مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اجتماعي ثقافي
الدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى الدويم يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول بالضغط هنا . لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
إن السمة الحضارية المميزة لإنسان وادي النيل والتي اكتسبها خلال قرون من الاستقرار والكدح والتي أفرزت الكثير من الثوابت التي ما زال يفتخر بها السودان من منشآت ومعابد واهرامات وتطور ينقل الإنسان من عصر لآخر حتى قيام الممالك المسيحية والتي توجد لها آثار حول مدينة القطينة من الجهة الجنوبية وقد تم العثور على مشغولات ذهبية وثراثيات تثبت ان منطقة القطينة كانت مركزاً هاماً في الدولة المسيحية ، ثم تبعها في سُلم التطور الفتح الإسلامي الذي تم بصورة تؤكد أن الدعاة الأوائل وجدوا ان الأرض أمامهم ممهدة مما جعل دخول الإسلام في السودان يأخذ شكلاً فريداً ومغايراً لغيره من المناطق الأخرى في العالم من كل هذا الإرث وهذا الاستقرار حمل الوافد الجديد مشاعل النور والحضارة وبدأ يخطط لنفسه سبيلاً ينير به الطرق له ولغيره .
هاجر أهلنا من ديار المحس والدناقلة والبديرية والركابية ومن منطقة الجعليين واستقروا في بقعة تقع جنوب الخرطوم على الضفة الشرقية من النيل الأبيض وعلى بعد (100 ) كلم . وأطلقوا عليها اسم ( القطينة ) والكلمة لها مدلولها سواء جاء من المهاجرين أو من أهل المنطقة وهى تشير إلى جرف القطن الصغير وكان يطلق اسم ( العمارة ) ولكن غلبت كلمة القطينة عليها .
أول من وفد إليها ( النور بوبا) وأسرته المكونة من عبد الله وعلي الكرار وأبنته آمنه والتي تزوجها عثمان العربي والد الامير أبو قرجة وأنجب منها نصر كاشات ومصطفي وأبنته فاطمة تزوجها أحمد شيخ فضلو والد الأمير شيخ فضلو وأنجب منها الامير شايب وأروى ومريم.
تأسست القطينة قبل التركية السابقة أو قبل بدايتها وكانت الأسر تعدي بالمراكب الشراعية وعندما تستقر ترسل لأهلها وأقربائها وتعطيهم فكرة بجمال المنطقة وتحثهم على الهجرة وتعرفهم بان خيرات هذه المنطقة كثيرة وتختم قولها بالعبارة ( مليم تغدي ومليم تعشى ).
وفد الناس إلى القطينة ومعهم المقومات الأساسية للحضارة وهي القرآن الكريم والعلوم الإسلامية وأنواع مختلفة من وسائل الري وهي الساقية والشادوف وزراعة الجُزر . حازوا على الأرض وأسسوا الخلاوي وأوقدوا نار القرآن وعمروا الأرض بزراعة الأرض التي على النيل بالري الدائم وبالري الموسمي وبعيداً عن النيل ( الضهاري ) وادخلوا أنواع مختلفة من المحاصيل . القبائل التي وفدت وتكونت منها بالتركيبة السكانية مع القبائل التي كانت تسكن هذه المنطقة هي قبائل المسلمية والحسانية والحسنات .
قبائل الجعليين و بفروعهم المختلفة سكنوا جنوب القطينة ( الأبيضات والفراحسين والقريداب) و الأخيرين كان موطنهم في منطقة دنقلاً وجدهم المّكني بقريد، وعند تُزوجهم سكن البعض منهم قوز المطرق وآخرون منطقة رفاعة والبقية نزحوا للقطينة . أما الشايقية الذين نزحو من نورى فقد استقروا مع الجعليين . أما قبائل الدناقلة والمحس فمن سوري نزح سور ، والجبركت من بدين والفونج من قشابي والبديرية من الدبه ، والخنادقة من خندق بشير ، والاكداب من أكد فجميعهم استقروا شمال القطينة . انصهار القبائل: عندما نزح هل القطينة ـ كما ذكرنا آنفاً ـ التي يقطنها عدة قبائل وبمرور الوقت تمَّ تبادل المنافع بينهم، وتطور هذا التبادل من التجارة إلى المصاهرة، وفي هذا الجزء من الكتاب نتعرض إلى رموز قبيلة صاهرت القبائل الوافدة وذابت بينهم الفوارق القبلية وهنا يجدر بنا أن نذكر بعض الأمثلة: ý العمدة (النعيم ود الكريل) من قبيلة المحمدية تزوج من أسرة (محمد بهرام) واستقر في (القطينة)، ومن ثم أنجب ابنه (عبد الله) الذي صار عمدة لمنطقة (أبو قوته)، وعند وفاته خلفه ابنه (الأمين).
ý الناظر (إدريس هباني) ناظر عموم (الحسانية والحُسنات) من نظارة (الفونج بالقطينة) تزوج من (القطينة)، وأنجب من الأبناء (إبراهيم، بشرى، يوسف، وبنت تدعى قمر) وهم أخوة للسيد (عبد الله الفاضل المهدي). وكل من هؤلاء كان في موضع قيادى بارز .
ý العمدة (إدريس محمد الكنين) عمدة (أبو قوته بالجزيرة) من أسرة (الفكي محمد ود إبراهيم). تزوج من القطينة وأنجب عدد من الأبناء. ý العمدة (محمد المقبول) عمدة العُرواب) بمنطقة (جار النبي) جنوب جبل أولياء. تزوج من أسرة (عبد الله النور) فأنجب العمدة (الطيب) وبرحيله خلفه ابنه العمدة (حيدر) على كرسي العمودية.
ý العمدة (أحمد صغيرون) حسناوي. أبيه من أسرة (آل تبيدي) من أمه (آمنه بت سلمان) من قرية (ود شعلي) بالنيل الأبيض فأنجب العمدة (مضوي) وبرحيله خلفه على العمودية ابنه العمدة (أحمد مضوي).
ý العمدة (التوم ود رجبه) عمدة منطقة (ود العكلي) تزوج من قبيلة (الحلنقة) بالقطينة فأنجب ابنه (أحمد).
ý الشيخ (حبيب الله إبراهيم) فأنجب من الأبناء (حسن ـ عمر ، مبارك سعدية ـ علوية) ووالدتهم مدينة محمد إبراهيم.
ý الشيخ (موسى ود أبو الحسن) وكذلك أخوه (عبد الله). تزوجا من القطينة بعد أن وفدا إليها من (الشيخ الصديق) غرب النيل الأبيض.
كل هؤلاء الرجال كانوا رؤساء لقبائلهم وكانوا رواداً كسروا الحاجز القبلي بين سكان المنطقة وكان لهم الأثر الفعال في التركيبة (الإنثربولجية) للسكان بالمدينة فأصبحت وحدة في بوتقة واحدة وطناً وأهلاً وعشيرة. الموضوع الأصلي : القطينة المصدر : منتدى الدويم