منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اجتماعي ثقافي
 
الرئيسيةالدويمأحدث الصورالتسجيلدخولالبوابةتسجيل دخول الاعضاء
الاعضاء

 https://aldowaim-city.ahlamontada.net
اهلا وسهلا بك يا:    زائر 
آخر زيارة لك كانت: الخميس يناير 01, 1970
لديك: 0 مساهمة.
اخر عضو مسجل معنا هو   https://aldowaim-city.ahlamontada.net/u1548    
يمكنك تعديل بياناتك  الشخصية من هنا 
 
الصفحة الرئيسية المجلة لوحة التحكم الرسائل البحث   قائمة الاعضاء
اتصل بنا  مركز رفع الصور  خروج
» بيت الديكورات وتشطيبات في داريتراث سوداني Coolte12الأربعاء مارس 27, 2024 3:25 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داريتراث سوداني Coolte12الأربعاء مارس 27, 2024 3:24 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات 01033198843تراث سوداني Coolte12الأربعاء مارس 27, 2024 3:23 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داريتراث سوداني Coolte12الإثنين مارس 25, 2024 5:15 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات 01033198843تراث سوداني Coolte12الإثنين مارس 25, 2024 5:14 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريتراث سوداني Coolte12الإثنين مارس 25, 2024 5:13 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريتراث سوداني Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:18 pm من طرفloloosama» تشطيبات وديكورات في شركه داريتراث سوداني Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:17 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريتراث سوداني Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:16 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريتراث سوداني Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:14 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داري تراث سوداني Coolte12الخميس مارس 07, 2024 3:33 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات وتانشطيبات العقاريهتراث سوداني Coolte12الخميس مارس 07, 2024 3:31 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكور 01033192243تراث سوداني Coolte12الخميس مارس 07, 2024 3:30 pm من طرفloloosama» افضل شركه تشطيبات وديكور شقق وفلل شركه داريتراث سوداني Coolte12الخميس مارس 07, 2024 3:29 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داريتراث سوداني Coolte12الأربعاء فبراير 28, 2024 3:24 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريتراث سوداني Coolte12الأربعاء فبراير 28, 2024 3:23 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريتراث سوداني Coolte12الأربعاء فبراير 28, 2024 3:22 pm من طرفloloosama» افضل شركات ديكور في شركه داريتراث سوداني Coolte12الأربعاء فبراير 28, 2024 3:20 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريتراث سوداني Coolte12الأربعاء فبراير 21, 2024 4:44 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريتراث سوداني Coolte12الأربعاء فبراير 21, 2024 4:43 pm من طرفloloosama




منتدى الدويمتراث سوداني

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر|

تراث سوداني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
محجوب عفيفي

محجوب عفيفي

نائب المدير
نائب المدير

الانتساب :
10/03/2010

رقم العضو :
162

عدد المساهمات :
965


تراث سوداني Empty
مُساهمةموضوع: تراث سوداني تراث سوداني Coolte12الأحد مارس 28, 2010 6:26 pm
خيارات المساهمة

الإبل فقد كان لأهل السودان احتفاء كبير بها فهي وسيلة المواصلات التي لا تنافسها وسيلة. بها يصلون الأحباب وعليها يجلبون الميرة وهي مهر الحسان ومال العرب الذي لا يدانيه مال إلى غير ذلك من أسباب عظمتها عندهم. وقد اشتهرت منها في السودان سلالات كثيرة كالبشارية بل ذهبت بعض سلالاتها في هجرة عكسية إلى جزيرة العرب وظلت زماناً محلّ فخرهم من ذلك الإبل البجاوية التي ورد ذكرها في شعر الطرماح بن حكيم في قوله :
بُجَاوِيَّةٌ لم تَسْتَدِرْ حول مِثْبَرٍ
ولم يَتَخَوَّنْ درَّها ضَبُّ آفن

ووردت في شعر المتنبي أيضاً في قوله :
وكلّ نَجَاةٍ بُجَاوِيَّةٍ
خَنُوفٍ وما بِيَ حُسْنُ المِشــَى

بل هناك سلالات هي محل فخر أهل الجزيرة العربية إلى اليوم، وذكرت في موسوعة الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية السلالات الوافدة التي دخلت إلى الجزيرة العربية بغرض السباق أو التّهجين أو للاستفادة من كثرة لحومها أو غزارة ألبانها وعَدَّت من ضمن ذلك الإبل السودانية وسمّت منها ستّ سلالات، هي: العَنَّافِيَّة والبشارية والكنانية الرفاعية والبجاوية والرشايدي أو الزبيدي ثم الكبابيش.
وقد تتبع الشريف الهندي أصولها أيضاً بل جلب بعض سلالاتها العربية الأصيلة من الخارج، ففي رحلته للحجاز التي شارك فيها في الصلح بين ابن سعود والأشراف سنة 1924م جلب الشريف يوسف إبلاً عرف نسلها في البطانة (ببنات الحاجة) أو (جنى الحاجة) لأنها جلبت من الحجاز. وقد ملأ نسلها البطانة وبوادي السودان ودار الكبابيش ونسَّل منها موسى ود ما دبّو (في الرزيقات) والملك الصياح ناظر الميدوب والكبابيش كلها فحّلت من إبل الشريف لأنها أصيلة.
والمطلع على تراث الشعر الشعبي السوداني يجد العشرات من الجمال الأصيلة التي اعتنى بها أصحابها وأصبحت أعلاماً في إبل السودان، منها "السلوقي" جمل عبد الله ود أب سن الذي قال عنه في مسدار سيتيت:
مشــيت وجيت لقيت دلّو السلوقي
يجــوني الناس يعِجُّــو يقيفوا فوقي
شـــاكي الغَلَبة لاكين جَدَّ شــوقي
متل جمل العلوق كل حين أهوقي
أهوقي: مشرئباً يتوق إلى لقاء المحبوبة. والسلوقي كلب من كلاب الصيد وهو من السلالات العربية المميزة يكثر ذكره هو والكتيوي في أشعار البطانة. وحتى هذه الكلاب فقد سافرت من بلادنا إلى أرض الشام وذكر ابن منقذ في (الاعتبار) الكلاب الزغاوية المشهورة. وزغاوة كانت من أرض السودان المشهورة قبل أن تحد الحدود.
ومن أعلام الإبل (البليب) جمل أحمد ود عوض الكريم أبو سن، الذي قال عنه في مستهل مسدار رفاعة:
رفاعة الرُّبَّه قافاها (البليب) طَرْبَــان
ناطْــح المِنُّو ميزان عقلي مُو خَــرْبان
فوسيب السواقي البي اللدوب شربان
بعيده بلودو فوق في بادية العربان
والبليب نوع من الطيور شبه به جمله في اللون ولعله في السرعة أيضاً.
ومنها (السِّوْسِيو) جمل أحمد ود عوض الكريم ود حمد صاحب مسدار القضارف الذي قال يخاطبه في أوله:
يا السوسيو بشوفك ليك دور بِتُّوْقْ
تَصْنِفْ عِنْ علوقك وتابى ليهو تضوق
والسوسيو هنا جمل الشاعر يشبهه بفرخ النعام وهو أسرع فروخ الطير كما قال عنه في المسدار نفسه:
سوسيو النعام الزَّعْزَعَنُّو شراتي.
ومنها (سحار الغروب) جمل طه الضرير الذي قال فيه
كضَم الجِرَّه سحار الغروب واتمحَّن
نعود سَلْمَانه يا عمر الظنون إن صحّن

وللعاقب ود وموسى أيضاً جمل بهذا الاسم وهو (الكافر) أيضاً قال في مسدار الضكير:
عَقَبْ العُقْدَة سحار الغروب الكافر

ومن مشاهير جمالهم أيضاً (الزَّرْزُور) وهو جمل محمود ود زايد وكان جملاً نادراً فحين انتصر شاعره ود مرين على الشاعر ود الكرار وذبح ودمرين جمل ود الكرار الذي فاز به في الرهان لفرخات (خدم) ود زايد من أجل شرب الخمرة، فرح ود زايد بانتصار شاعره ولكن تحركت نخوته وأشفق على الشاعر المهزوم فجبر كسره وأهداه جمله النادر المسمى (الزَّرزور) تطييباً لخاطره.
ومنها (الدَّرْمَاس) جمل شرف ود عبدالصادق الحميداني فارس الكواهلة الذي قال فيه:
كم شديت دَرْمَاسي
متل العسكر ناسي
وكم علّق رصاصي
خراب الشَّرْقْ من راسي

ومن جمالهم النادرة الشهيرة: اليهودي والحوري من أعلام إبل البطاحين والسلكوك جمل أب شورة والطربان وود الدينكى والسكران والهَرَع وأبوشكال وهذه الخمسة الأخيرة لود شوراني الكاهلي. والحار حار لود الفراش.
وقبل هؤلاء كلهم يأتي الشيخ الحاردلو شاعر البطانة، ومع قلة ذكر الإبل في شعره واشتهاره بشعر الغزل والصيد إلا أنه كان صاحب جمال شهيرة منها (البانقير) الذي تسمت به جمال أخرى كثيرة، وهو الذي يقول فيه:
يا حليلِكْ قبيل وكتاً بانقير كان عندي
وجمالي مَشَنْكَتَاتْ يخدمن الفي شندي
بعد ما بقيت مفلِّس وعادم الجرقندي
يا معشوقة لا متين نتقلد في الهندي
والجرقندي عُملة قديمة، والهندي نوع من الثياب المجلوبة من الهند.
ولطه الضرير البطحاني أيضاً بانقير، وهو الذي يقول فيه:
زيْ دَقّ الشَّتَمْ يا بانقير إيديك
يعني أن أرجله الأمامية لها إيقاع موزون قوي كضربات الشَّتَم والشتم هو ابن الدّلُّوكة.
والهندي في مقطع الحاردلو السابق يقودنا أيضاً إلى أشهر مأثورات التراث من الثياب السودانية وهذا مبحث يطول ويستحق أن يفرد له باب، ولكن لا بأس بإلمامة خفيفة من باب التمثيل؛ فقد كانت عناية السودانيين بالثياب كبيرة خصوصاً ثياب الأعيان والنساء. فمن ثياب الرجال الثوب العشاري وهو عشرة أذرع يفخرون بلبسه كثيراً (وهو غير المعشرن لأن الأخير عشرون ذارعاً) ويسمونه العُشَاري أب زيق قال أحدهم:
وفي سوق العصير نرخي العشاري أب زيق
وقال شاعر الفادنية:
حليل عِقْد السَّلَم وتُبْ الخلا أب حَمَريب
وحليل العشاري الجاي من كوكريب

ومن ثياب النساء العَلَجَة والقَرِن والسُّرَّتي والجنفصْ وكيد فقير ومنها الفركة البيروتية وهي (الباروتيه) كما في قول الشكري يخاطب جمله ويذكر محبوبته:
برا الساتاي ولفح الباروتيّه الماكنة
شن عزّل حميرك يا أب فقرة داكنةفالساتاي أحسبه الستان أما (الباروتيه) فهي الفركة البيروتية، واتضح لي من تتبع تاريخها ومادتها اللغوية أنها عربية قديمة.
وثياب السودانيين فيها الناعم الممدوح والخشن المذموم، ومن الأخير القنجة وهي من ثياب الحداد والتقشف، يقول الصادق ود آمنة:
أمسيت جسمي مضروب بي كرابيج عَنْجْ
من طاقة حرير مَصِر الأصيل مُو قَنْجْ
ومن ثيابهم البَرْصه وأظنها من (البورصة) وهي التي ذكرها ود سعد شاعر المهدي ثم مادح الرسول في قوله:
زهّدت النِّسَا في الدَّهَبْ والبَرْصا.
ومن ثيابهم وأقمشتهم البصراوي والفردة وثياب الدمور وتوب العِنْ والبنقالي وأب أرضية والساكوبيس وتوب القِبْلة والمِدْراسي والجويري والدِّرير والقطيفة والبوبلين والزَّراق والدَّبلان والدردبيس وأبو صفيحة والكربشين والكستور والمنيري.
ومن ألبسة التراث الرّحط والقرباب وأشياء وأسماء أخرى لا تحصى.
هذا وقد كان للسودانيين في العصور القديمة احتفاء بزراعة القطن وغزله ونسجه ولهم براعة في المصنوعات الجلدية ومصنوعات مشتقات النبات والشجر كانت تسد الحاجة ويصدرون منها، وقف عندها لويس بوركهارت في رحلته إلى الحجاز عبر بلاد النوبة وأبدى إعجابه بها، فصلتُ الحديث عنها في غير هذا الموضع.
ولهذه المأثورات أشعار قيلت فيها وطرائف ونوادر حكيت عنها وعن أصحابها سيطالعالمهتمون بالتراث كثيرا منها في كتاب الشريف المذكور (الغُنُا) حين يرى النور، وفي كتابنا (عادات سودانية ج2) فنحن ما نزال بحاجة إلى مزيد من الكتب والبحوث والدراسات التي تَسْبُر أغوار التراث، تستجلي غوامضه وتستخرج كنوزه ليرى الناس أن لنا تراثاً وأمجاداً حين نجترها في زمان العولمة هذا فإنما نريد لها أن تكون.

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : تراث سوداني المصدر : منتدى الدويم
محجوب عفيفي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز العتيبي

عبدالعزيز العتيبي

1
1

الانتساب :
21/10/2013

رقم العضو :
0

عدد المساهمات :
4


تراث سوداني Empty
مُساهمةموضوع: رد: تراث سوداني تراث سوداني Coolte12الإثنين أكتوبر 21, 2013 7:29 am
خيارات المساهمة

مرحبا أستاذ محجوب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
موضوع جميل وشيق سعدت بقراءته ، تطرقت فيه لذكر بعض أنساب الإبل السودانية وأنساب الإبل في الجزيرة العربية
لدي بعض الأسئلة وهي :
1 - ذكرت الابل اليهودية هل سلالة ؟ أم صفة ؟ ولها لها ذكر في وقتنا الحالي ؟ ومن هي القبائل التي تربي هذه السلالة ؟
2 - ذكرت في قولك : ( وقد تتبع الشريف الهندي بعض أصولها ....) من هذا الشريف وهل ذكر في كتاب ؟ استطيع الوصول اليه
3 - ذكرت سلالة إبل الحاجة ؟ هل مازالت تعرف بهذا الاسم ؟ ومن أي جهة في الحجاز ؟

م


أرجوا الإجابة سريعا ولك خالص الشكر والتقدير

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : تراث سوداني المصدر : منتدى الدويم
عبدالعزيز العتيبي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز العتيبي

عبدالعزيز العتيبي

1
1

الانتساب :
21/10/2013

رقم العضو :
0

عدد المساهمات :
4


تراث سوداني Empty
مُساهمةموضوع: رد: تراث سوداني تراث سوداني Coolte12الإثنين أكتوبر 21, 2013 7:31 am
خيارات المساهمة

1 -ذكرت الإبل اليهودية : هل هي سلالة ؟ أم هي صفة ؟ وهل لها ذكر في وقتنا الحاضر في السودان .
 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : تراث سوداني المصدر : منتدى الدويم
عبدالعزيز العتيبي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محجوب عفيفي

محجوب عفيفي

نائب المدير
نائب المدير

الانتساب :
10/03/2010

رقم العضو :
162

عدد المساهمات :
965


تراث سوداني Empty
مُساهمةموضوع: رد: تراث سوداني تراث سوداني Coolte12السبت نوفمبر 09, 2013 6:44 pm
خيارات المساهمة

اخي العتيبي لك الشكر
ارجو شاكر من شخصك الكريم ان تدعم بحثك عن طريق كتاب الإبالة في السودان سوف تجمد ما تحتاج اليه من معلومة ثره يفيدك




 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : تراث سوداني المصدر : منتدى الدويم
محجوب عفيفي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز العتيبي

عبدالعزيز العتيبي

1
1

الانتساب :
21/10/2013

رقم العضو :
0

عدد المساهمات :
4


تراث سوداني Empty
مُساهمةموضوع: رد: تراث سوداني تراث سوداني Coolte12الجمعة نوفمبر 15, 2013 5:34 am
خيارات المساهمة

مرحبا استاذ محجوب
لم تجب على اسئلتي حفظك الله
ماهو اسم عنوان كتاب الشريف الهندي .
ذكرت الرجوع إلى كتاب الابالة في السودان ؟ من هو مولفه وما اسم الناشر ؟

تحياتي لك

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : تراث سوداني المصدر : منتدى الدويم
عبدالعزيز العتيبي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تراث سوداني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
tr>
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلماتدليليه
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدويم :: استراحة المنتدى ( تعالوا نتونس ) :: استراحة المنتدى-