منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اجتماعي ثقافي
 
الرئيسيةالدويمأحدث الصورالتسجيلدخولالبوابةتسجيل دخول الاعضاء
الاعضاء

 https://aldowaim-city.ahlamontada.net
اهلا وسهلا بك يا:    زائر 
آخر زيارة لك كانت: الخميس يناير 01, 1970
لديك: 0 مساهمة.
اخر عضو مسجل معنا هو   https://aldowaim-city.ahlamontada.net/u1548    
يمكنك تعديل بياناتك  الشخصية من هنا 
 
الصفحة الرئيسية المجلة لوحة التحكم الرسائل البحث   قائمة الاعضاء
اتصل بنا  مركز رفع الصور  خروج
» بيت الديكورات وتشطيبات في داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:18 pm من طرفloloosama» تشطيبات وديكورات في شركه داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:17 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:16 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12السبت مارس 16, 2024 3:14 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داري الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الخميس مارس 07, 2024 3:33 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات وتانشطيبات العقاريهالطرق الصوفيه في السودان Coolte12الخميس مارس 07, 2024 3:31 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكور 01033192243الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الخميس مارس 07, 2024 3:30 pm من طرفloloosama» افضل شركه تشطيبات وديكور شقق وفلل شركه داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12الخميس مارس 07, 2024 3:29 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12الأربعاء فبراير 28, 2024 3:24 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12الأربعاء فبراير 28, 2024 3:23 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12الأربعاء فبراير 28, 2024 3:22 pm من طرفloloosama» افضل شركات ديكور في شركه داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12الأربعاء فبراير 28, 2024 3:20 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12الأربعاء فبراير 21, 2024 4:44 pm من طرفloloosama» احدث الديكورات وتشطيبات في داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12الأربعاء فبراير 21, 2024 4:43 pm من طرفloloosama» افضل شركات ديكور في شركه داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12الأربعاء فبراير 21, 2024 4:42 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات 01033198843الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الإثنين فبراير 12, 2024 3:19 pm من طرفloloosama» بيت الديكورات وتشطيبات في داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12الإثنين فبراير 12, 2024 3:18 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12الإثنين فبراير 12, 2024 3:17 pm من طرفloloosama» تصميمات وتشطيبات شقق وفلل في شركه داريالطرق الصوفيه في السودان Coolte12السبت فبراير 03, 2024 3:54 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكورات 01033198843الطرق الصوفيه في السودان Coolte12السبت فبراير 03, 2024 3:53 pm من طرفloloosama




منتدى الدويمالطرق الصوفيه في السودان

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر|

الطرق الصوفيه في السودان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
محجوب عفيفي

محجوب عفيفي

نائب المدير
نائب المدير

الانتساب :
10/03/2010

رقم العضو :
162

عدد المساهمات :
965


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الإثنين مارس 22, 2010 6:12 pm
خيارات المساهمة

الطرق الصوفية، هي ليست فرقا إسلامية، بل جميعها تتبنى عقيدة أهل السنة والجماعة من الأشاعرة والماتريدية، وتتبع أحد المذاهب الأربعة السنية. والاختلاف بينها إنما هو في طريقة التربية والسلوك إلى الله.

محتويات [أخفِ]
1 تعريف
2 اختلاف الطرق
3 بداية ظهور الطرق الصوفية
4 أهم الطرق الصوفية
5 الطريقة القادرية
5.1 الطريقة القادرية البوتشيشية
5.2 الطريقة القادرية العركية
6 الطريقة الرفاعية
7 الطريقة الأحمدية أو البدوية
8 الطريقة الدسوقية
9 الطريقة الأكبرية
10 الطريقة الشاذلية
10.1 الطريقة العلاوية
10.2 الطريقة الزيانية
10.3 الطريقة القاسمية الشاذلية
11 الطريقة البكتاشية
12 الطريقة المولوية
13 الطريقة النقشبندية
14 الطريقة الملامتية
15 الطريقة التيجانية
16 الطريقه الختميه
17 وصلات خارجية


[عدل] تعريف
الطريق لغة: هي السيرة، وطريقة الرجل: مذهبه، يقال: هو على طريقة حسنة وطريقة سيئة. واصطلاحا: اسم لمنهج أحد العارفين في التزكية والتربية والأذكار والأوراد أخذ بها نفسه حتى وصل إلى معرفة الله، فينسب هذا المنهج إليه ويعرف باسمه، فيقال الطريقة الشاذلية والقادرية والرفاعية نسبة لرجالاتها. واسم الطريقة مقتبس من القرآن في الآية: ﴿وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا﴾.(سورة الجن، 16) .




[عدل] اختلاف الطرق
تختلف الطرق التي يتبعها مشايخ الطرق في تربية طلابها ومريديها باختلاف مشاربهم واختلاف البيئة الاجتماعية التي يظهرون فيها، وكل هذه الأساليب لا تخرج عن كتاب الله وسنة رسوله، بل هي من باب الاجتهاد المفتوح للأمة. ولذلك قيل: لله طرائق بعدد أنفاس الخلائق؛

فقد يسلك بعض المشايخ طريق الشدة في تربية المريدين فيأخذونهم بالرياضات العنيفة ومنها كثرة الصيام والسهر وكثرة الخلوة والاعتزال عن الناس وكثرة الذكر والفكر.
وقد يسلك بعض المشايخ طريقة اللين في تربية المريدين فيأمرونهم بممارسة شيء من الصيام وقيام مقدار من الليل وكثرة الذكر، ولكن لا يلزمونهم بالخلوة والابتعاد عن الناس إلا قليلا.
ومن المشايخ من يتخذ طريقة وسطى بين الشدة واللين في تربية المريدين.
وللطرق الصوفية شارات وبيارق وألوان يتميزون بها: فيتميز السادة الرفاعية باللون الأسود. ويتميز السادة القادرية باللون الأخضر. ويتميز السادة الأحمدية باللون الأحمر. أما السادة البرهانية فإنها لا تتميز بلون واحد كسائر الطرق بل تتميز بثلاث ألوان: الأبيض الذى تميز به السيد إبراهيم الدسوقي، والأصفر الذى تميز به الإمام أبو الحسن الشاذلي ومنحه لابن أخته السيد إبراهيم الدسوقى، والأخضر وهو كناية عن شرف الانتساب لأهل بيت رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

[عدل] بداية ظهور الطرق الصوفية
ويرجع أصل الطرق الصوفية إلى عهد رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يخصّ كل من الصحابة بورد يتفق مع درجته وأحواله:

أما الصحابي علي بن أبي طالب، فقد أخذ من النبى الذكر بالنفى والإثبات وهو (لا إله إلا الله).
وأما الصحابي أبو بكر الصديق، فقد أخذ عنه الذكر بالاسم المفرد (الله).
ثم أخذ عنهما من التابعين هذه الأذكار وسميت الطريقتين: بالبكرية والعلوية. ثم نقلت الطريقتين حتى إلتقتا عند الإمام أبوالقاسم الجنيد. ثم تفرعتا إلى الخلوتية،والنقشبندية. واستمر الحال كذلك حتى جاء الأقطاب الأربعة السيد أحمد الرفاعى والسيد عبد القادر الجيلانى والسيد أحمد البدوى والسيد إبراهيم القرشى الدسوقى وشيّدوا طرقهم الرئيسية الأربعة وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم. وتوجد اليوم طرق عديدة جدًا قي أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة. إضافة إلى أوراد السيد أبو الحسن الشاذلى صاحب الطريقة الشاذلية والتي تعتبر أوراده جزءًا من أوراد أى طريقة موجودة اليوم.

[عدل] أهم الطرق الصوفية
اسم الطريقة نسبتها تاريخ الوفاة أماكن الانتشار
الطريقة القادرية الشيخ عبد القادر الجيلاني 561هـ العراق و مصر وشرق أفريقيا
الطريقة الرفاعية الشيخ أحمد بن علي الرفاعي 578هـ العراق و مصر وغرب آسيا
الطريقة الأحمدية أو البدوية الشيخ أحمد البدوي 627هـ مصر
الطريقة الأكبرية الشيخ محيي الدين بن عربي الملقب بالشيخ الأكبر 638هـ مصر
طريقة السادة آل باعلوي الشيخ محمد بن علي باعلوي 653هـ اليمن و أندونيسيا وشرق آسيا و الحجاز
الطريقة الشاذلية الشيخ أبي الحسن الشاذلي 656هـ مصر و المغرب العربي و اليمن و سوريا و الأردن
الطريقة البرهانية الدسوقية الشيخ إبراهيم الدسوقي 676هـ مصر
الطريقة النقشبندية الشيخ محمد بهاء الدين شاه نقشبند 791هـ آسيا الوسطى و سوريا
الطريقة العيساوية الشيخ محمد بن عيسى 933هـ المغرب
الطريقة العروسية الشيخ عبد السلام الأسمر 981هـ ليبيا
الطريقة الخلوتية الشيخ محمد بن أحمد بن محمد كريم الدين الخلوتي 986هـ مصر و تركيا و فلسطين و الأردن
الطريقة السمانية الشيخ محمد بن عبد الكريم السمان 1189هـ السودان
الطريقة التيجانية الشيخ أبو العباس أحمد التيجاني 1230هـ المغرب و السنغال وغرب أفريقيا
الطريقة الإدريسية الشيخ أحمد بن إدريس الفاسي 1253هـ السودان و الصومال
الطريقة المولوية الشيخ جلال الدين الرومي 1272هـ تركيا و حلب
الطريقة الختمية الشيخ محمد عثمان الميرغني الختم 1267هـ السودان و أريتريا و أثيوبيا
الطريقة السنوسية الشيخ محمد بن علي السنوسي 1276هـ ليبيا وشمالي أفريقيا و السودان و الصومال
الطريقة الكسنزانية الشيخ عبد الكريم شاه الكسنزان 1317هـ العراق
الطريقة العلاوية الشيخ أحمد مصطفى العلاوي 1353هـ الجزائر
الطريقة الجعفرية الشيخ صالح الجعفري الحسيني إمام الأزهر 1399هـ المغرب و السنغال وغرب أفريقيا
الطريقة القادرية البودشيشية سيدي علي بن محمد الملقب بسيدي علي بودشيش المغرب




[عدل] الطريقة القادرية
نسبة إلى عبد القادر الجيلاني (471 هـ - 561هـ)، وينتشر أتباعها اليوم في بلاد الشام والعراق ومصر وشرق أفريقيا و(السودان). وقد كان لرجالها الأثر الكبير في نشر الإسلام في قارة أفريقيا و آسيا، وفي الوقوف في وجه المد الأوروبي الزاحف إلى المغرب العربي.

[عدل] الطريقة القادرية البوتشيشية
نسبة إلى سيدي علي بن محمد الذي حمل لقب "سيدي علي بودشيش" لكونه كان يطعم الناس ـأيام المجاعةـ طعام "الدشيشة" بزاويته. وتنتشر هذه الطريقة في الجزائر والمغرب.

[عدل] الطريقة القادرية العركية
نسبة إلى عبد الله العركي المولود في القرن العاشر الهجرى 923 هـ والمتوفى عام 1019 هـ فقيه الحرمين وأستاذ المذهب المالكي في الحرم المكي الشريف. وهي من أكبر الطرق الصوفية في السودان ومقرها في مدينتي أبو حراز وطيبة الشيخ عبد الباقي في ولاية الجزيرة بالسودان ويمثلها آل بيت رسول الله من السادة الأشراف العركية.

[عدل] الطريقة الرفاعية
نسبة إلى أبي العباس أحمد بن علي الرفاعي ويطلق عليها البطائحية نسبة إلى مكان ولاية بالقرب من قرى البطائح بالعراق. ويؤكد الباحث جمال الدين فالح الكيلاني في كتابه الامام عبد القادر تفسير جديد أن الطريقة الرفاعية من الطرق التي تفرعت عن الطريقة القادرية وهي فرع القادرية في العراق الجنوبي وان الامام الرفاعي كان من اشد المتمسكين بطريق الامام الجيلاني.

[عدل] الطريقة الأحمدية أو البدوية
نسبة إلى أحمد البدوي والذي يمسى "شيخ العرب" 634هـ ولد بفاس، حج ورحل إلى العراق، واستقر في طنطا حتى وفاته. وأتباع طريقته منتشرون في بعض محافظات مصر، ولهم فيها فروع كالبيومية والشناوية وأولاد نوح والشعبية وآل رمضان وهم المعتدلون السنيون الأحمديون نسبة لشيخهم محمد عبد الهادي رمضان ,والشيخ شعبان أحمد رمضان ومقرهم بمركز شبراخيت محافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية وهم ينتسبون لآل بيت رسول الله فهم أولاد السبط الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وابن السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم. وشعارهم (وما آتاكم الرسول فخذوه، وما نهاكم عنه فانتهوا)وذكرهم: كلمة التوحيد، والدعاء، والصلاة علي النبي محمد صلي الله عليه وسلم.

وانتشرت طريقته من مصر إلى أقطار العالم الإسلامي مثل تركيا وليبيا والسودان وغيرها من الدول العربية والاوربية والاسيوية.

[عدل] الطريقة الدسوقية
نسبة إلى إبراهيم الدسوقي 676هـ المدفون بمدينة دسوق في مصر.

[عدل] الطريقة الأكبرية
نسبة إلى الشيخ محيي الدين بن عربي الملقب بالشيخ الأكبر 638هـ، وتقوم طريقته على عقيدة التوحيد والصمت والعزلة والجوع والسهر، ولها ثلاث صفات:

الصبر على البلاء.
الشكر على الرخاء
الرضا بالقضاء.
[عدل] الطريقة الشاذلية
نسبة إلى أبي الحسن الشاذلي، يشتهر أتباعها بالذكر المفرد الله والضمير العائد على الله هو، ويفضلون اكتساب العلوم عن طريق الذوق وهو تلقي الأرواح للأسرار الطاهرة في الكرامات وخوارق العادات، كذلك معرفة الله معرفة يقينية، ولايحصل ذلك إلا عن طريق الذوق أو الكشف. يمتدحون السماع وهو سماع الأناشيد والأشعار المحرضة على جهاد النفس والعدو.

[عدل] الطريقة العلاوية
نسبة إلى أحمد العلاوي ومن بعده سيدي المداني ومن بعده سيدي إسماعيل الهادفي في تونس ثم حاليا بلقاسم بلخيري بالرديف. وهذه الطريقة يتم فيها اتباع الشيخ وهو حي حتى ينهل منه مريدوا الطريق ويأخذ بايديهم في سيرهم.

[عدل] الطريقة الزيانية
نسبة إلى الشيخ سيدي امحمد ابن ابي زيان، حيث قال: من اكتفى بالعلم دون الاتصال بالحقيقة انقطع، ومن اكتفى بالعبادة دون ورع انغر، ومن قام بما يجب عليه من الاحكام نجا.

[عدل] الطريقة القاسمية الشاذلية
وهذه الطريقة تنتسب إلى الشيخ أبي الحسن الشاذلي-مؤسس الطريقة في مصر هو الشيخ محمد كشك الدي ينتسب الي الامام الحسن ابن الامام علي ابن ابي طالب كرم اللةوجهة والمدفون بضاحية الخليفة بالقاهرة --وانتقلت خلافة الطريقة الي احفادةالاشراف آل البراموني والشيخ الحالي هو الشريف سمير عبد الحميد البراموني.




[عدل] الطريقة البكتاشية
هي الطريقة التي كانت تنتشر بين الإنكشارية، وهي لا تزال منتشرة في ألبانيا، وكان لهذه الطريقة أثر بارز في نشر الإسلام بين الأتراك والمغول.

[عدل] الطريقة المولوية
أنشأها الشاعر الافغاني جلال الدين الرومي 672هـ والمدفون بقونية، أصحابها يتميزون بإدخال الرقص والإيقاعات في حلقات الذكر، وقد انتشروا في تركيا وغرب آسيا، ولم يبق لهم في الأيام الحاضرة إلا بعض التكايا في تركيا وحلب وفي بعض أقطار المشرق.

[عدل] الطريقة النقشبندية
تنسب إلى الشيخ بهاء الدين محمد بن البخاري الملقب بشاه نقشبند 791هـ، وهي طريقة تشبه الطريقة الشاذلية. انتشرت في فارس وبلاد الهند وبين الأكراد ولها وجود في مصر.

[عدل] الطريقة الملامتية
مؤسسها أبوصالح حمدون بن عمار المعروف بالقصار 271 هـ.

[عدل] الطريقة التيجانية
نسبة إلى أبو العباس أحمد التيجاني المولود عام 1230هـ بالجزائر، بدأت هذه الطريقة في مدينة أبي سمغون وصار لها أتباع في الجزائر والمغرب وتونس ومصر وفلسطين والشام والسودان (دارفور) والسنغال ونيجيريا.

[عدل] الطريقه الختميه
نسبة إلى محمد عثمان الميرغنى الختم وهي أسرة من أشراف مكة أرخ لهامرتضى الزبيدي والجبرتي في تاريخه وأحمد بن إدريس في الإبانة النورية وغيرهم وتلقى السيد محمد عثمان علومه الدينية بمكة على يد علمائها وعلى رأسهم السيد محمد يس إمام الحرم في حينها ومفتي الحجاز ثم تتلمذ على يد السيد الشريف أحمد بن أدريس حتى أسس طريقته المعروفة بالختمية.وهي من أهم الطرق الصوفيه بمصر والسودان وتنتشر هذه الطريقه شرق القاره الافريقيه وغربها واوسطها وشمالها. يرجع الفضل لهذه الطريقه في إدخال معظم أهل السودان وأريتريا إلى الإسلام كما يتبعها أهالي النيجر والجزائر والمغرب هذه الطريقه.

[عدل] وصلات خارجية
حكم الدخول في الطرق الصوفية - دار الإفتاء المصرية
موقع الطريقة الشاذلية الدرقاوية
موقع الطريقة التيجانية
موقع الطريقة العلية القادرية الكسنزانية
موقع الطريقة القادرية العلية في مصر
موقع الطريقة المحمدية الرفاعية
موقع الطريقة القادرية البودشيشية
الموقع الرسمي للطريقة الميرغنية الختمية
موقع الطريقة الجعفرية الأحمدية المحمدية
موقع الطريقة المدنية العلاوية
موقع الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
دار الإيمان - الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية
تم

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
محجوب عفيفي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meemo

meemo

مشرف المنتدى الاجتماعي

الانتساب :
05/02/2010

رقم العضو :
143

عدد المساهمات :
402


http://www.aldowim.eb2a.com/vb الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الإثنين مارس 22, 2010 7:47 pm
خيارات المساهمة

اخي محجوب مشكور علي كل هذه المعلومات
بعد اذنك
عندنا شريحه انت لم تذكرهم والعالم كله لا يذكرهم ولا انجاذاتهم وينظرون لهم بانهم معقدون وانتوائين وان الكثير لا يسمع لهم وبارغم من انهم موجودين في كل مكان في العالم وانت ايضا لم تعطيهم حقهم (انا اسف علي كلامي لكن هي الحقيقه )

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
meemo; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محجوب عفيفي

محجوب عفيفي

نائب المدير
نائب المدير

الانتساب :
10/03/2010

رقم العضو :
162

عدد المساهمات :
965


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الإثنين مارس 22, 2010 8:08 pm
خيارات المساهمة

افصح وخلي كلامك باين عن هذه الشريحه
 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
محجوب عفيفي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meemo

meemo

مشرف المنتدى الاجتماعي

الانتساب :
05/02/2010

رقم العضو :
143

عدد المساهمات :
402


http://www.aldowim.eb2a.com/vb الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الإثنين مارس 22, 2010 8:17 pm
خيارات المساهمة

المقصوده هي طريقه تسمي طريقه انصار السنه المحمديه
 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
meemo; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محجوب عفيفي

محجوب عفيفي

نائب المدير
نائب المدير

الانتساب :
10/03/2010

رقم العضو :
162

عدد المساهمات :
965


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الثلاثاء مارس 23, 2010 1:35 pm
خيارات المساهمة

قول الوهابيه وهذه قصه كبري
 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
محجوب عفيفي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meemo

meemo

مشرف المنتدى الاجتماعي

الانتساب :
05/02/2010

رقم العضو :
143

عدد المساهمات :
402


http://www.aldowim.eb2a.com/vb الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الثلاثاء مارس 23, 2010 3:38 pm
خيارات المساهمة

اخي محجوب معليش فرق بين الوهابيه وانصار السنه المحمديه كل طريقه لوحدها
 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
meemo; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محجوب عفيفي

محجوب عفيفي

نائب المدير
نائب المدير

الانتساب :
10/03/2010

رقم العضو :
162

عدد المساهمات :
965


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الثلاثاء مارس 23, 2010 3:46 pm
خيارات المساهمة

عزيزي ميمو هل تغيرت المسميات الان بعد ان بعدنا عن الوطن ام اصبحت جماعة انصار السنه فصيل سياسي ولها رايها وتقف مع مين وتدعم مين ام ان الوهابيه هي كل من جزء حبيبي تختلف المسميات وتتغير المعطيات والنهج واحد كما قالوا وسنة نبينا لاتحتاج الي مسميات ظاهره وباينه كما الشمس ولكن الان الكل صاريتمسح باسم الدين وياخذ علي قدر حوجته ولي عوده
 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
محجوب عفيفي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meemo

meemo

مشرف المنتدى الاجتماعي

الانتساب :
05/02/2010

رقم العضو :
143

عدد المساهمات :
402


http://www.aldowim.eb2a.com/vb الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الثلاثاء مارس 23, 2010 4:00 pm
خيارات المساهمة

اخي محجوب انا اذا تكلمت بطلع بسي للوهابيه و99% من الطرق الصوفيه احسن لي اسكت لكي لا افتح علي نفسي معاده مع كل هذه الطرق وكبار الشخصيات الدينه
‏ ‏ الصمت من ذهب

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
meemo; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meemo

meemo

مشرف المنتدى الاجتماعي

الانتساب :
05/02/2010

رقم العضو :
143

عدد المساهمات :
402


http://www.aldowim.eb2a.com/vb الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الثلاثاء مارس 23, 2010 4:37 pm
خيارات المساهمة

اخي محجوب
ارسلت لك رساله خاصه بعد اذنك عايز رايك في رساله خاصه لسريه الموصوع

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
meemo; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

ود السماء

3
3

الانتساب :
06/03/2010

رقم العضو :
160

عدد المساهمات :
100


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الثلاثاء مارس 23, 2010 5:09 pm
خيارات المساهمة

لكم التحية ميمو وعفيفي.
الطرق الصوفية... لها الفضل الكبير في حياة البشرية... اما الوهابيه اخي ميمو عليك بالاضلاع والقراء في شانهم ومن المؤكد حتعرفهم. علي ححقيقتهم.

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
ود السماء; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meemo

meemo

مشرف المنتدى الاجتماعي

الانتساب :
05/02/2010

رقم العضو :
143

عدد المساهمات :
402


http://www.aldowim.eb2a.com/vb الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الثلاثاء مارس 23, 2010 5:21 pm
خيارات المساهمة

ههههههاااااي والله كلامك علي راسي بس انا عارف كل حقايق الطرق دي واحد يقولي دول شيخهم مات في الحمام ودول شيخهم قطع البحر الاحمر بالفروه وانا دي مابحكم عليها لكن الحكم باشياء اخري والعايزه يبحث عنها وسيجدها
 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
meemo; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

ود السماء

3
3

الانتساب :
06/03/2010

رقم العضو :
160

عدد المساهمات :
100


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الثلاثاء مارس 23, 2010 5:37 pm
خيارات المساهمة

الطرق الصوفة ادب قائم بذاته... والوهابية ديل... في اتجاه والدين الاسلامي والطرق الصوفية في اخر......
 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
ود السماء; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meemo

meemo

مشرف المنتدى الاجتماعي

الانتساب :
05/02/2010

رقم العضو :
143

عدد المساهمات :
402


http://www.aldowim.eb2a.com/vb الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الثلاثاء مارس 23, 2010 6:15 pm
خيارات المساهمة

كيف اخي العزيز الوهابيه في جه والاسلام في جه والصوفيه في جه انت بدخل الشك في قلوب الذين لم يعرفو هذه الطرق انا اقول لكم كل هذه الطرق يتفقون للدعو للاسلام وكل طريقه لها مفاهيمها الخاصه
 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
meemo; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

albahi12

2
2

الانتساب :
11/05/2010

رقم العضو :
236

عدد المساهمات :
55


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الخميس ديسمبر 16, 2010 6:48 pm
خيارات المساهمة

الرائعين دوماً

محجوب عفيفي
ميمو

السلام عليكم ورحمة الله

أحييكم على هذا النقاش الظاهر أمامي والذي يعكس روح النقاش الجميل والذي يخلوا من المهاترت رغم إختلافي مع الأخ ميمو فيما آل إليه إلا أنه لم يتشطط لم يتذمر ويلعن كما يفعل أنصار السنة أو الوهابية

الأخ ميمو طريقة أنصار السنة هم تلاميز محمد بن عبدالوهاب لذلك يسمي بالمذهب الوهابي وهو مذهب حمبلي

أخي ميمو أشكرك على روح النقاش وتقل النقد بصورة والله أعجبتني كثيراً

لك الود

وتحياتي للميز دوماً محجوب

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
albahi12; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

albahi12

2
2

الانتساب :
11/05/2010

رقم العضو :
236

عدد المساهمات :
55


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الخميس ديسمبر 16, 2010 6:57 pm
خيارات المساهمة

meemo (الثلاثاء مارس 23, 2010 1:45 pm) كتب:
كيف اخي العزيز الوهابيه في جه والاسلام في جه والصوفيه في جه انت بدخل الشك في قلوب الذين لم يعرفو هذه الطرق انا اقول لكم كل هذه الطرق يتفقون للدعو للاسلام وكل طريقه لها مفاهيمها الخاصه

يا ليت يا أخ ميمو أن يفهم من أنت تحمل أفكارهم أن يفهموا ويحملوا فكرك الجميل الذي هو دعوة للإسلام الحقيقي وخاصة الجزئية الأخيرة (هذه الطرق يتفقون للدعو للاسلام وكل طريقه لها مفاهيمها الخاصه)، وليست تكفير المؤمنين والمسلمين

تحياتي لك ولأفكارك الجريئة والجميلة ويا ليت لها أن تجد من يؤيدها من أنصار السنة كما يحلوا لك .

وأن يتلفتوا إلى محاسبة أنفسهم من أن ينشغلوا بالناس ومحاسبة الناس لأنهم يوم القيامة مسئولين عن أنفسهم وليست عن أفعال الشيح البرعي

وتحياتي لك

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
albahi12; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

albahi12

2
2

الانتساب :
11/05/2010

رقم العضو :
236

عدد المساهمات :
55


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الأربعاء مارس 09, 2011 4:53 pm
خيارات المساهمة

إهداء إلى ميمو

نقلاً عن قناة الجزيرة








السلفية التقليدية في معارك الأمة ودينها

ياسر الزعاترة







ليس من الصعب القول إن النصف الثاني من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين قد تميز بانتشار السلفية التقليدية، مقابل السلفية الجهادية خلال النصف الأول منه، وإن بقي التركيز الإعلامي من نصيب الثانية، ربما لاعتبارات تبرير "حرب الإرهاب" التي لم تتوقف فصولها بعد، وإن تراجع حشدها الإعلامي عما كان عليه خلال مرحلة جورج بوش الابن.

هناك بالطبع ما يعرف بتيار السلفية الإصلاحية، وهو تيار له حضوره في بعض الدول العربية، بخاصة في السعودية وبعض دول الخليج، لكن صوته يبقى محدودا قياسا بالتيارين الآخرين، لاسيما أنه يتعرض للملاحقة والتضييق، تماما كما هو حال التيارات الإسلامية الحركية الأخرى.

"
ما نعنيه بالسلفية التقليدية ابتداء هو ذلك المنهج الذي يركز على التصفية والتربية، بحسب تعبير عالم الحديث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني الذي يركز اهتمامه على تصفية العقيدة وإشاعة فقه معين يقول إنه يستند إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
"
ويبقى أننا لم نتعرض هنا للتيارات الأخرى، وفي مقدمتها التيار الإخواني الذي بقي -رغم بعض التراجع- الأكثر حضورا في العالم العربي، على تفاوت بين بلد وآخر.

ما نعنيه بالسلفية التقليدية ابتداء هو ذلك المنهج الذي يركز على "التصفية والتربية"، بحسب تعبير عالم الحديث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني الذي يركز اهتمامه على تصفية العقيدة وإشاعة فقه معين يقول إنه "يستند إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة"، مع تركيز أكبر على السنة.

وتعد مقولة "من السياسة ترك السياسة" واحدة من أهم مقولاته (أعني التيار)، في حين يدعو المسلم إلى طاعة ولي الأمر، "ولو جُلد ظهره وأخذ ماله"، (هذه إضافة على حديث مشهور في صحيح مسلم ضعفها الإمام الدارقطني)، ما دام يأذن للناس بالصلاة، استنادا إلى مقولة أن هذا الطرح هو ما استقر عليه أهل السنة والجماعة.

من الضروري الإشارة هنا قبل إجراء عملية نقدية لهذا التيار، إلى أن هذا الانتشار الذي حظي به خلال السنوات الأخيرة لا يعود بمجمله إلى قدرته على الإقناع، أو إلى أرضية تتقبل وجوده في الواقع العملي، رغم أن بعض الناس قد يجده كذلك، أقله بعض الأوساط الأقرب إلى التشدد في التزام المظاهر الإسلامية (الشيخ القرضاوي يطلق على هذا التيار وصف التيار الظاهري)..

نقول ذلك لأن عموم الناس يظلون أقرب إلى الفقه الوسطي غير المتشدد، في زمن لم يعد التشدد سهلا بسبب ثورة المعلومات وتعقيدات الحياة المعاصرة، مع العلم أن المذهب الذي يُعد هذا التيار صداه في الواقع (أعني المذهب الحنبلي) كان مذهبا محدود الانتشار طوال تاريخ الأمة، بينما كان المذهب الذي يتناقض معه في منهج الاستدلال (أعني المذهب الحنفي الذي يركز على القرآن الكريم ويقلل من أهمية الحديث)، كان الأكثر انتشارا في تاريخ الأمة.

يعود انتشار هذا التيار في جوهره إلى سطوة المال والسياسة أكثر من أي شيء آخر، وقد جاء ذلك نتاج تراجع ثقل الأزهر ومصر عموما في حركة التدين الحديث، مقابل حضور السعودية بمالها وسياستها، وهي ذاتها التي تتبنى المذهب الحنبلي أو الوهابي، أو السلفي التقليدي بتعبير أدق. وقد كان للمال السعودي دوره الحاسم في نشر أدبيات هذا المذهب في العالم العربي والإسلامي.

لكن السبب الأهم لانتشار هذا التيار إنما يتمثل في احتضان أكثر الأنظمة له من الناحية العملية، بخاصة منذ التسعينيات وحتى الآن، أي منذ وقوع الانقلاب على الحركات الإسلامية المسيّسة التي باتت خصم الكثير من الأنظمة (فضلا عن الولايات المتحدة) بعدما كانت حليفتها في مواجهة الشيوعية واليسار.

هكذا ينتشر هذا التيار بقوة دفع الأنظمة وأجهزتها الأمنية التي تريده عمليا في مواجهة السلفية الجهادية من جهة، والحركات الإسلامية المسيسة والأكثر ميلا إلى المعارضة من جهة أخرى، ويحدث ذلك عبر منحه امتياز النطق باسم الدين عبر المساجد، في مقابل مطاردة الآخرين والحيلولة دون تواصلهم مع الناس، وبالطبع عبر قوانين الوعظ والإرشاد وسائر أشكال التضييق الأخرى.

لتقييم دور هذا التيار في التأثير في واقع الأمة وحراكها من أجل النهوض، لا بد من التذكير بالتحديات التي تواجهها، ومن ثم دور هذا التيار في التصدي لها.

التحدي الأول الأهم الذي نركز عليه أكثر من غيره، يتمثل في قضية الظلم والاستبداد، إذ تتميز معظم الدول العربية -وربما الإسلامية أيضا- بسيطرة نخب معينة على السلطة والثروة، وتراجع هامش الحريات ومشاركة الناس في صناعة قرارهم السياسي.

في هذا السياق تبدو مشاركة هذا التيار سلبية إلى حد كبير، فهو لا يكتفي بالوقوف ضد أي شكل من أشكال التعبير السياسي المطالبة بتعزيز الحريات والإصلاح والمشاركة السياسية، بل يقبل من الناحية العملية توظيفه أمنيا وسياسيا في سياق المواجهة مع من يحاولون الدفع في اتجاه التغيير.

ولعل مواقف التيار خلال ثورات تونس ومصر وليبيا أكبر دليل على ذلك، ولا حاجة لذكر الأمثلة، مع ضرورة الإشارة إلى أن نفرا من المنتسبين للتيار المذكور كانت لهم مواقفهم المشهودة لصالح ثورة الجماهير، من دون أن يتغير المسار العام لمواقف التيار.

"
بينما تستخدم قضية الخروج على الحاكم في سياق تحريمها بل تجريمها، لا يفرق التيار المذكور عمليا بين الخروج المسلح والنضال السلمي
"
في هذا السياق تستخدم مقولة "من السياسة ترك السياسة" لإقناع أبناء هذا التيار بمسارهم، مع العلم أنهم لا يتركون سوى السياسة المعارضة، أما المؤيدة فيمارسونها كل يوم عبر دعوة الناس إلى طاعة ولاة الأمر (ليس ولي الأمر فحسب)، مهما كانت ممارستهم ما داموا يأذنون بالصلاة، تحت زعم أن ذلك هو منهج أهل السنة والجماعة.

ويصل الحال حد تحريم كل ما من شأنه إزعاج الحاكم بما في ذلك المظاهرات، وصولا إلى منع انتقاده في العلن على اعتبار أن ذلك مدخل للفتن (من أفضل ما كتب في نقد المقولات السياسية لهذا التيار هو كتاب "الحرية أو الطوفان" لحاكم المطيري أحد رموز السلفية الإصلاحية في الكويت ومؤسس حزب الأمة غير المرخص).

وبينما تستخدم قضية الخروج على الحاكم في سياق تحريمها بل تجريمها، لا يفرّق التيار المذكور عمليا بين الخروج المسلح وبين النضال السلمي من أجل تعزيز الحريات ورفض الظلم والفساد وسرقة أموال الأمة واستعادة المرجعية الإسلامية للدولة والمجتمع، وهو نضال أقرب إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منه إلى أي شيء آخر، كما لا يفرق بين التكفير والخروج وحقيقة أن الخروج لا يستدعي التكفير بالضرورة.

بل إن مقولات استئناف الحياة الإسلامية التي كانت متوافرة في تنظيرات آباء هذا التيار، كما في كتب الألباني القديمة، لم تعد موجودة عند هؤلاء، لأن الوضع القائم نهائي بحسب هؤلاء، وأن الحاكم القائم لا يختلف عمليا عن الخلفاء الراشدين وخلفاء الأمويين والعباسيين من حيث وجوب طاعته، حتى لو كانت مرجعية الدولة في عهده ليست إسلامية من الناحية العملية، وإن نص الدستور عند بعضها على أن دين الدولة هو الإسلام.

لا يتسع المقام هنا للرد على مقولة تحريم انتقاد الحاكم أو تحريم الاحتجاج السلمي على تصرفاته، لأن حشدا من الآيات ترفض ذلك: "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم"، "والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون"، وكذلك الأحاديث "أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر"، "إذا خشيت أمتي أن تقول للظالم يا ظالم فقد تودع منها"، "لتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطرا.."، فضلا عن أن مسألة الخروج المسلح كانت على الدوام موضع خلاف، بدليل موقف الحسين عليه السلام وعدد من الصحابة الذين واجهوا يزيدا يوم الحرة، وتأييد الإمام مالك وأبو حنيفة لخروج محمد بن النفس الزكية وأخيه إبراهيم على أبي جعفر المنصور.. إلخ.

لكن موقف علماء الأمة من هذه القضية (الخروج المسلح) كان مرده صعوبة التغيير، بل ربما استحالته في مواجهة الدولة الحديثة المدججة بأدوات القوة، وفي القديم كان مرده الخوف من الفتن والمزيد من القتل، مع العلم أن الأمة اعترفت بحاكم الغلب وصار بدوره ولي الأمر "واجب الطاعة".

وهنا نذكر أن ذلك كله قد تغير الآن في ظل ثورة الاتصالات والمعلومات التي أتاحت تغيير حكام أذلوا البلاد والعباد عبر الاحتجاج السلمي، وخلال وقت قصير، وبعدد محدود من الشهداء.

خلاصة القول أن لهذا التيار دورا كبيرا في تشريع الاستبداد، بل تشجيعه من الناحية العملية، وصولا إلى تعبيد الناس للحكام، وإلا فما معنى أن يكون واجب الطاعة بمجرد سماحه بالصلاة، مع العلم أن الكيان الصهيوني يسمح للناس بالصلاة، بل بإنشاء حركات إسلامية أيضا، فضلا عن دور هذا التيار في حرب دعاة التغيير عبر تحريم العمل الحزبي حتى لو أذن به ولي الأمر (يروق ذلك لهذا الأخير بالطبع).

التحدي الثاني الذي يواجه الأمة يتمثل في الهجمة التي تتعرض لها منذ عقود -وربما قرون- من قبل الغرب الاستعماري. وفي مواجهة هذه الهجمة يبدو دور هذا التيار بالغ السلبية، فهو لا يكتفي بعدم المساهمة في المواجهة، بل ينتقد من يمارسونها على الأرض، وذلك بوضع الجهاد رهن إذن ولي الأمر، حتى لو نصبه الغزاة، كما في الفتوى التي أطلقها عبد المحسن العبيكان في الحالة العراقية، والتي تساوقت معها فتاوى أخرى صدرت من رموز التيار المذكور.

"
التحدي الثالث هو تحدي حمل الإسلام إلى الأمم الأخرى، وهنا تتبدى إشكالية هذا التيار في اختيار التفسيرات الأكثر تشددا للإسلام في سياق الحياة اليومية ومعاملاتها ومظاهرها، الأمر الذي يحول دون انتشار أوسع للدين
"
ولنا أن نتخيل هنا لو ركنت الأمة إلى مقولات هذا التيار في العراق على سبيل المثال ولم تواجه المشروع الأميركي، لوصل بهم الحال حد إصدار نسخة جديدة من القرآن الكريم تصلح لزمن العولمة والحداثة.

ونتذكر أن الغزو جاء بشعار إعادة تشكيل المنطقة، وبالطبع ليس سياسيا وجغرافيا فحسب، وإنما ثقافيا أيضا. ألم يقارنوا حربهم على الإرهاب بالحرب على الشيوعية؟! ونتذكر كيف وقف التيار المذكور ضد المقاومة وندد بها، ولم يفرق بين ما كان صائبا منها وما كان غير ذلك من استهداف للأبرياء غير المحاربين.

التحدي الثالث هو تحدي حمل الإسلام إلى الأمم الأخرى، وهنا تتبدى إشكالية هذا التيار في اختيار التفسيرات الأكثر تشددا للإسلام في سياق الحياة اليومية ومعاملاتها ومظاهرها، الأمر الذي يحول دون انتشار أوسع للدين. ومثال ذلك التشدد في رفض الموسيقى مع أنها قضية خلافية، والموقف المتشدد من قضايا المرأة، فضلا عن البعد المظهري في سائر قضايا الفقه، من اللباس إلى الشعائر ذاتها.

يدخلنا هذا إلى تحدٍ آخر يتعلق بعموم حالة التدين ومستقبلها في الشارع العربي والإسلامي، حيث يميل هذا التيار إلى نشر تدين فردي طقوسي لا صلة له بروح الدين الفاعلة في حياة الناس اليومية (يتناقض مع السلوك في كثير من الأحيان)، الأمر الذي يهدد موجة التدين برمتها ويبشرها بحالة من الانحسار، لأن التدين الفاعل في حياة الناس والذي يتبنى قضايا العدالة والحرية هو الأكثر قابلية للبقاء والانتشار، خلافا للتدين الذي يركز على النجاة الفردية بعيدا عن السلوك اليومي في المعاملات، مع العلم أن هذا التيار لم يكن هو الذي نشر التدين، بل استثمر انتشاره في الترويج لمقولاته تبعا لدعمه من قبل الأنظمة، ولغياب التيارات الأخرى في مواجهته بسبب انشغالها بمواجهة عمليات التحجيم الرسمية التي تعرضت لها منذ مطلع التسعينيات.

بقي القول إن قادة هذا التيار يخطئون إذا اعتقدوا أن دعم الأنظمة لهم سيطول، إذ ما إن تنتهي مهمته في تحجيم التيار الإسلامي المسيس حتى يجري الانقلاب عليه، لأن أنظمة متغربة ومسلوبة الإرادة لن تمرر سحب البساط من تحت قدميها عبر تغيير ثقافة المجتمع وتحويلها إلى نمط إسلامي متشدد، حتى لو قال بطاعة ولاة الأمر. أما في الدول التي تنتصر فيها ثورات الشعوب، فسيكون مصير التيار أسوأ تبعا لمواقفه السلبية منها.

من الأفضل لعقلاء هذا التيار أن يعيدوا النظر في مواقفهم، تماما كما يفعلون في سياقات أخرى ولاعتبارات إرضاء الحكومات (آخرها تأييد هذا التيار للمشاركة في الانتخابات بالأردن بعد طول تحريم لها لأن الحكومة كانت تريد رفع نسبة الاقتراع في ظل مقاطعة الحركة الإسلامية)، وإلا فإن الزمن سيتجاوزهم بعد وقت لن يطول.




 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
albahi12; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محجوب عفيفي

محجوب عفيفي

نائب المدير
نائب المدير

الانتساب :
10/03/2010

رقم العضو :
162

عدد المساهمات :
965


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الأربعاء مارس 09, 2011 5:06 pm
خيارات المساهمة

الباهي دائم لك الود
واشكرك علي الاضافه الموضوعيه بقلم الزعاتره وننتظر المزيد

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
محجوب عفيفي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

albahi12

2
2

الانتساب :
11/05/2010

رقم العضو :
236

عدد المساهمات :
55


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الخميس مارس 10, 2011 2:33 pm
خيارات المساهمة

[عدل] اختلاف الطرق
تختلف الطرق التي يتبعها مشايخ الطرق في تربية طلابها ومريديها باختلاف مشاربهم واختلاف البيئة الاجتماعية التي يظهرون فيها، وكل هذه الأساليب لا تخرج عن كتاب الله وسنة رسوله، بل هي من باب الاجتهاد المفتوح للأمة. ولذلك قيل: لله طرائق بعدد أنفاس الخلائق؛

فقد يسلك بعض المشايخ طريق الشدة في تربية المريدين فيأخذونهم بالرياضات العنيفة ومنها كثرة الصيام والسهر وكثرة الخلوة والاعتزال عن الناس وكثرة الذكر والفكر.
وقد يسلك بعض المشايخ طريقة اللين في تربية المريدين فيأمرونهم بممارسة شيء من الصيام وقيام مقدار من الليل وكثرة الذكر، ولكن لا يلزمونهم بالخلوة والابتعاد عن الناس إلا قليلا.
ومن المشايخ من يتخذ طريقة وسطى بين الشدة واللين في تربية المريدين.
وللطرق الصوفية شارات وبيارق وألوان يتميزون بها: فيتميز السادة الرفاعية باللون الأسود. ويتميز السادة القادرية باللون الأخضر. ويتميز السادة الأحمدية باللون الأحمر. أما السادة البرهانية فإنها لا تتميز بلون واحد كسائر الطرق بل تتميز بثلاث ألوان: الأبيض الذى تميز به السيد إبراهيم الدسوقي، والأصفر الذى تميز به الإمام أبو الحسن الشاذلي ومنحه لابن أخته السيد إبراهيم الدسوقى، والأخضر وهو كناية عن شرف الانتساب لأهل بيت رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

نعم هذا هو الطرق ونعم هذه هي حكمة المشائخ في تربية المجتمع ( وهو الشدة بكثرة الصايم لمن يستطيع و....و. والوسطية واللين في بعض الأمور.لأن الله سبحانه وتعال حدد في الفرائض ولكن في النوافل تركها حتى يعبده عباده كل باستطاعته لا يريد أن يشق على عبيده وعباده وخلقه وهو الرحمن الرحيم .
والله رحمته تسبق قضبه ، والرسول (ص) رحمة للعالمين ،

كما أعرف أن المشايخ ليس كل من يأتي إلهم يعطونه الطريق فالبعض يقال له تعال بعد شهر والبعض يقولوا له طريقك ليس عندنا بل في طريق آخر أى عند شيخ آخر ، وهنا أود أن أشير لوكانت الصوفية فرق كما يقول البعض لما سمح أى شيخ أن يترك أنسان أن يذهب منه لآخر بل لحرصت كل فرقة لتكون الأكبر ، ولكن المشايخ ينصحون البعض بان يأخذوا الطريق من شيخ آخروهذا إعتراف منهم بالآخر لأن كلهم تحت لواء واحد بل يختلفون في طريقة التربية كما تفضلت أنت بذكر هذا .

من علامات الفرق هى كثرة العداء والكراهية وتربص والحروب فيما بينهم ، ولكن هذا بيعيد كل البعد عن الصوفية وهم أبرياء منها بل هم أهل محبة وتواصل فيما بينهم وبين والطرق الأخرى .

من أظرف الردود عن هل المقصود بالفرق ال 70 أو 72 هل هم أهل الطرق الصوفية ؟

رد عليهم شيخ جليل قال( الطرق الصوفية تجاوزت المئات فأذهبو وأبحثوا عن السبعين فنحن ليست سبعين والرسول (ص) لا ينطق عن الهوى )
[/font
]

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
albahi12; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

albahi12

2
2

الانتساب :
11/05/2010

رقم العضو :
236

عدد المساهمات :
55


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الخميس مارس 10, 2011 2:52 pm
خيارات المساهمة

[quote="4 5
الطريقة القادرية
5.1 الطريقة القادرية البوتشيشية
5.2 الطريقة القادرية العركية
6 الطريقة الرفاعية
7 الطريقة الأحمدية أو البدوية
8 الطريقة الدسوقية
9 الطريقة الأكبرية
10 الطريقة الشاذلية
10.1 الطريقة العلاوية
10.2 الطريقة الزيانية
10.3 الطريقة القاسمية الشاذلية
11 الطريقة البكتاشية
12 الطريقة المولوية
13 الطريقة النقشبندية
14 الطريقة الملامتية
15 الطريقة التيجانية
16 الطريقه الختميه
17 وصلات خارجية


[عدل] أهم الطرق الصوفية
اسم الطريقة نسبتها تاريخ الوفاة أماكن الانتشار
الطريقة القادرية الشيخ عبد القادر الجيلاني 561هـ العراق و مصر وشرق أفريقيا
الطريقة الرفاعية الشيخ أحمد بن علي الرفاعي 578هـ العراق و مصر وغرب آسيا
الطريقة الأحمدية أو البدوية الشيخ أحمد البدوي 627هـ مصر
الطريقة الأكبرية الشيخ محيي الدين بن عربي الملقب بالشيخ الأكبر 638هـ مصر
طريقة السادة آل باعلوي الشيخ محمد بن علي باعلوي 653هـ اليمن و أندونيسيا وشرق آسيا و الحجاز
الطريقة الشاذلية الشيخ أبي الحسن الشاذلي 656هـ مصر و المغرب العربي و اليمن و سوريا و الأردن
الطريقة البرهانية الدسوقية الشيخ إبراهيم الدسوقي 676هـ مصر
الطريقة النقشبندية الشيخ محمد بهاء الدين شاه نقشبند 791هـ آسيا الوسطى و سوريا
الطريقة العيساوية الشيخ محمد بن عيسى 933هـ المغرب
الطريقة العروسية الشيخ عبد السلام الأسمر 981هـ ليبيا
الطريقة الخلوتية الشيخ محمد بن أحمد بن محمد كريم الدين الخلوتي 986هـ مصر و تركيا و فلسطين و الأردن
الطريقة السمانية الشيخ محمد بن عبد الكريم السمان 1189هـ السودان
الطريقة التيجانية الشيخ أبو العباس أحمد التيجاني 1230هـ المغرب و السنغال وغرب أفريقيا
الطريقة الإدريسية الشيخ أحمد بن إدريس الفاسي 1253هـ السودان و الصومال
الطريقة المولوية الشيخ جلال الدين الرومي 1272هـ تركيا و حلب
الطريقة الختمية الشيخ محمد عثمان الميرغني الختم 1267هـ السودان و أريتريا و أثيوبيا
الطريقة السنوسية الشيخ محمد بن علي السنوسي 1276هـ ليبيا وشمالي أفريقيا و السودان و الصومال
الطريقة الكسنزانية الشيخ عبد الكريم شاه الكسنزان 1317هـ العراق
الطريقة العلاوية الشيخ أحمد مصطفى العلاوي 1353هـ الجزائر
الطريقة الجعفرية الشيخ صالح الجعفري الحسيني إمام الأزهر 1399هـ المغرب و السنغال وغرب أفريقيا
الطريقة القادرية البودشيشية سيدي علي بن محمد الملقب بسيدي علي بودشيش المغرب




[عدل] الطريقة القادرية
نسبة إلى عبد القادر الجيلاني (471 هـ - 561هـ)، وينتشر أتباعها اليوم في بلاد الشام والعراق ومصر وشرق أفريقيا و(السودان). وقد كان لرجالها الأثر الكبير في نشر الإسلام في قارة أفريقيا و آسيا، وفي الوقوف في وجه المد الأوروبي الزاحف إلى المغرب العربي.

[عدل] الطريقة القادرية البوتشيشية
نسبة إلى سيدي علي بن محمد الذي حمل لقب "سيدي علي بودشيش" لكونه كان يطعم الناس ـأيام المجاعةـ طعام "الدشيشة" بزاويته. وتنتشر هذه الطريقة في الجزائر والمغرب.

[عدل] الطريقة القادرية العركية
نسبة إلى عبد الله العركي المولود في القرن العاشر الهجرى 923 هـ والمتوفى عام 1019 هـ فقيه الحرمين وأستاذ المذهب المالكي في الحرم المكي الشريف. وهي من أكبر الطرق الصوفية في السودان ومقرها في مدينتي أبو حراز وطيبة الشيخ عبد الباقي في ولاية الجزيرة بالسودان ويمثلها آل بيت رسول الله من السادة الأشراف العركية.

[عدل] الطريقة الرفاعية
نسبة إلى أبي العباس أحمد بن علي الرفاعي ويطلق عليها البطائحية نسبة إلى مكان ولاية بالقرب من قرى البطائح بالعراق. ويؤكد الباحث جمال الدين فالح الكيلاني في كتابه الامام عبد القادر تفسير جديد أن الطريقة الرفاعية من الطرق التي تفرعت عن الطريقة القادرية وهي فرع القادرية في العراق الجنوبي وان الامام الرفاعي كان من اشد المتمسكين بطريق الامام الجيلاني.

[عدل] الطريقة الأحمدية أو البدوية
نسبة إلى أحمد البدوي والذي يمسى "شيخ العرب" 634هـ ولد بفاس، حج ورحل إلى العراق، واستقر في طنطا حتى وفاته. وأتباع طريقته منتشرون في بعض محافظات مصر، ولهم فيها فروع كالبيومية والشناوية وأولاد نوح والشعبية وآل رمضان وهم المعتدلون السنيون الأحمديون نسبة لشيخهم محمد عبد الهادي رمضان ,والشيخ شعبان أحمد رمضان ومقرهم بمركز شبراخيت محافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية وهم ينتسبون لآل بيت رسول الله فهم أولاد السبط الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وابن السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم. وشعارهم (وما آتاكم الرسول فخذوه، وما نهاكم عنه فانتهوا)وذكرهم: كلمة التوحيد، والدعاء، والصلاة علي النبي محمد صلي الله عليه وسلم.

وانتشرت طريقته من مصر إلى أقطار العالم الإسلامي مثل تركيا وليبيا والسودان وغيرها من الدول العربية والاوربية والاسيوية.

[عدل] الطريقة الدسوقية
نسبة إلى إبراهيم الدسوقي 676هـ المدفون بمدينة دسوق في مصر.

[عدل] الطريقة الأكبرية
نسبة إلى الشيخ محيي الدين بن عربي الملقب بالشيخ الأكبر 638هـ، وتقوم طريقته على عقيدة التوحيد والصمت والعزلة والجوع والسهر، ولها ثلاث صفات:

الصبر على البلاء.
الشكر على الرخاء
الرضا بالقضاء.
[عدل] الطريقة الشاذلية
نسبة إلى أبي الحسن الشاذلي، يشتهر أتباعها بالذكر المفرد الله والضمير العائد على الله هو، ويفضلون اكتساب العلوم عن طريق الذوق وهو تلقي الأرواح للأسرار الطاهرة في الكرامات وخوارق العادات، كذلك معرفة الله معرفة يقينية، ولايحصل ذلك إلا عن طريق الذوق أو الكشف. يمتدحون السماع وهو سماع الأناشيد والأشعار المحرضة على جهاد النفس والعدو.

[عدل] الطريقة العلاوية
نسبة إلى أحمد العلاوي ومن بعده سيدي المداني ومن بعده سيدي إسماعيل الهادفي في تونس ثم حاليا بلقاسم بلخيري بالرديف. وهذه الطريقة يتم فيها اتباع الشيخ وهو حي حتى ينهل منه مريدوا الطريق ويأخذ بايديهم في سيرهم.

[عدل] الطريقة الزيانية
نسبة إلى الشيخ سيدي امحمد ابن ابي زيان، حيث قال: من اكتفى بالعلم دون الاتصال بالحقيقة انقطع، ومن اكتفى بالعبادة دون ورع انغر، ومن قام بما يجب عليه من الاحكام نجا.

[عدل] الطريقة القاسمية الشاذلية
وهذه الطريقة تنتسب إلى الشيخ أبي الحسن الشاذلي-مؤسس الطريقة في مصر هو الشيخ محمد كشك الدي ينتسب الي الامام الحسن ابن الامام علي ابن ابي طالب كرم اللةوجهة والمدفون بضاحية الخليفة بالقاهرة --وانتقلت خلافة الطريقة الي احفادةالاشراف آل البراموني والشيخ الحالي هو الشريف سمير عبد الحميد البراموني.




[عدل] الطريقة البكتاشية
هي الطريقة التي كانت تنتشر بين الإنكشارية، وهي لا تزال منتشرة في ألبانيا، وكان لهذه الطريقة أثر بارز في نشر الإسلام بين الأتراك والمغول.

[عدل] الطريقة المولوية
أنشأها الشاعر الافغاني جلال الدين الرومي 672هـ والمدفون بقونية، أصحابها يتميزون بإدخال الرقص والإيقاعات في حلقات الذكر، وقد انتشروا في تركيا وغرب آسيا، ولم يبق لهم في الأيام الحاضرة إلا بعض التكايا في تركيا وحلب وفي بعض أقطار المشرق.

[عدل] الطريقة النقشبندية
تنسب إلى الشيخ بهاء الدين محمد بن البخاري الملقب بشاه نقشبند 791هـ، وهي طريقة تشبه الطريقة الشاذلية. انتشرت في فارس وبلاد الهند وبين الأكراد ولها وجود في مصر.

[عدل] الطريقة الملامتية
مؤسسها أبوصالح حمدون بن عمار المعروف بالقصار 271 هـ.

[عدل] الطريقة التيجانية
نسبة إلى أبو العباس أحمد التيجاني المولود عام 1230هـ بالجزائر، بدأت هذه الطريقة في مدينة أبي سمغون وصار لها أتباع في الجزائر والمغرب وتونس ومصر وفلسطين والشام والسودان (دارفور) والسنغال ونيجيريا.

[عدل] الطريقه الختميه
نسبة إلى محمد عثمان الميرغنى الختم وهي أسرة من أشراف مكة أرخ لهامرتضى الزبيدي والجبرتي في تاريخه وأحمد بن إدريس في الإبانة النورية وغيرهم وتلقى السيد محمد عثمان علومه الدينية بمكة على يد علمائها وعلى رأسهم السيد محمد يس إمام الحرم في حينها ومفتي الحجاز ثم تتلمذ على يد السيد الشريف أحمد بن أدريس حتى أسس طريقته المعروفة بالختمية.وهي من أهم الطرق الصوفيه بمصر والسودان وتنتشر هذه الطريقه شرق القاره الافريقيه وغربها واوسطها وشمالها. يرجع الفضل لهذه الطريقه في إدخال معظم أهل السودان وأريتريا إلى الإسلام كما يتبعها أهالي النيجر والجزائر والمغرب هذه الطريقه.

[عدل] وصلات خارجية
حكم الدخول في الطرق الصوفية - دار الإفتاء المصرية
موقع الطريقة الشاذلية الدرقاوية
موقع الطريقة التيجانية
موقع الطريقة العلية القادرية الكسنزانية
موقع الطريقة القادرية العلية في مصر
موقع الطريقة المحمدية الرفاعية
موقع الطريقة القادرية البودشيشية
الموقع الرسمي للطريقة الميرغنية الختمية
موقع الطريقة الجعفرية الأحمدية المحمدية
موقع الطريقة المدنية العلاوية
موقع الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
دار الإيمان - الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية
تم[/quote]


الأخ محجوب
لك التحية والإخترام

أود أن أقول لك شئ قد يتعجب له كثير من الناس نتيجة جهلهم بمشائخ الطرق الصوفية هو :

كل من ذكرت من هولاء المشائخ ومنهم من لم تذكر هم من آل بيت رسول الله ( ص) وهم كل من تتحرى نسبه لوجدته يلتقي برسول الله (ص) .

وأدعم قولى ببعض الأحاديث الواردة في فضل آل بيت رسول الله

جاء في كتاب الإمامة في ضوء الكتاب والسنة - (2 / 58)
في رد حجج الرافضي
قال الرافضي: "العاشر: ما رواه الجمهور من قول النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلّوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ولن يفترقا حتى يردا على الحوض. وقال: أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح: من ركبها نجا، ومن تخلّف عنها غرق، وهذا يدل على وجوب التمسك بقول أهل بيته، والجواب من وجوه:

أحدها: أن لفظ الحديث الذي في صحيح مسلم عن زيد بن أرقم: "قام فينا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم خطيباً بماءٍ يدعى خُمّاً بين مكة والمدينة، فقال: "أما بعد أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب ربي، وإني تارك فيكم ثقلين: أولهما: كتاب الله، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به" فحثّ على كتاب الله، ورغّب فيه. ثم قال: "وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي"(85).
وهذا اللفظ يدل على أن الذي أمرنا بالتمسك به وجُعل المتمسك به لا يضل هو كتاب الله.
الإمامة في ضوء الكتاب والسنة - (2 / 59)
وهكذا جاء في غير هذا الحديث، كما في صحيح مسلم عن جابر في حجّة الوداع لما خطب يوم عرفة وقال: "قد تركت فيكم ما لن تضلّوا بعده إن اعتصمتم به: كتاب الله، وأنتم تُسألون عني فما أنتم قائلون"؟ قالوا: نشهد أنك قد بلّغت وأدّيت ونصحت. فقال بإصبعه السبّابة يرفعها إلى السماء وينكبها إلى الناس: "اللهم اشهد" ثلاث مرات(86).
وأما قوله: "وعترتي أهل بيتي. وأنها لن يفترقا حتى يردا على الحوض" فهذا رواه الترمذي(87). وقد سئل عنه أحمد بن حنبل فضعّفه، وضعّفه غير واحد من أهل العلم، وقالوا: لا يصح. وقد أجاب عنه طائفة بما يدل على أن أهل بيته كلهم لا يجتمعون على ضلالة. قالوا: ونحن نقول بذلك، كما ذكر ذلك القاضي أبو يعلى وغيره.


 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
albahi12; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

albahi12

2
2

الانتساب :
11/05/2010

رقم العضو :
236

عدد المساهمات :
55


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الخميس مارس 10, 2011 3:13 pm
خيارات المساهمة

الأخ محجوب لك التحية

فهولاء المشايخ هم ذرية رسول الله فهولاء أرحام رسول الله ،وكل من يتهمهم بالفرق الضالة أى أراد أن يقول أن ذرية رسول الله في النار آل بيت رسول في النار لأن الفرق الضاله في النار كما أخبرنا عنها الرسول (ص)

وهم من لم يصلي عليهم في صلاته لا صلاة له وذلك في التشهد الثاني ( اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد)

طيب إذا كانوا من أهل الفرق الوضلاة والنار لما أمرنا الله أن نصلي عليهم

وهم يقولون أن الرسول (ص) لا يشفع لأهل بيته ولا لذريته لأنه قال للسيدة فاطمة الزهراء ( رضوان الله عليها ) في الحديث (إني لا أغني لك من الله شئ ) وإذا تسألهم لكم يشفع الشهيد في أهل بيته ليقولون (70)

ما أعجب القول الشهيد يشفع لأهل بيته والرسول (ص) لا يشفع لأهل بيته

لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم



 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
albahi12; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محجوب عفيفي

محجوب عفيفي

نائب المدير
نائب المدير

الانتساب :
10/03/2010

رقم العضو :
162

عدد المساهمات :
965


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الخميس مارس 10, 2011 5:41 pm
خيارات المساهمة

ياباهي
كل من رسول الله ملتمس
انه الحبيب الذي ترجي شفاعته
ومن يكن برسول اللله نتصرته ان تلقه الاسد في اجامها تجم صلي الله عليه وعلي البيته وسلم

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
محجوب عفيفي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

albahi12

2
2

الانتساب :
11/05/2010

رقم العضو :
236

عدد المساهمات :
55


الطرق الصوفيه في السودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفيه في السودان الطرق الصوفيه في السودان Coolte12الخميس مارس 17, 2011 2:45 pm
خيارات المساهمة

محجوب عفيفي كتب:
ياباهي
ومن يكن برسول الله نتصرته ان تلقه الاسد في اجامها تجم صلي الله عليه وعلي البيته وسلم

اللهم أرحم الإمام البصيري بقدر ما تجلى في بردته الشهيرة


وشكراً للأبيات الجميلة بحق رسول الله (ص)

شكراً للتعقيب الطيب يامحجوب

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : الطرق الصوفيه في السودان المصدر : منتدى الدويم
albahi12; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الطرق الصوفيه في السودان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
tr>
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلماتدليليه
الطرق الصوفيه في السودان ناس الدويم الاشهار , الطرق الصوفيه في السوداناكواد تومبلايت css html , الطرق الصوفيه في السودان aldowaim ,الطرق الصوفيه في السودان الجعافرة, aldowaim, مدن و قرى سودانية, محلية الدويم, مدينة الدويم, التجاني حاج موسى, الجعافرة, مسدار, نم دوبيت, قبائل سودانية, وظائف,شخصيات الدويم,صور الدويم,كوبري الدويم,سكر النيل الابيض,jops sudan,جبنة الدويم,العمدة عمران,الحسانية,هباني,,الدويم, بخت الرضا, النيل الابيض, منتدى ,الطرق الصوفيه في السودان اخر الاخبار , الطرق الصوفيه في السودان منتدى الدويم
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدويم :: مستشفى الدويم :: الطبي العام-