منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى اجتماعي ثقافي
 
الرئيسيةالدويمالتسجيلدخولالبوابةتسجيل دخول الاعضاء
الاعضاء

 http://aldowaim-city.ahlamontada.net
اهلا وسهلا بك يا:    زائر 
آخر زيارة لك كانت:
لديك: 0 مساهمة.
اخر عضو مسجل معنا هو   http://aldowaim-city.ahlamontada.net/u1548    
يمكنك تعديل بياناتك  الشخصية من هنا 
 
الصفحة الرئيسية المجلة لوحة التحكم الرسائل البحث   قائمة الاعضاء
اتصل بنا  مركز رفع الصور  خروج
» قبعة التخرج _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12اليوم في 12:19 am من طرفnanaclever» جاكت شيف_ ( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12أمس في 11:42 pm من طرفnanaclever» شركات تصنيع يونيفورم فنادق _(شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12أمس في 11:11 pm من طرفnanaclever» محل بيع ملابس عمال _شركة 3A لليونيفورم (01200561116 )يونيفورمبخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12أمس في 10:41 pm من طرفnanaclever» School Uniforms _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 ) بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12أمس في 10:06 pm من طرفnanaclever» شركة تصنيع يونيفورم مصانع _01003358542–01200561116 بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12أمس في 9:39 pm من طرفnanaclever» يونيفورم طبي _( شركة السلام للملابس الطبية 01102226499 )بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12أمس في 9:05 pm من طرفnanaclever» موديلات يونيفورم _لليونيفورم Tn شركةبخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12أمس في 8:13 pm من طرفnanaclever» شركات توريدات فندقية_ ( السلام للتوريدات الفندقية 01102226499) بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12أمس في 7:46 pm من طرفnanaclever» شركه داري لاحدث تصميمات والديكوراتبخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12أمس في 6:47 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكور والتشطيب الشقق والفللبخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12أمس في 6:43 pm من طرفloloosama» شركه داري ديكورات كلاسيك - احدث تصميماتبخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12أمس في 6:39 pm من طرفloloosama» مصنع يونيفورم و زى موحد _شركة 3A لليونيفورم (01200561116 )يونيفورمبخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12الأحد فبراير 16, 2020 12:21 am من طرفnanaclever» مرايل مدرسة _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 ) بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12السبت فبراير 15, 2020 11:31 pm من طرفnanaclever» زى موحد للمصانع _01003358542–01200561116 بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12السبت فبراير 15, 2020 11:14 pm من طرفnanaclever» اشكال يونيفورم فنادق _لليونيفورم Tn شركةبخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12السبت فبراير 15, 2020 10:41 pm من طرفnanaclever» cap and gown graduation _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12السبت فبراير 15, 2020 9:22 pm من طرفnanaclever» مصنع قميص _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12السبت فبراير 15, 2020 8:54 pm من طرفnanaclever» شركة ديكورات وتشطيبات دارى للديكورات والتشطيباتبخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12السبت فبراير 15, 2020 7:56 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكور والتشطيب الشقق والفللبخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12السبت فبراير 15, 2020 7:53 pm من طرفloloosama




منتدى الدويمبخت الرضا وأزمة المناهج

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر|

بخت الرضا وأزمة المناهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عمر آدم عمر

عمر آدم عمر

1
1

الانتساب :
23/11/2009

رقم العضو :
91

عدد المساهمات :
22


بخت الرضا وأزمة المناهج Empty
مُساهمةموضوع: بخت الرضا وأزمة المناهج بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12الإثنين مايو 31, 2010 8:37 pm
خيارات المساهمة

المناهج تتوكّأ على عصا» مقولة شهيرة، قالها الأستاذ علي عثمان محمد طه، نائب رئيس الجمهورية، واصفاً بها حال التعليم والمناهج بالبلاد، خلال مخاطبته إحدى المؤتمرات التعليمية سابقاً، وما زال هناك جدل كثيف يدور حول المناهج بالمدارس، بالرغم من عمليات التنقيح التي يقوم بها المركز القومي للمناهج، من فترة لأخرى، فالنظام التعليمي يعد من عوامل ترسيخ الهوية السودانية والتنمية، وبالمقابل فإن التجديد والتطوير يعتبر أهم آليات عصر العولمة، مما يستدعي إعادة النظر في مناهج التعليم العام؛ لمواكبة مستجدات انفجار المعرفة.. فهل يا ترى ستترك مناهجنا العصا التي تتوكأ عليها يوماً من الأيام، أم تستردّ عافيتها وصحتها من مرضها، بواسطة أطباء متخصصين؟.



وأجمع خبراء تربيون مشاركون في الورشة التحضيرية لمؤتمر التعليم العام الثالث، عن «مناهج التعليم العام.. الواقع واتجاهات التطوير» ببخت الرضا، أجمعوا على وجود قصور وخلل في المناهج الحالية، لمرحلتي الأساس والثانوي، وكشفوا عن معوقات واجهت تطبيق المنهج بالولايات، مما أدّى لتدني مستوى تحصيل الطلاب في المواد الأساسية، وأجمل الخبراء أبرز المعوّقات في انعدام المعلم المدرب، وكثرة المواد الدراسية، وتدني البيئة المدرسية، وافتقارها لأبسط المقومات بالولايات، وعدم وجود مراشد للمعلمين بالثانوي. وانتقد الخبراء نظام التقويم بالمدارس، وتركها للنشاطات الصيفية.

وكشف الخبراء عن دراسات أثبتت أن أكثر من 60% من الموجّهين لم ينالوا تدريباً على المناهج، وشدّدوا على ضرورة وضع مناهج تراعي التنوع الثقافي والقبلي بالبلاد، مشيرين لوجود 250 لغة و750 قبيلة بانحاء البلاد الأمر الذي قالوا: إنه يمثل صعوبة أمام متخصصي المناهج عند وضعها؛ للتنوع الكبير بالبلاد، وطالبوا بضرورة وضع ميزانيات كافية لتطوير المناهج والبيئة المدرسية.

منهج التعليم الأساسي:

كانت المرحلة التعليمية الأولى في السابق، حسب ورقة مناهج التعليم العام الواقع واتجاهات التطوير، التي أعدّها البروفيسور محمد زايد بركة، والبروفيسور عبد الرحيم إمام، التي كانت تتوافر لغالبية أطفال السودان هي المرحلة الأولية، حتى عام 1970م، حيث استبدلت بالمرحلة الابتدائية، واستمرت تلك المرحلة حتى العام الدراسي 1992- 1993، حيث استبدلت بمرحلة التعليم الأساسي، ومدتها «8» سنوات.

وأكدت الورقة أن التعليم الأساسي لم يبدأ في السودان، وإنما أخذت به العديد من الدول النامية، منها جمهورية مصر، والجزائر، والكويت، وتونس، ويعتبر التعليم الأساسي من الصيغ التعليمية الجديدة التي تبنتها اليونسكو والآيسسكو، على اعتبار أنها تمثل تياراً أساسياً لتطوير التعليم الابتدائي والمتوسط.

وطرح موضوع التعليم الأساسي في البلدان العربية، في مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب، في أبوظبي، في نوفمبر 1977م، وكان من ضمن توصيات ذلك المؤتمر، حثّ الدول العربية على إعادة النظر في بنياتها الأساسية للتعليم، وتطبيق الصيغة الجديدة «نظام التعليم الأساسي»، ومما سبق يتضح أن تغيير النظام التعليمي في السودان، الذي تمّ في مؤتمر سياسات التربية والتعليم «سبتمبر 1990» لم يأت من فراغ، وإنما جاء تنفيذاً لتوصية مؤتمر وزراء التربية العرب «نوفمبر 1977م». بالإضافة إلى حاجات المجتمع المتزايدة والمتغيرة، وكذلك حاجات النشء، وحاجات التنمية والمواكبة والمعاصرة والتكييف مع المتغيرات، وتطوير أوجه الحياة المختلفة، لذا حتمت الضرورة الأخذ بنظام التعليم الاساسيّ، وبسبب ذلك تمّ إجراء العديد من عمليات التغيير والتطوير في مجال التربية والتعليم بالسودان، في غايات التربية السودانية والمناهج والسلم التعليمي وسن الاستيعاب.

وأشارت الورقة إلى أنّ الإعداد لمنهج مرحلة التعليم الأساسي بدأ بمنهج إسعافي في عام 1991م، واكتمل المنهج الأصلي عام 1998- 1999م.

وأقرّ البروف، محمد زايد، الخبير التربويّ، خلال استعراضه لورقته، بعدم وجود توازن في مادة القرآن الكريم من حيث عدد السور المقرر حفظها، فقد حدد لتلاميذ الصف السادس «8» سور، بينما حدد لتلاميذ الصف السابع «3» سور، وكذلك لتلاميذ الصف الثامن، بجانب تكرار بعض الدروس في الصفين السابع والثامن، مثل الصوم، وبعض مقاصد الشريعة الإسلامية، كما أن بعض الدروس بالصفين السادس والسابع، لا تناسب سنّ التلاميذ وحاجاتهم، مثل الغسل، والمساقاة، وخلوّ مادة التربية الإسلامية من السيرة النبوية، كوحدات أو دروس مستقلة.

وأكد بروف زايد، أن سلبيات مادة اللغة العربية، تتمثل في ورود شكاوى من المعلمين، من الطريقة الكليّة في التدريس، لعدم معرفتهم بها، كما أنهم لم يدربوا عليها، بالإضافة لكثرة أعداد التلاميذ بالفصل، وعدم توفر الكتاب المدرسي، فضلاً عن خلوّ معظم القصائد من غرس حب الوطن، وعدم وجود كتب وقصص وأمالي للصفوف، رغم أهميّة القصص في تفريز القيم والاتّجاهات المرغوب فيها، والأخلاق الدينية القويمة، بجانب فصل مادة النحو ابتداءً من الصف السادس.

وكشف زايد عن أخطاء في مادة الرياضيات، مشيراً لوجود فجوة كبيرة بين مقرري الرياضيات، للصفين الثالث والرابع، وعدم الدقة في بعض المصطلحات، مثل المستقيم، القطعة المستقيمة، الخط العددي، وغياب بعض الدروس المهمّة في مقرري الصفين السابع والثامن، مثل أنواع العلاقات، نظرية طاليس، النسب المثلثية في حساب المثلثات، واستخدام القانون العام في حلّ معادلات الدرجة الثانية ذات المجهول الواحد، وعدم استخدام الأدوات الهندسية، وعدم الاهتمام بمهارة الرسم.

منهج التعليم الثانوي:

ظلت طرائق التدريب بالمرحلة الثانوية كما كانت عليه في السابق، ولم يطرأ عليها جديد، وتميز المنهج الثانوي الحالي بسلبيات وإيجابيات، أهمّها أن المنهج يملك الطلاب قدراً كبيراً من الثقافة العامة، في مجالات متنوعة، كما أنه يتيح الفرصة لكل طالب؛ لمعرفة قدراته الحقيقية وميوله؛ لتحديد مساره مستقبلاً، من خلال المواد الجديدة التي أضيفت للمرحلة الثانوية، بجانب إعطاء الطالب فرصة للتدريب العملي على الأنشطة العملية المختلفة، من خلال البرامج التطبيقية في العطلات الصيفية، وخلال العام الدراسي، ويسهل تطبيقه في المدارس الريفية الصغيرة، وتمثلت أبرز سلبياته في أن غالبية كتب المرحلة الثانوية بها الكثير من السلبيات؛ لعدم تجربتها قبل تعميمها، وقلّة عدد المعلمين المدربين والمؤهلين، خاصة في المواد الأساسية، مثل الرياضيات، والفيزياء، واللغة الإنجليزية، وكذلك عدم توفر العدد اللازم من المعلمين المؤهلين والمدرسين لتدريس المواد الجديدة، لا سيما افتقار كليات التربية لبرامج تدريب معلمي تلك المواد، فضلاً عن ضعف البيئة المدرسية، وخلوّ معظم المدارس من المكتبات والمعامل، وعدم توفّر المعدّات والأدوات الخاصة بالنشاط الرياضي، كما أنّ قدرة الموادّ الفنية محدودة، ولا مجال للتدريب العملي لعدم توفر المعدات والأدوات اللازمة، وعدم توفّر الكتاب المدرسيّ، وكثرة المواد مما أدى إلى تخفيض عدد حصص المواد الأساسية، وأهملت معظم المواد الاختيارية بالمدارس الحكومية والخاصة، وافتقار لكليات التربية لبرامج تدريب معلمي تلك الموادّ.

معيقات تطوير المناهج

اتّفق الخبراء على وجود إشكالات تعيق السعي نحو الإصْلاح والتجديد والتطوير، والتحكّم في مواءمة المناهج الدراسية لمتطلبات المجتمع، أبرزها اختلال التوازن في إعداد الملتحقين بالفروع الأكاديمية والمهنية من الطلاب، وعدم التوأمة بين مخرجات التعليم وحاجات سوق العمل، فضلاً عن عدم قدرة عدد من الطلاب الملتحقين بالتعليم العالي على مواكبة برامجه؛ نظراً لافتقارهم للخلفية المعرفية والمهارية اللازمة للاندماج والتفوّق، وعدم التوافق بين مناهج وخطط التعليم العام، والتعليم التقني، والمهني، وضعف أو غياب التدريب الميداني، والأنشطة التطبيقيّة، كما يعاب على مناهج التعليم بشكل عام، عدم قدرتها على إشباع حاجات الفرد الحياتية، وحاجات المجتمع التخصصية.

وقال د. المعتصم عبد الرحيم وكيل وزارة التعليم في الورشة: إن واقع المناهج في تقديري تم إنصافه، وقد تم اختياره بعد دراسات، ومشاورات، واختير من بين خيارات كانت موجودة، وأكّد المعتصم على ضرورة وضع مناهج تمكّن أهل السودان من فرص التعليم لجميع الفئات، بيد أنّه أقرّ بصعوبة وضع مناهج محددة؛ للفروقات في الثقافات بين أفراد المجتمعات، وقال: إن ربط العلم بالعمل فرض، وعدم وجوده منقصة في الحياة، وانتقد المناهج الموضوعة للتعليم قبل المدرسي ووصفها بالثقيلة.

وقال د. ياسر أبو حراز، نائب مدير المركز القومي للمناهج: إن واقع التجربة الميدانية والتطبيق، للمناهج بالمدارس لمدة «10» سنوات، بكلّ ما يتعلق من استراتيجيات، وطرق التدريس، والتقويم، فإن المؤتمرات السابقة فشلت في إيجاد غايات واضحة ومحددة. وأكّد أبو حراز أنّ المنهج الحالي غنيّ بالقيم والمهارات في أكثر من «150» قيمة ومهارة، موجودة في المناهج الحالية، وكشف عن وجود 72% من المعلمين الموجودين بالمدارس غير مدربين؛ بسبب ضعف التدريب، الذي وصفه بالمشكلة التي تواجه التعليم، وقال: إن عملية التدريب أساسية لإنفاذ المنهج، وأقرّ بوجود عيوب صاحبت المنهج، وقال: إن هنالك شكاوى من عدم وجود مناهج التربية الوطنية، وضرورة إدخالها كمادة دراسية في كل المراحل، وإدخال مادة الحاسوب في مرحلة الأساس.

فيما حملت د. فتحية حمزة، مدير إدارة المرحلة الثانوية، مشكلة عدم تدريب المعلمين لكليات التربية، وطالبت بضرورة إعداد المعلّم بالصورة المطلوبة، وإعداد مراشد للمعلمين، وإيجاد معالجة لدمج موادّ مع أخرى، وشدّدت د. فتحية على ضرورة توحيد المناهج في كليات التربية، والاستعانة بالبحوث النوعية العلمية للمعلمين والوقوف على المقررات الجامعية.

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : بخت الرضا وأزمة المناهج المصدر : منتدى الدويم
عمر آدم عمر; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محجوب عفيفي

محجوب عفيفي

نائب المدير
نائب المدير

الانتساب :
10/03/2010

رقم العضو :
162

عدد المساهمات :
965


بخت الرضا وأزمة المناهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: بخت الرضا وأزمة المناهج بخت الرضا وأزمة المناهج Coolte12الثلاثاء يونيو 01, 2010 1:47 pm
خيارات المساهمة

يا باشا موضوع مهم ازمة المناهج وازمة التعليم والمعلم في السودان وازمة المنهج اصلامربوطه با زمة المدرس لما كانت بخت الرضا معهد التربيه بخت الرضا كان التعليم بخير وقسم اعداد المناهج بخير وتريب المعلمين واعدادهم كانجيدا والكل يعرف السنتين لاعداد المعلمين والله ياعمر الان ولاسنه خلي سنتين والان جامعه ولامعهد ماذا جمعت ماذا قدمت انتم ادري
 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : بخت الرضا وأزمة المناهج المصدر : منتدى الدويم
محجوب عفيفي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بخت الرضا وأزمة المناهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
tr>
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلماتدليليه
بخت الرضا وأزمة المناهج ناس الدويم الاشهار , بخت الرضا وأزمة المناهجاكواد تومبلايت css html , بخت الرضا وأزمة المناهج aldowaim ,بخت الرضا وأزمة المناهج الجعافرة, aldowaim, مدن و قرى سودانية, محلية الدويم, مدينة الدويم, التجاني حاج موسى, الجعافرة, مسدار, نم دوبيت, قبائل سودانية, وظائف,شخصيات الدويم,صور الدويم,كوبري الدويم,سكر النيل الابيض,jops sudan,جبنة الدويم,العمدة عمران,الحسانية,هباني,,الدويم, بخت الرضا, النيل الابيض, منتدى ,بخت الرضا وأزمة المناهج اخر الاخبار , بخت الرضا وأزمة المناهج منتدى الدويم
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدويم :: المنتدى السياسي :: المواضيع الاخبار و النقاشات-