مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اجتماعي ثقافي
الدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى الدويم يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول بالضغط هنا . لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
موضوع: المجاراة في فترة الحقيبة الخميس أكتوبر 14, 2010 6:09 pm
المجاراة في فترة الحقيبة:
بدأت هذه الفترة بحفلة التاجر بشير الشيخ المشهورة التي كان من إبطالها سرور و العبادي و من شهدائها الطنابرة (راجع ترجمة سرور). ابتدأ الدوبيت و الرميات في الاندثار و طغي عليه الشعر الغنائي بقوة و خصوصا عند ظهور الآلات الموسيقية و برزت المجاراة كتطور طبيعي نتيجة للتطور في الشعر.
معظم شعراء الحقيبة بدؤوا أشعارهم – ما عدا قليل منهم- بالمجاراةو هو ما أطلق عليه ابن رشيق "التوليد" سواء بالمعنى فقط أو بالمعنى و القافية ثم تطوروا إلى اختراع المعاني الجديدة غير المسبوقة و الألفاظ البديعة.
يقول ابن رشيق القيرواني في كتابه "العمدة في محاسن الشعر وآدابه": "التّوليد هو أن يستخرج الشّاعر معنى من معنى شاعر تقدّمه؛ أو يزيد فيهزيادة, ... والاختراع خلق المعاني التي لم يُسبق إليها... والإبداع إتيان الشاعرباللفظ المستظرف الذي لم تجر العادة بمثله... فصار الاختراع للمعنى والإبداع للّفظ،فإذا تم للشاعر أن يأتي بمعنى مخترعٍ في لفظ بديعٍ، فقد استولى على الأمد"
و بدأ التنافس و المجاراة، و أمثلة المنافسة كثيرة في تلك الفترة، حيث كانت هناك منافسة حامية الوطيس بين كلالشعراء تقريبا و في كل المجالات تقريبا و لكن ازدادت في فترة من الفترات و انحصرت بين أبو صلاح و عمر البنا و عتيق و كرومه من جهة و سيدعبد العزيز و بطران و ود الرضي و العمري و سرور من جهة أخري و سميت بفترة المضاربات و اعتبرت من المنافسات السالبة لأنها خرجت عن أصول المنافسة البناءة.
و عن علاقة المجاراة بالمضاربات يقول الأستاذ مبارك المغربي "المجاراة يتناقلها المجتمع هنا و هناك لاسيما المحاورات أو قل المضاربات – إن صح ذلك – بين أبي صلاح و سيد و بين عمر و سرور و بين سيد وعتيق و كلها محاورات لم تخرج في بادي الأمر عن روح التنافس الشريف و التحدي الكريم، و لكنها تطورت آخر الأمر إلى سباب و مهاترات ووصلت إلى الأسماع من أصوات الفنانين أنفسهم".
بينما يقول أستاذنا الضليع في هذا المجال ود القرشي "المضاربات هي التي أظهرت وخلقت المجاراة في اللحن والمعنى". و من هذا يمكن أن نخلص إلى أن المجاراة هي التي أدت إلى ظهور المضاربات (راجع بوست المضاربات) مثلها مثل المزاح الذي سرعان ما يتحول إلى جد.
يري الأستاذ مبارك المغربي أن المجاراة أثرت الأغنية السودانية و دفعت بها للأمام فيقول " شهدت حقبة العشرينات نهضة الغناء السوداني و كان لابد أن تلتقي أو تصطدم عناصر تلك النهضة مع بعضها البعض مما أثرى الأغنية السودانية و دفع بها للأمام".
بينما لا يتوافق رأي الأستاذ ود القرشي مع الرأي السابق للمغربي أو علي الأقل في مجال اللحن فيقول "المجاراة لم تثرى الغناء السوداني في اللحن لان الشاعر يجد لحنا جاهزا وينظم عليه
القصيدة ولكنها طورت الكلمة والمعنى الذي يتناوله الشعراء ... وهنالك قصائد مجاريةكلماتها أجمل من القصائد الأصلية ولكنها لم تجد حظها من الانتشار نسبة لان المستمع تعود على كلمات اللحن الأولى ورسخت في وجدانه ...
فمثلا أغنية ضيع في هواك يامهفهف حرام جارى بها أبو صلاح نفسه والأغنية الأولى هي خلى العيش حرام والتي لحنها وسجله اكرومه ونالت انتشاراً أكثر عندما سجلها للإذاعة أولاد المأمون وتغنوا بها في الحفلات ...
بينما أغنية أضيع في هواك سجلها للإذاعة أولاد الموردة ..... وأولادالمأمون كانوا أكثر انتشارا في الحفلات من أولاد الموردة مما أدى إلى انتشار أغنية خلى العيش حرام".
يستطرد ود القرشي "والمجاراة تكون في اللحن والمعنى والمضمون بينما المعارضةتكون مجارة في اللحن فقط بينما يختلف المعنى والمضمون ....
ومثال آخر للمعارضةو المجاراة أغنية في الضواحي وطرف المدائن للشاعر خليل فرح والتي تغنى بها الحاج محمد سرور وأهداها للفنان إبراهيم عبد الجليل الذي سجلها على الاسطوانات وساعد على انتشارها الفنان عثمان الشفيع بينما عارضه عبيد عبد الرحمن بأغنية من محاسن وحسن المحاسن والتي تغنى بها سرور واستمعنا لها من أولاد المأمون ...
والأغنية الثالثة هي مجاراة لخليل فرح ومعارضة لعبيد عبد الرحمن وهى أغنية شوف محاسن وحسن الطبيعة للشاعرإبراهيم العبادى وسجلها في الاسطوانات الفنان الكبير الحاج محمد احمد سرور لشركة ميتشجان سنة 1935 بمرافقة عطا محمد وعبد العزيز عطية وبشير سليمان ككورس والعازف السر عبد الله على الكمان.
أما الأغنية الرابعة فهي للشاعر الكبير المنسي والذي ظلم كثيرا عبد الله العشوق أغنية في التغزل وبين المسارح ليلنا أدبر والفجر لاح والتيسجلها للإذاعة الفنان الكبير بادي محمد الطيب ولم يتغنى بها فنان آخر.... وأيضا الشاعر عتيق جارى هؤلاء بقصيدته في الضواحي وطرف القضارف ولم استمع لها من احد الفنانين...
أمثلة للمجاراة عند شعراء الحقيبة
تفوق الأستاذ أحمد القرشي في سرد معظمها:
العبادي:
أبو صلاح لم ينضم للسلك الشعري الغنائي الجديد الذي أسسه العبادي إلا بحلول عام 1924(حيث كان ينظم شعر الدوبيت قبلها) مبتدئا بقصيدة مطلعها : ليلة القدرنصحبهـــــا ألف سهلا و مرحبا
و هي مجاراة لقصيدة العبادي التي يقول فيها: نظرة يا ظبيةالســـــلام تبقى من هجرك ســـــلام دمت يا روضة الزهــور تجرى في خدودك النهور تبقى زى سالف الدهور خالية من ربقةالمهـــــور الغرام عامل احتــــــلال رشفة من نيلك الــزلال يعيش حاجبك الهـــــلال أغنية الناحر فؤادي تغنى بها خضر بشير أو الناهب فؤادي كما سجلها للإذاعة الفنان نور الدائم محمد وهو من فناني الحقيبة لكن لم يجد حظه من الانتشارولم يستمر في الغناء طويلا.. وهى من أغاني المجاراة أيضا إلا أن خضر بشير قد تصرف في اللحن قليلا وأعطاه لونيته الرائعة...
والأغاني التي على هذا اللحن (معارضة) هي.. - الشاغلين فؤادي للشاعر على المساح. -الناعسات عيونن علي المساح وسجلها للإذاعة الثنائي عوض شمبات واحمد يوسف
::::::::: :::::::::::::
الجاغريو:
أغنية زهوري اليانعة (24) من أغاني احمدمحمد الشيخ الجاغريو وهى أغنية بها كلمات ومعاني جميلة ومعبرة دائما استمع لها بصوت مبارك حسن بركات لان لها لحن جميل وهى من أغاني المجاراة حيث جاراها شاعر توتي برمحمد نور بأغنية أفكاري تائهة في أوصاف عديدة والتي سجلها للإذاعة أولاد توتي وتغنى بها الفنان إبراهيم خوجلي.
أفكاري تايهه من أوصاف عديدة ظهرت بى قوافي وفنون جديدة ********* تطربني القماري في غصنك نشيده يا الحزت المحاسن يا المنيةالوحيدة أنا يا نور عيوني محبتي ليك أكيده يا الصاين جمالك حسادكتكيده ******** قربك لي سعادة و شوفتك لي مفيدة بشكي ليك حظوظي وظروفيالعنيدة يا الناعسات عيونك لي عينا سيهده بى حالي وسهادي نجوم الليلشهيدة ********* يا حبيب انت جافي نيراني بتزيده شايل قلبي عندك والروحانت سيده يا عقد الجواهر يا معنى القصيده تضرب بى سهامك أرواحناوتصيده ******** حبك يا حبيبي أصبح لي فريضة في وصفك مكمل في ذاتكفريدة أنت سلبت روحي وأنا روحك بريده شفنا الصيده عارت من جيدكوريده ******** الروح تهوى ذاتك يا حبيب وأنت عيده البدرين تهابك من حسنكبعيده نظراتك دواى وما منظور تعيده لو طيفك يزورني دى الليلةالسعيدة و كذلك أغنية أنت كلك زينه أيضا من كلمات الشاعر بر محمد نور وهى من أغاني المجاراة حيث تجاريها في اللحن أغنية النسيم هبالي لابو صلاح الموضوع الأصلي : المجاراة في فترة الحقيبة المصدر : منتدى الدويم
مدثر
ادارة المنتدى
الانتساب :
15/09/2009
رقم العضو :
1
عدد المساهمات :
1119
موضوع: رد: المجاراة في فترة الحقيبة الخميس أكتوبر 14, 2010 6:21 pm
تعرف لسة ما قريت الموضوع كلوا لكن شكلوا عجيييب مرة ( على قول السعوديين )