مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اجتماعي ثقافي
الدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى الدويم يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول بالضغط هنا . لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
شألمك دفع الله ناظر عموم الجموعية س: ألمك دفع الله حدثنا عن تاريخ الجموعية؟ ج: أولا نبدأ بتاريخ الجموعية في عهد السلطنة الزرقاء فكما تعلمين إن مملكة الفونج كانت عاصمتها سنار وإمارة العبدلاب عاصمتها قرى والجموعية كانوا جزء من إمارة العبدلاب ثم انفصلوا وكونوا إمارتهم بولاية الخرطوم غرب النيل وهنالك جيوب من الجموعية منتشرين في أجزاء كبيرة من ولاية الخرطوم والجموعية يحدها جنوبا الدويم ( النيل الأبيض ) وشمالا نهاية حدود ولاية الخرطوم وشرقا النيل وغربا شمال كردفان ...والقبيلة تتكون من بطون س: كل قبيلة سودانية لها عاداتها وتقاليدها فما هى عادات وتقاليد الجموعية؟ ج:تقاليدنا هي تقاليد القبائل العربية الموجودة فى السودان فمثلا عندنا (دق النحاس) في الأفراح والأتراح وفى الأتراح يدق عند وفاة زعماء القبيلة فقط س: حدثنا عن ألمك محمد ناصر؟ ج: هو سليل مكوك الجموعية منذ عهد السلطنة الزرقاء وقد تواتر هذا الإرث لإسلافه حتى وصله عام 1937 س: ما هي قصة (حفير ألمك )؟ ج: هي حفائر نشرها ألمك على طول وعرض المنطقة لخدمة المواطنين ومواشيهم كما حفر بعض الآبار وما زال أفراد القبيلة حتى اليوم يسمونها بحفير ألمك س: كان ألمك باحثا فى تاريخ قبائل السودان هل هذا صحيح؟ ج: نعم وقد اخذ عنه بعض كتاب التاريخ وذكروه فى كتبهم كما كانت صلته قوية مع كل رموز المجتمع من ساسة وصوفيون وغيرهم وقد حاز المك محمد ناصر على كسوة الشرف من الدرجة الأولى وميدالية الملكة إليزابيث الثانية الفضية س: سمعت إن بعض الشعراء قد كتبوا في مدحه ج: (الأرباب) إحدى القصائد المادحة للمك محمد ناصر لحنها وغناها وسجلها في كاسيت على إبراهيم اللحو في الأرباب بقول شعرى ولساني مطرق جبلا فيه من العاديات بتدرق حصحاص البليلة ألفيها جوه محرق أب صدرا متل بحر المحيط الغرق *** العز هيلو أبدا مو جديد ومتلق توب عرضو البجرجر حاشا ماهو مفتق عرق الحنضل الشربان نداه وبتق فى قلوب الرجال مسمار وجوه متتق إلى آخر هذه القصيدة ...أيضا من القصائد التي تمدحه (كاسر النمور) وتلك مسجلة بالعود بالإذاعة لحنها وغناها الراحل محمد وردى رحمه الله كاسر النمور أب عاج أب نفايل للضعيف دراج ماعونك خريف يا للدرب عواج يا بحر المسور يا قبلة المحتاج *** رباى اليتامى الحاشا مو فوجاج التلب اللزوم قمر العشا الوجاج *** عينك حمرة حقار يا الأصم عاصقيل يا رحل الكحل فزار ضهور الخيل كور يا أب كريق حجر مشاريع النيل والفايت الحدود ابقاله عزرائيل *** يا شر الضريب أل للفقر قلام يا ا ب رايا سديد فى الفارغة ماك نضام حلال الشبك وبتواصل الأرحام يا وجع الخصيم وركازة لى البنضام *** يا أب دربا زلق ما بمشوا بيه الناس خشم الدكرى الببرا الكتف والرأس بالمطرق تلاقى البندق الهراس يا سيل السواري الكسر التراس (صافتنا) قصيدة قومية أو نشيد لقبيلة الجموعية لحن وغناء حسن خليفة العطبراوى نحن من الفخار يكفينا لابسين الفضائل زينة نحن برانا بالحاصل نوري الفينا نحكي نبأنا للدايرنا والمابينا نحن حقيقة أصل النخوة من تبينا في العز والفخار ولدونا واتربينا ****** الناس والزمن عارفه الصفات الفينا سكان القبور تشهد شرف ماضينا وافين للذمم صادقين نفوسنا أمينه صبارين على المن الإله بتجينا ****** قدام الضيوف فد مرة ما اندسينا ندي عشيمنا مالنا وما بنقول أدينا البينا استجار نفديه بي ماضينــا والمغرور بنقهرو بالوجوه الشينة أول من نحاسنا يدق ترانا بقينا تتعكر ملامحنا ويصدى وشينا نعدم نقطة الدم التسيل فى حينا حتى جنود سليمان إن غشتنا نهينا ****** معروفين قبيل شجرة أساسنا متينة أحرار في النسب طينتنا اشرف طينة سمحين للبدورنا والبجى يعادينا نجعل كل يوم وجبة عشاه غبينة س: من هو شاعر هذه القصائد ؟ ج: الشاعر محمد على ابو قطاطى شاعر الجموعية س: كيف كانت منطقة غرب النيل قبل المهدية؟ ج: كانت بأكملها نظارة الجموعية وما زالت قراها من شمالها إلى جنوبها الى غربها موجودة حتى ألان وسكانها هم الجموعية بالإضافة إلى انتشارهم في مدينة أم درمان في مختلف المواقع والدليل على ذلك إن كل الاراضى الذراعية الموجودة على امتداد النيل هي ملك لهم وهذا يدل أنهم أصحاب الاراضى اللصيقين س: ماذا عن الجانب الاكاديمى لك أرى إننا لم نتطرق إليه ؟ ج: خريج جامعة الخرطوم آداب _دبلوم الإدارة العامة كلية الحقوق جامعة الخرطوم_ماجستير إدارة التنمية جامعة برمنجهام انجلترا _عملت كادارى فى كل إنحاء السودان س: شخصيا لست من قبيلة الجموعية ولكن هنالك سؤال يجب أن يوجه إلى كل مسئول أو قيادي وبدورى اطرحه عليك (ماذا قدمت وماذا ستقدم لأهل المنطقة؟؟؟ ج: ما زلت اعمل منذ تولى هذه النظاره عملت على حل قضايا الأهل والشئون العامة الحياتية والخدمية والتنموية والعمل مع الجهات الرسمية على انجاز كل المتطلبات الحياتية للأهل من خدمات مختلفة (مدارس وصحة وغيرها) وذلك بالتعاون اللصيق مع كل القيادات المحلية الموجودة ....ألان من القضايا الملحة مشاكل تخطيط القرى بعد أن منحت شهادات البحث للملك الحر وبذلك استطعنا الحفاظ على النسيج الاجتماعي للجموعية....أيضا مطار الخرطوم الدولي الجديد الذي تمت إقامته في ارض الجموعية وتم بحمد الله تسليمهم تعويضاتهم المالية وتبقى تسليمهم الجانب الآخر وهو أراضى بدلا عن أراضيهم ....عندنا أيضا مشروع الجموعية التعاوني الذراعي وهو مشروع حياتي لأهل المنطقة تم التصديق به في أول مايو فى عهد شقيقي المك الطيب محمد ناصر وعملت رئيسا لمجلس الإدارة عدة سنوات وما زلنا نأمل أن يتطور المشروع أكثر وهو يغذى العاصمة بالخضروات والأعلاف وما زلنا نتابع لتكملة الامتداد الجديد المحرر الشكر الى ناظر عموم الجموعية المك دفع الله ابن المك ناصر ...ونسال الله الخير والازدهار إلى قبيلة ومنطقة الجموعية ولكل إرجاء وطننا الحبيب ....
موضوع: رد: الجموعية الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:57 pm
مرحب بالاخت نهى و مشكورة على الاضافةالجميلة و التعريف بقبيلة كبيرة في السودان ( قبيلةالجموعية ) نتمنى ان نراك دوما في مواضيع و مشاركات جديدة الموضوع الأصلي : الجموعية المصدر : منتدى الدويم