منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى اجتماعي ثقافي
 
الرئيسيةالدويماليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولالبوابةتسجيل دخول الاعضاء
الاعضاء

 منتدى الدويم
اهلا وسهلا بك يا:    زائر 
آخر زيارة لك كانت:
لديك: 0 مساهمة.
اخر عضو مسجل معنا هو   loloosama    
يمكنك تعديل بياناتك  الشخصية من هنا  زائر
 
الصفحة الرئيسية المجلة لوحة التحكم الرسائل البحث   قائمة الاعضاء
اتصل بنا  مركز رفع الصور  خروج
» مصنع يونيفورم بالقاهرة _مصنع السلام لتصنيع الملابس لحساب الغير (01223182572)أمس في 11:53 pm من طرفnanaclever» مسطح بلت ان كهرباء 60 سم البا ايطالى الصنع ( للاتصال 01210044703 )أمس في 11:40 pm من طرفيوستينا عاطف» شركات ديكور ( للاستفسار عن اسعار التشطيب .. رجاء الاتصال على رقم 01277166796أمس في 11:37 pm من طرفnadia dodo» مطابخ اكريليك ( للاستفسار عن سعر المطبخ .. رجاء الاتصال على رقم 01117172647 )أمس في 11:29 pm من طرفMARINA ADEL» شركات يونيفورم بمصر_الزى الموحد لرجال الامن والشرطة والحرسات (السلام للتوريدات الفندقية )أمس في 11:02 pm من طرفnanaclever» مطابخ ارو – مطبخ اكريليك – مطبخ بولى لاك ( للاتصال 01013843894)أمس في 10:40 pm من طرفnermo nermo» مطابخ ارو - مطابخ اكريليك - مطابخ زان ( للاتصال 01207565655 )أمس في 10:33 pm من طرفgenaemad5» شفاط 90 سم جزيرة فلات البا ايطالى الصنع ( للاتصال 01117172647)أمس في 10:06 pm من طرفيوستينا عاطف» شركات يونيفورم بمصر_ احدث تصميمات ملابس المطاعم و المطابخ – مصنع لتشغيل يونيفورم القاهره – انواع الأقمشه المستخدمه فى اليونيفورمأمس في 9:45 pm من طرفnanaclever» مطابخ اكريليك - شركات مطابخ خشب - شركات مطابخ بولى لاك أمس في 7:43 pm من طرفnermo nermo» تشطيب شقق – ديكور شقق – ديكورات فلل ( للاتصال 01277166796أمس في 7:16 pm من طرفnadia dodo» شركة مطابخ خشب - شركة مطابخ اكريليك ( للاتصال 01013843894 )أمس في 6:46 pm من طرفgenaemad5» فرن كهرباء 90 سم البا ايطالى الصنع متعدد الوظائف ( للاتصال 01117172647)أمس في 6:34 pm من طرفيوستينا عاطف» شركات ديكورات – شركات تشطيب – ديكورات مصر الجديدة ( للاتصال 01277166796الأربعاء يناير 18, 2017 9:29 pm من طرفnadia dodo» تصميم و ديكور (عقاري للاسكان والتشييد والتطوير العقاري)الأربعاء يناير 18, 2017 8:45 pm من طرفbesa» تصميم وديكور(عقاري للاسكان والتشييد والتطوير العقاري)الأربعاء يناير 18, 2017 8:42 pm من طرفyasoadel» مسطح غاز بلت ان 90 سم البا : اشعال ذاتى – مفاتيح جانبيه ( للاتصال 01117172647)الأربعاء يناير 18, 2017 8:38 pm من طرفيوستينا عاطف» مسطح البا 60 سم : 3 شعلة غاز+ 1 عين بلاطه كهرباء ( للاتصال 01013843894 ) الأربعاء يناير 18, 2017 7:43 pm من طرفgenaemad5» شركة تصميم ديكور – شركة تشطيب شقق – ديكورات فلل ( للاتصال 01277166796الأربعاء يناير 18, 2017 7:38 pm من طرفnadia dodo» بوتاجاز ايطالى الصنع تكنوجاز 60 سم ( للاتصال 01210044703 )الأربعاء يناير 18, 2017 7:25 pm من طرفMARINA ADEL




منتدى الدويمنظرية المعرفة

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوعشاطر|

نظرية المعرفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة


محجوب عفيفي

نائب المدير
نائب المدير

الانتساب :
10/03/2010

رقم العضو :
162

عدد المساهمات :
965


مُساهمةموضوع: نظرية المعرفة السبت نوفمبر 13, 2010 5:57 pm
خيارات المساهمة

تعتبر نظرية المعرفة من العلوم الحديثة، التي نالت اهتمام العديد من المفكرين الأوربيين، منذ ثلاثة قرون التي مضت، حيث اهتمت نظرية المعرفة بقضية أساسية رئيسية تتعلق بمصدر المعرفة، مما أدى إلى ظهور اتجاهين متعارضين، تمثل الاتجاه الأول في أن العقل هو المصدر الوحيد في المعرفة، وسمي هذا الاتجاه بالعقلاني، أما الاتجاه الثاني فتمثل في التجريبيين وسمي بهذا الاسم نظرا لأنهم كانوا يعتقدون أن الحواس هو مصدر المعرفة والوصول إلى حقيقة يقينية، من هنا يتبادر لنا السؤال التالي: أي منهما ينتج المعرفة الحقيقية؟ هل العقل أم الحواس أم هما معا؟
لقد تمثل الاتجاه العقلاني في العديد من الفلاسفة كان أشهرهم الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي يعد من أهم رواد الفلسفة الحديثة بل من مؤسسيه، حيث كان يرى بأن العقل فطرة في الإنسان وأنه أهم ما يميز الإنسان عن الحيوان، فهو عبارة عن منهج لتنظيم المعطيات والأفكار، واستخلاص النتائج اللازمة عنها، وتطبيقها تطبيقا عمليا نافعا، فالعقل عند ديكارت نور فطري يحتوي بطبيعته على أفكار فطرية، فهو متساو بين الناس جميعا، لا يختلفون في امتلاكه، وإنما في طرق استخدامه، فالعقل وحده يستطيع أن يميز بين الخير والشر، وأن يبني معرفة مطلقة حول النفس والطبيعة والله دون الحاجة إلى الاعتماد على الحواس لأنها تخدع وقابلة للشك، فالعقل في منظور ديكارت ينبني على أوليات عقلية بديهية للمعرفة اللاحقة وبالتالي تكون المعرفة يقينية.
وللوصول إلى معرفة يقينية عن طريق العقل، فقد اقترح ديكارت منهجا مستلهما من المنهج الرياضي في كتابه الشهير(مقال في المنهج)، الذي عرض فيه رؤية جديدة في استخدام العقل وتوجيهه، والمتمثل في أربعة قواعد رئيسية وهي: (الشك، تقسيم المشكلة إلى أجزاء، ترتيب الأفكار، مراجعة عامة للنتائج)، ويعرف هذا المنهج أحيانًا باسم الشك المنهجي: وهو منهج يرفض أية أفكار مشكوك فيها ويعيد إثباتها وترسيخها للوصول إلى أساس قوي للمعرفة الحقيقية.(موسوعة ويكيبيديا).
ولكن كيف يمكن للعقل وحده أن يبني معرفة يقينية دون الاعتماد على الحواس؟ مع العلم أننا نعلم جميعا أن للحواس دور كبير في تحقيق أو بلوغ المعرفة مع التجريبيين خصوصا مع جون لوك، الذي كان يرى بأن المصدر الأصلي والممون الأساسي للذهن البشري من أجل إدراك المعرفة هو الحواس، فالعقل عند جون لوك عبارة عن صفحة بيضاء، خالية من أفكار فطرية، لا يوجد فيه إلا ما يأتي من التجربة الحسية، حيث ينتقد جون لوك أطروحة ديكارت التي ترى بأن العقل يحتوي على أفكار فطرية بقوله: << لو كان الناس يولدون وفي عقولهم أفكار فطرية لتساووا في المعرفة>> (موسوعة ويكيبيديا). فمن خلال هذه القولة أراد أن يبين أن محتويات العقل بين الناس مختلفة حسب درجة عقلانيتهم ومعرفتهم المرتبطة بتجاربهم الحسية.
وهنا يظهر لنا الدور الثانوي الذي يلعبه العقل في بناء المعرفة، فهو مجرد وعاء لمعطيات التجربة الحسية التي تنتظم فيه بفعل التكرار والعادة، فهو عبارة عن مستودع سلبي للمعرفة حسب منظور جون لوك والتجريبيين الأمبريقيين.
إن هذا الصراع الفلسفي بين الاتجاهين العقلاني والتجريبي، أدى بذلك إلى ظهور تيار نقدي بزعامة إيمانويل كانط حول مفهوم العقل، حيث حاول تجاوز نظرة كل من العقلانيين والتجريبيين، وذلك بدمج عناصر العقلية بعناصر التجربة، لأنهم كانوا ينظرون إلى العقل من جانب واحد، فهو يرى بأن العقل ملكة في المعرفة يتألف من صور ومبادئ قبلية سابقة على التجربة، يقوم بتنظيم معطيات التجربة ويقوم بتحويلها إلى معرفة يقينية، وهذا ما جاء على لسانه بأن العقل منظومة من المبادئ القبلية(kant-critique de la raison pour).
ويرى كانط أن هناك مصدران للمعرفة، وهما الحساسية والفهم، ونقصد بالحساسية بأنها هي المسؤولة عن تنظيم الانطباعات الحسية المتفرقة التي تقدمها التجربة على شكل مدركات حسية، أي أنها تقدم لنا الموضوعات، بينما الفهم هو الذي يحول تلك المدركات الحسية إلى معرفة وذلك بواسطة مقولات قبلية تنصب فيها معطيات التجربة الحسية، فتتحول إلى معرفة، وهنا نعني بالفهم أنها تقوم بتعقل تلك الموضوعات، وقد ميز كانط بين ثلاثة أنواع من المعرفة:
• معرفة قبلية تحليلية Analytical priori : وتتميز بالدقة والثبات إلا أنها غير كافية للتعليم Uninformative حيث لا توضح إلا ما يتضمنه التعريف Definition.
• معرفة بعدية مُخلقة Synthetic posteriori : وتُنتج معلومات عن العالم الخارجي نتيجة التعلم من الخبرات، وهي عرضة للوقوع في الخطأ بسبب اعتمادها على الحواس.
• معرفة قبلية مُخلقة priori Synthetic : وتنتج عن الحدس الخالص Pure intuition وتتميز بالدقة والثبات لأنها تعبر عن الحالات الأساسية التي تنطبع على العقل نتيجة الخبرة بالأشياء، وطبقاً لكانط فهذا النوع من المعرفة تنتجه الفلسفة والرياضيات (أحمد إبراهيم أحمد، حاجتنا للمعرفة).
ومن هذا المنطلق يتضح لنا أن المعرفة في نظر كانط هي عملية معقدة صعبة يساهم فيها كل من العقل والحواس. وهذا ما جاء بقول كانط:<< الحدوس الحسية بدون مفاهيم تظل عمياء، والمفاهيم بدون حدوس حسية تضل جوفاء>> (kant-critique de la raison pour). هكذا يبدو لنا أن العقل عند كانط يتجسد في شكل بناء مقولات أو الصور القبلية التي ستكون عديمة الفائدة لولا معطيات التجربة الحسية.
ومن هنا يمكن أن نقول بأن العقل وحده لا يستطيع أن ينتج معرفة أكيدة يقينية، دون الاعتماد على التجربة، فإن تجاوز العقل التجربة أصبح عقلا جداليا سجاليا، لا ينتج معرفة يقينية، وبالتالي ينتج أطروحات متناقضة ليس لها سبيل إلى حلها

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : نظرية المعرفة المصدر : منتدى الدويم
محجوب عفيفي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نظرية المعرفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
tr>
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلماتدليليه
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدويم :: المنتدى السياسي :: المواضيع الاخبار و النقاشات-
إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع