منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اجتماعي ثقافي
 
الرئيسيةالدويمأحدث الصورالتسجيلدخولالبوابةتسجيل دخول الاعضاء
الاعضاء

 https://aldowaim-city.ahlamontada.net
اهلا وسهلا بك يا:    زائر 
آخر زيارة لك كانت:
لديك: 0 مساهمة.
اخر عضو مسجل معنا هو   https://aldowaim-city.ahlamontada.net/u1548    
يمكنك تعديل بياناتك  الشخصية من هنا 
 
الصفحة الرئيسية المجلة لوحة التحكم الرسائل البحث   قائمة الاعضاء
اتصل بنا  مركز رفع الصور  خروج
» بيت الديكورات وتشطيبات في داريالتغذية والعيد Coolte12الأربعاء مارس 27, 2024 3:25 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داريالتغذية والعيد Coolte12الأربعاء مارس 27, 2024 3:24 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات 01033198843التغذية والعيد Coolte12الأربعاء مارس 27, 2024 3:23 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داريالتغذية والعيد Coolte12الإثنين مارس 25, 2024 5:15 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات 01033198843التغذية والعيد Coolte12الإثنين مارس 25, 2024 5:14 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريالتغذية والعيد Coolte12الإثنين مارس 25, 2024 5:13 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريالتغذية والعيد Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:18 pm من طرفloloosama» تشطيبات وديكورات في شركه داريالتغذية والعيد Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:17 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريالتغذية والعيد Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:16 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريالتغذية والعيد Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:14 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داري التغذية والعيد Coolte12الخميس مارس 07, 2024 3:33 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات وتانشطيبات العقاريهالتغذية والعيد Coolte12الخميس مارس 07, 2024 3:31 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكور 01033192243التغذية والعيد Coolte12الخميس مارس 07, 2024 3:30 pm من طرفloloosama» افضل شركه تشطيبات وديكور شقق وفلل شركه داريالتغذية والعيد Coolte12الخميس مارس 07, 2024 3:29 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داريالتغذية والعيد Coolte12الأربعاء فبراير 28, 2024 3:24 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريالتغذية والعيد Coolte12الأربعاء فبراير 28, 2024 3:23 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريالتغذية والعيد Coolte12الأربعاء فبراير 28, 2024 3:22 pm من طرفloloosama» افضل شركات ديكور في شركه داريالتغذية والعيد Coolte12الأربعاء فبراير 28, 2024 3:20 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريالتغذية والعيد Coolte12الأربعاء فبراير 21, 2024 4:44 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريالتغذية والعيد Coolte12الأربعاء فبراير 21, 2024 4:43 pm من طرفloloosama




منتدى الدويمالتغذية والعيد

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر|

التغذية والعيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
سمية قطبى سالم محمد

سمية قطبى سالم محمد

1
1

الانتساب :
28/08/2011

رقم العضو :
0

عدد المساهمات :
2


التغذية والعيد Empty
مُساهمةموضوع: التغذية والعيد التغذية والعيد Coolte12الإثنين أغسطس 29, 2011 5:58 pm
خيارات المساهمة

يؤدي التغير الكبير في النمط الغذائي بعد رمضان المبارك إلى مشاكل كعسر الهضم وغيرها

يَتَّبعُ الصائمون خلال أيام رمضان نَمَطاّ غذائياّ, يختلف في التوقيت والنوعية عن الأيام الأخرى , وقد دام هذا النمط لمُدة شهر كامل. وقد يؤدي التغير الكبير في النمط الغذائي بعد رمضان المبارك إلى مشاكل كعسر الهضم وغيرها. ولذلك, فأنه ُيْنصَح بالاستمرار بأتباع الغذاء الصحّي الذي كان متبعا خلال الشهر الكريم, والعودة تدريجياً إلى النمط الغذائي العادي بعد رمضان المبارك.
تساعد الإرشادات الغذائية التالية على المساعدة في التحوُّل من النمط الغذائي من شهر رمضان المبارك إلى أيام عيد الفطر بسهولة ويُسْر:

· يساعد النمط الغذائي المتدرج الجهاز الهضمي لاستقبال أطعمة صحِّية في وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من تناول وجبات كبيرة. وسيساعد هذا النمط الجهاز الهضمي للتأقلم والعودة للنمط الغذائي الطبيعي الذي كان سائداً قبل الصيام.
· يُنْصَحْ بالاستمرار بتناول كمّيات كافية من السوائل والأطعمة الغنية بالمحتوى من الألياف الغذائية, لتجنُّب حالات الإمساك خلال أيام العيد من المستحسن تناول بضعة حبَّات من التمر قبل صلاة العيد, وبعد الصلاة يمكن تناول إفطار خفيف مُكَوَّن من خبز ( قمح كامل ), حليب قليل الدسم, جبن أو لبنة قليلة الدسم, و مقدار من الفاكهة.
· تتضمَّن وجبتا الغداء والعشاء على حساء من الحبوب أو الخضار, لحم خالي من الشحوم أو دجاج أو سمك مشوي, كوب واحد من الأرز, بالإضافة للسلطة الخضراء أو خضار مسلوق, ومقدار من الفاكهة.
· يُنْصَحْ بالتقليل من تناول الأطعمة ذات المحتوى المرتفع بالسُكَّر البسيط, مِثل الحلويات, والمشروبات المُحلاة, وكذلك من الأطعمة المرتفعة بالأملاح والدهون, والمشروبات الغازية المحتوية على الكافيين ( مِثل القهوة والشاي والكولا). ويمكن عمل حلويات ذات وصفات صحّية وخفيفة تحتوي على الفواكه أو حليب قليل الدسم, وباستخدام كمّيات أقل من الزيوت و الٍسكر. وينصح بتناول حلويات, مِثل الكاسترد ما بين الوجبات باعتدال.

ارشادات خاصَّة ببعض الحالات الطبية

مرضى السُكّري:

· تجَنَّب حدوث ارتفاع في سُكَّر الدم خلال أيام العيد, ويُنْصَح بتناول الوجبات بناءا على إرشادات اختصاصي التغذية, و يتناول الأدوية أو الأنسولين حسب تعليمات الطبيب.
· عدم تناول النشويات بإفراط ( مِثل: الأرز أو الفواكه, وخاصةً التمر ), حتَّى لا تؤدي إلى ارتفاع في مستوى سُكَّر الدم.
· تناول حليب أو لبن أو روب قليل الدسم, مقادير محَدَّدة من الأرز أو المكرونة أو خبز القمح الكامل, السلطة, الخضراوات المطبوخة, واللحم المشوي أو المُحَمَّر الخالي من الشحم أو الدجاج أو السمك.
· توزيع الوجبات إلى ثلاث وجبات رئيسية و 2-3 وجبات خفيفة, وممارسة الرياضة يوميا.

مرضى القلب:

· تقليّل تناول الملح والدهون.
· تجنُّب تناول وجبات كبيرة,.يفضل توزيع الوجبات اليومية إلى ستة وجبات صغيرة, حيث يمكن ان تسبب الوجبات الكبيرة إلى إرهاق القلب.
· تَجَنُّبْ تناول كمّيات كبيرة من السوائل مع الوجبات. يفضل تناول السوائل بكمّيات صغيرة و بنمط متكرر.
· تقليل تناول المشروبات المحتوية على الكافيين ( مِثل الكولا, الشاي, القهوة, والشوكولاتة) .


مرض ارتفاع ضغط الدم:


· تقليل تناول الأطعمة المحتوية على الملح والدهون, وخاصةً خلال أيام العيد, مِثل المكسرات المالحة, والبسكويت الهش, والمخلَّلات, وغيرها
· تَجَنُب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية.
· تناول وجبات صغيرة ومتعددة موزعة خلال اليوم.
· ممارسة رياضة المشي كعادة يومية.


مرض قرحة المعدة:


· التقليل من تناول الحلويات المُرَكَزة, الأطعمة المبهرة, الأطعمة المالحة, المكسرات, الصلصات الحارَّة والكافيين.
· توزيع الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة ومتكررة.
· تناول الأدوية حسب إرشادات الطبيب.


ينصح الأشخاص المدخنون الذين تمكنوا من الامتناع عن التدخين خلال شهر رمضان المبارك, أن يستمروا وأن يقاوموا اغراءات العودة الى التدخين

ينصح الجميع:


1. بالمحافظة على وزن أجسامهم ضمن المستوى الصحي.
2. بممارسة رياضة المشي بانتظام.
4. أتباع إرشادات وقوانين سلامة الطعام.


عيد فطرسعيد, وكل عام وانتم بخير

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : التغذية والعيد المصدر : منتدى الدويم
سمية قطبى سالم محمد; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التغذية والعيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
tr>
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلماتدليليه
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدويم :: مستشفى الدويم :: الطبي العام-