منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى اجتماعي ثقافي
 
الرئيسيةالدويمالتسجيلدخولالبوابةتسجيل دخول الاعضاء
الاعضاء

 http://aldowaim-city.ahlamontada.net
اهلا وسهلا بك يا:    زائر 
آخر زيارة لك كانت:
لديك: 0 مساهمة.
اخر عضو مسجل معنا هو   http://aldowaim-city.ahlamontada.net/u1548    
يمكنك تعديل بياناتك  الشخصية من هنا 
 
الصفحة الرئيسية المجلة لوحة التحكم الرسائل البحث   قائمة الاعضاء
اتصل بنا  مركز رفع الصور  خروج
» قبعة التخرج _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12اليوم في 12:19 am من طرفnanaclever» جاكت شيف_ ( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12أمس في 11:42 pm من طرفnanaclever» شركات تصنيع يونيفورم فنادق _(شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12أمس في 11:11 pm من طرفnanaclever» محل بيع ملابس عمال _شركة 3A لليونيفورم (01200561116 )يونيفورمأم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12أمس في 10:41 pm من طرفnanaclever» School Uniforms _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 ) أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12أمس في 10:06 pm من طرفnanaclever» شركة تصنيع يونيفورم مصانع _01003358542–01200561116 أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12أمس في 9:39 pm من طرفnanaclever» يونيفورم طبي _( شركة السلام للملابس الطبية 01102226499 )أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12أمس في 9:05 pm من طرفnanaclever» موديلات يونيفورم _لليونيفورم Tn شركةأم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12أمس في 8:13 pm من طرفnanaclever» شركات توريدات فندقية_ ( السلام للتوريدات الفندقية 01102226499) أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12أمس في 7:46 pm من طرفnanaclever» شركه داري لاحدث تصميمات والديكوراتأم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12أمس في 6:47 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكور والتشطيب الشقق والفللأم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12أمس في 6:43 pm من طرفloloosama» شركه داري ديكورات كلاسيك - احدث تصميماتأم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12أمس في 6:39 pm من طرفloloosama» مصنع يونيفورم و زى موحد _شركة 3A لليونيفورم (01200561116 )يونيفورمأم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12الأحد فبراير 16, 2020 12:21 am من طرفnanaclever» مرايل مدرسة _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 ) أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12السبت فبراير 15, 2020 11:31 pm من طرفnanaclever» زى موحد للمصانع _01003358542–01200561116 أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12السبت فبراير 15, 2020 11:14 pm من طرفnanaclever» اشكال يونيفورم فنادق _لليونيفورم Tn شركةأم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12السبت فبراير 15, 2020 10:41 pm من طرفnanaclever» cap and gown graduation _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12السبت فبراير 15, 2020 9:22 pm من طرفnanaclever» مصنع قميص _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12السبت فبراير 15, 2020 8:54 pm من طرفnanaclever» شركة ديكورات وتشطيبات دارى للديكورات والتشطيباتأم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12السبت فبراير 15, 2020 7:56 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكور والتشطيب الشقق والفللأم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12السبت فبراير 15, 2020 7:53 pm من طرفloloosama




منتدى الدويمأم ورقة بنت عبد لله الأنصارية

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر|

أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الدويحي

الدويحي

2
2

الانتساب :
03/10/2009

رقم العضو :
12

عدد المساهمات :
94


أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Empty
مُساهمةموضوع: أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية Coolte12الإثنين سبتمبر 05, 2011 7:03 pm
خيارات المساهمة

أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية
بشرها الرسول e بالشهادة وهي في بيتها رضي الله عنهااسمها وكنيتها:هي أم و...
أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية


اسمها وكنيتها:

هي أم ورقة بنت عبد لله بن الحارث بن عويمر بننوفل الأنصارية. وقيل: أم ورقه بنت نوفل،وهي مشهورة بكنيتها. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يزورها ويسميها الشهيدة.
فضلـــــها:
أم ورقه الأنصارية واحدة من الأنصارياتاللائي سطرن أروع الصفحات في تاريخ الإسلام ، وقد أسلمت مع السابقات .1 وكانت من فضليات نساء عصرها، ومن كرائم نساء المسلمين [1]. نشأت على حب كتاب الله تعالى وراحت تقرأ آياته أناء الليل وأطراف النهار حتى غدت إحدى العابدات الفاضلات. فجمعت القرآن، وكانت تتدبر معانيه، وتتقن فهمه وحفظه، كما كانت قارئه مجيدة للقرآن ، واشتهرت بكثرة الصلاة . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقدر أم ورقة ويعرف مكانتها ويكبر حفظها وإتقانها ، ويأمر بأداء الصلاة في بيتها.


مشاركتها في الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأما عن حبها رضي الله عنها للجهاد والشهادة في سبيل الله فهاهي تحدثنا عن ذلك فتقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم لما غزا بدرا قلت له : ائذن لي في الغزو معك ، وأمراض مرضاكم لعل الله أن يرزقني الشهادة . قال :قري في بيتك فان الله تعالى يرزقك الشهادة. 2وعادت الصحابية العابدة أم ورقة إلى بيتها سامعه مطيعة أمر النبي صلى الله عليه وسلم لان طاعته واجبة .



وغدت أم ورقة رضي الله عنها تعرف بهذا الاسم المعطار "الشهيدة " بسبب قوله صلى الله عليه وسلم : " قري في بيتك فان الشهادة " ولما ذكره ابن الأثير في أسد الغابة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد زيارتها اصطحب معه ثلة من أصحاب له قائلا" انطلقوا بنا نزور الشهيدة " .

وظلت الصحابية الجليلة أم ورقة رضي الله عنها تحافظ على شعائر الله تعالى طوال حياة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم، وكانت تنتظر ما بشرها الرسول، صلى الله عليه وسلم. وانتقل رسول الله - صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى وهو راض عن أم ورقة ، ثم جاء عهد أبي بكر، رضي الله عنه، فتابعت حياه العبادة والتقوى على الصورة التي كانت عليها من قبل.



تحقق بشارة الرسول صلى الله عليه وسلم لها بالشهادة :



لقد بشرها النبي صلى الله عليه وسلم بالشهادة.عندما طلبت من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تشترك في الجهاد وتداوي جراح وأمراض المرضى . فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم مبشرا :" إن الله يهديك الشهادة وقري في بيتك فانك شهيدة ".



وفاتها و(استشهادها) رضي الله عنها:
في عهد عمر كان رضي الله عنه بتفقدها ويزورها اقتداء بنيه صلى الله عليه وسلم.وقد كانت أم ورقة تملك غلاما وجارية ، كانت قد وعدتهما بالعتق بعد موتهما ، فسولت لهما نفساهما أن يقتلا أم ورقة ، وذات ليله قاما إليها فغمياها وقتلاها ، وهربا فلما أصبح عمر رضي الله عنه قال: والله ما سمعت قراءة خالتي أم ورقة البارحة فدخل الدار فلم ير شيئا ، فدخل البيت فإذا هي ملفوفة في قطيفة في جانب البيت فقال: صدق الله ورسوله ، ثم صعد المنبر فذكر الخبر، وقال: علي بهما ، فأتى بهما فكانا أول مصلوبين في المدينة .3فرحم الله تعالى الصحابية الأنصارية والشهيدة العابدة أم ورقة ورضي الله عنها وأرضاها .

الأحاديث التي رويت عنها:

قول عمر : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كان يقول : انطلقوا بنا نزور الشهيدة وري عنها .4 روى حديثها الوليد بن عبد لله بن جميع عن جده وقيل : عن أمها أم ورقة وقيل: عن الوليد عن جدته ليلى بنت مالك عن أبيها عن أم ورقه وقيل: عن الوليد عن جده عن أم ورقه ليس بينهما أحد والوليد عن عبد الرحمن من خلاء عن أم ورقه وقيل عن عبد الرحمن بن خلاء عن أبيه عن أم ورقه قالت استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغزو معه يوم بدر قلت هذا الذي حكاه هنا موافق لما في الأصول وهو يناقض قوله في حرف الجيم أن الوليد بن عبد لله بن جميع رواه عن جده عن أم ورقة وقد نسبت في راوية أخرى إلى جد أبيها فقال: عن أم ورقة بنت نوفل .

أم ورقة الأنصارية واحدة من نساء الأنصار اللائي سطرن أروع الصفحات في تاريخ الإسلام ، وقد أسلمت مع السابقات ، وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وروت عنه . كانت من فواضل نساء عصرها ، ومن كرائم نساء المسلمين .نشأت على حب كتاب الله تعالى وراحت تقرأ آياته آناء الليل وأطراف النهار حتى غدت إحدى العابدات الفاضلات . فجمعت القرآن ، وكانت تتدبر معانيه ، وتتقن فهمه وحفظه ، كما كانت قارئة مجيدة للقرآن ، واشتهرت بكثرة الصلاة حسن العبادة . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقدر ام ورقة ويعرف مكانتها ويكبر حفظها وإتقانها ، وكان يأمر بأداء الصلاة في بيتها . وأما عن حبها رضي الله عنها للجهاد والشهادة في سبيل الله فهاهي تحدثنا عن ذلك فتقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم لما غزا بدراً قلت له : يا رسول الله ، ائذن لي في الغزو معك ، أمرض مرضاكم لعل الله أأن يرزقني الشهادة . قال : " قري في بيتك فإن الله تعالى يرزقك الشهادة " . وعادت الصحابية العابدة أم ورقة إلى بيتها سامعة مطيعة أمر النبي صلى الله عليه وسلم لآن طاعته واجبة . وغدت أم ورقة رضي الله عنها تعرف بهذا الاسم المعطار " الشهيدة " بسبب قوله صلى الله عليه وسلم : " قري في بيتك فإن الله تعالى يرزقك الشهادة " ، ولما ذكره ابن الأثير في أسد الغابة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد زيارتها اصطحب معه ثلة من أصحابه الكرام ، وقال لهم " انطلقوا بنا نزور الشهيدة " . وطلت الصحابية الجليلة أم ورقة رضي الله عنها تحافظ على شعائر الله تعالى طوال حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تنتظر ما بشرها به رسول الله صلى الله عليه وسلم . وانتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى وهو راض عن ام ورقة ، ثم جاء عهد أبي بكر رضي الله عنه فتابعت حياة العبادة والتقوى على الصورة التي كانت عليها من قبل .وفي عهد عمر كان رضي الله عنه يتفقدها ويزورها اقتداء بنيه صىل الله عليه سولم . وقد كانت أم ورقة تملك غلاماً وجارية ، وكانت قد وعدتهما بالعتق بعد موتها ، فسولت لهما نفساهما أن يقتلا أم ورقة ، وذات ليلة قاما إليها فغمياها وقتلاها ، وهربا ، فلما أصبح عمر رضي الله عنه قال : والله ما سمعت قراءة خالتي أم ورقة البارحة فدخل الدار فلم ير شيئاً ، فدخل البيت فإذا هي ملفوفة في قطيفة في جانب البيت فقال : صدق الله ورسوله ، ثم صعد المنبر فذكر الخبر ، وقال : علي بهما، فأتى بهما ، فصلبهما ، فكانا أول مصلوبين في المدينة . فرحم الله تعالى الصحابية الأنصارية والشهيدة العابدة ورضي عنها وأرضاها .

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية المصدر : منتدى الدويم
الدويحي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
tr>
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلماتدليليه
أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية ناس الدويم الاشهار , أم ورقة بنت عبد لله الأنصاريةاكواد تومبلايت css html , أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية aldowaim ,أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية الجعافرة, aldowaim, مدن و قرى سودانية, محلية الدويم, مدينة الدويم, التجاني حاج موسى, الجعافرة, مسدار, نم دوبيت, قبائل سودانية, وظائف,شخصيات الدويم,صور الدويم,كوبري الدويم,سكر النيل الابيض,jops sudan,جبنة الدويم,العمدة عمران,الحسانية,هباني,,الدويم, بخت الرضا, النيل الابيض, منتدى ,أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية اخر الاخبار , أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية منتدى الدويم
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدويم :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي-