقف على ذلك عزيزي القارئ ستطرح معي هذا السؤال:إذا كان الدكتور سيعود ويقول عن [صنهاجة] ما في ص40-41، فما فائدة ما ذكر من ص19 إلى 39 ؟؟؟ .
ثم إذا كان الدكتور إنما كان يسعى إلى فصل [صنهاجة] عن [لمتونه] أولا يرى أن ما في صفحتي 40/41 ناقض ما كان يرمي إليه وأوضح تهافته وبطلانه؟؟
وسيمكن أن تجيبه معي عن سؤاله الجوهر يلما ذا تخلت صنهاجة عن أنسابها؟،ص112.
بأن صنهاجة لم تتخل عن أنسابها اللمتونية الحميرية-كما ذر هو(نفسه) في ص40/41-وأن من في أنسابهم عشر ملوك ليسوا بحاجة إلى أنساب غيرهم،ولينظر سلسلة أنسابهم في ص 80،[هامش 1] ج1، بن حامد.
أجل عزيزي القارئ إنه لمن المثير للدهشة والسخرية معا أن تصوغ أمة بأكملها منظومة أنساب من أجل أوقاف الحرمين الشريفين،بل وتجند لذلك خيرة علمائها الذين ألفوا الكتب المشكلة للموسوعة العلمية والثقافية لهذه الأمة، مما يعني أن الأنساب والثقافة الموريتانية صنيعة الأوقاف السعودية، كما ذكر الدكتور، من ص118 إلي ص121
ومن الغريب جدا أن الدكتور ذكر في ص 117 و118 مجموعة من العوامل-تبدو أكثر منطقية- ساهمت في خلق المجال اللغوي والحضاري لهذه الأمة،حين كان يتكلم عن الحروب الأهلية والمجاعات، فقالونعتقد أن إحساس علماء (ولاتا) بتلك الأزمات هو الذي دفعهم إلى تأليف مصنفات كبرى تجمع تاريخ المدينة وتراجم علمائها، ونوازلهم وفهارس كتبهم...).
ومن هنا نسأله: أولا يمكن أن تكون نفس الأسباب هي التي دعت العلماء الذين ذكرت إلى تأليف كتبهم التي قلت، خاصة أنهم عاشوا في عهد أكثر أزمات وحروب من عهد سابقيهم ، أبيدت فيه قبائل عن بكرة أبيها وسقطت دول وقامت أخرى؟. لو قال الدكتور ذلك عن قبيلة أو عنصر بشري بعينه للتمسنا له وهجا، أما وقد قاله عن أمة بأكملها فلا نملك إلا أن نقول:هل سمعتم بأمة كلها أدعياء؟؟؟!!!.
وغير بعيد من ذكر الموسوعات والكتب نسأله أيضا: هلا ذكرت-للفائدة- إحدى الموسوعات التي اختصت بها مدينة [ولاته] وإقليم الحوض عن سائر مدن موريتانيا وأقاليمها الأخرى؟، وقد ركزت على قول ذلك في محاولة تفضيلية،عنصرية،جهوية،مكشوفة!!!.(ص117)
ثم نسأله في إطار الأنساب، أيضا: ما هي القبائل الموريتانية التي تدرجت في أنسابها من الأنصارية إلى القرشية العامة إلى الشريفية،ويعرف عنها ذلك، في تقاليد البيضان المروية والمكتوبة، كما ذكرت في ص121؟
إ ذ لا يعرف ما قال عن أي قبيلة موريتانية.
ولا تنتسب في موريتانيا إلى الأنصارية سوى قبائل قليلة أكثرها شهرة بالنسب الأنصاري قبيلة (البوصاديين) ولا نعلم أحدا منهم تنكر له أو ادعى القرشية سواء العامة أو الشريفية.
وما دمنا في متاهات التناقضات التي وقع فيها وهو يتكلم عن الأنساب فلا بأس أن نذكره أن{بني حسان} لا يدعون أن {معقل} في أنساب الطالبيين خصوصا أو قريش عموما، هم إنما يدعون أنه في أنساب الجعفريين، إذ ينتسبون إلى:{معقل ابن موسى الهداج ابن جعفر الأميري ابن إبراهيم الأعرابي ابن محمد الجواد ابن علي الزينبي"نسبة إلى زينب بنت علي بن أبي طالب" ابن عبد الله بن ابي طالب].
وبالتالي فاستدلاله على أنهم (ليسوا إطلاقا من المحتد القرشي[ب] أنه لا وجود لمعقل في أنساب قريش عموما والطالبيين خصوصا) ص80، لا وجه له لأنهم إنما ادعوا كونه من ذرية {جعفر}،وخلو آباء جعفر من الطالبيين خصوصا والقرشيين عموما من {معقل}ليس دليلا على عدم وجوده في ذريته.
وننبهه أيضا إلى أن كتابه منشور في المغرب، وفي المغرب بطن آخر من بطون المعقل هو:{الثعالبة}، وأنسابهم محفوظة في دواوين روابط الشرفاء بالمغرب،بنسبهم المعقلي،حيث نالوا الشرف بنسبهم الجعفري، وأمهم:"زينب بنت علي بن أبي طالب "كرم الله وجهه.
أما قوله أن {بني حسان} من عرب المعقل المنحدرين من كعب بن الحارث من قبائل مذحج اليمانية.ص80، ففيه أقوال من عدة وجوه:
1-أن الدكتور لم يحسن نقل كلام بن خلدون الذي سبقه لنفي جعفرية {بني حسان} في ج6:ص59، زاعما أنهم من أهل اليمن، وأنهم من ذرية معقّل بن سليم بن الحارث بن كعب القضاعي.
مستدلا بأن الجعافرة أهل نجعة وبادية والمعاقلة أهل مدينة، وعلى الرغم من ضعف هذا الدليل لأن المعاقلة الجعفريين أهل بادية ونجعة يوم كانوا في الطائف/الحجاز،ويوم كانوا في صعيد مصر،ويوم اجتاحوا المغرب الإسلامي كله، ويوم وصلوا إلى موريتانيا: {بني حسان}، فإن بن خلدون قد ناقض نفسه أيضا في ص 5 من نفس الجزء: [6] عند كلامه على [جهينة] إحدى بطون قضاعة في صعيد مصر، بقولهونزل معهم بنو جعفر بن أبي طالب حين غلب بنو الحسن على المدينة وأخرجوهم،فهم يعرفون بالشرفاء الجعافرة).
فهؤلاء الجعافرة هم المعاقلة الذين منهم بني حسان.
2-لأن ما وقع فيه الدكتور من الخلط في أنساب (بني معقّل) المنحدرين من الحارث بن كعب القضاعي، يخفف من قيمة إطلاقه الحكم على {بني حسان} عند من له علم بأنساب العرب.
فمن تكلم عنهم بني معقّل، وليس {معقل} انظر القاموس، وينحدرون من الحارث وليس من [كعب] فتقديم الدكتور مخل، ومن[ قضاعة]، وليسوا من مذحج.
3- أن كلام بن خلدون عن الجعافرة الذين هم في جهينة/ القضاعية، دليل على بطلان دعوى بن خلدون عدم نسبة المعاقلة إلى قريش، ودليل أيضا على الدكتور...
ولتجنب الإطالة عليك عزيزي القارئ أدعوك إلى قراءة هذا الكتاب القيم"تاريخ موريتانيا العناصر الأساسية" فإن ما فيه من تناقض بين الصفحة وأختها، وافتقار إلى المعايير العلمية...سيجعلك تتساءل معي أين هو من دراسات التاريخ الموريتاني التي وصفها الدكتور في مقدمته، ص7 ؟؟؟.
ورغم كل هذا فأ شهدك عزيزي القارئ أني مدين لهذا الكتاب لكثرة ما استفدت منه، لأنه أول كتاب جعلني أتذكر حكايات جدتي وهي تحاول عبثا مراوغة النوم- من خلالها- حتى لا يغلبني قبل "العتمة"، إذ سرعان ما وجدتني وأنا أتصفحه وخاصة في كلامه عن المدن، وأزواد، والإمارات الحسا نية، والطرق الصوفية، وأزمة المجتمع الأهلي ...، وأنا أتذكر بعض تلك الحكايات لاسيما المتعلق منها بأيام: أنيس بن عيسى(سلطان الصحاري)، امحمد بن رحال وحفيده امهمّد البربوشيين، ارشيد بن هنّي، أحمد محمود بن امحيميد ادليميين، كدّول بن موسى وامهلهل الرز كاويين، امحمد بن عبد الله وابنه نغماش البركنيين،أحمد بن دامان وابنه هدّي واعل شنظورة التروزيين،هنون لعبيدي وابنه بوسيف وهنون بن بهدل وأعمر بن اعل وابنه أحمد آمّاش {ول أعمر ول اعل}الإمباركيين،وسيد أحمد بن عثمان وابنه أحمد {أحمد ول عيدّه} ... وغيرهم من أمراء بني حسان.
ومحمد من خونا وامحمد شين وابنه (محمد) واسويد أحمد وابنه بكار... وغيرهم من أمراء ايدوعيش.
والشيخ محمد الأقظف الداودي ومحمد قلّ والشيخ محمد المامي والشيخ سيد المختار الكنتي والشيخ سيديا الأبييري والطالب مصطف القلاوي ومحمد بوكس العلوي ولمرابط سيد محمود ولمرابط اباه ولد محمد الأمين اللمتوني ومحنض باب بن اعبيد الديماني... وغيرهم من رجالات العلم والصلاح في الزوايا.وكولي تنكلّه وحفيده كلاّ جو تبارا الفلاّنيين...والإمام عبد القادر الفوتي...
وروائع محمد بن محمدي العلوي،ولمجيدري بن حبيب الله وامحمد ابن الطلبه اليعقوبيين، وابن أحمد دام والأحول وابن حنبل البوحسنيين ، والمختار بن بون الجكني، وبوفمين وحماد المجلسيين، غالي بن المختار فال البوصادي، الشعرية...وغيرهم من شعراء موريتانيا.
فا ندهشت أمام قوة ذاكرة جدّتي، وجودة سردها ومعرفتها الواسعة بمختلف جهات الوطن وخصائص كل واحدة منها وتعاملها مع تلك الخصوصيات بما يعكسها كتنوع وليس اختلاف، وحسن تقديمها لتك الحكايات واختتامها لها.
وقد ذكّرني الكتاب وأنا أقرأ آخر صفحة منه بمثلنا الحساني المرادف ل[خفي حنين]: "ابكيت انكرر والذاريات"، ولم أنتبه لنفسي إلا وأنا أقلبه، أي( الكتاب) وأكرر(تاريخ موريتانيا العناصر الأساسية) ثلاث مرات .