منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى اجتماعي ثقافي
 
الرئيسيةالدويماليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولالبوابةتسجيل دخول الاعضاء
الاعضاء

 منتدى الدويم
اهلا وسهلا بك يا:    زائر 
آخر زيارة لك كانت:
لديك: 0 مساهمة.
اخر عضو مسجل معنا هو   Sameh    
يمكنك تعديل بياناتك  الشخصية من هنا  زائر
 
الصفحة الرئيسية المجلة لوحة التحكم الرسائل البحث   قائمة الاعضاء
اتصل بنا  مركز رفع الصور  خروج
» ارواب تخرج جاهزة وتفصيل-( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )أمس في 11:58 pm من طرفnanaclever» uniform_تجارة يونيفورم _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )أمس في 11:34 pm من طرفnanaclever» دريسنج روم مصر - ارخص سعر 01122267552أمس في 11:27 pm من طرفديانا دودو 100» غرف دريسنج روم بالصور - ارخص سعر 01122267552أمس في 11:02 pm من طرفديانا دودو 100» يونيفورم المستشفيات_( شركة السلام للملابس الطبية 01102226499 )أمس في 10:47 pm من طرفnanaclever» دريسنج روم - ارخص سعر 01122267552أمس في 10:10 pm من طرفديانا دودو 100» دريسنج روم للبيع - ارخص سعر 01122267552أمس في 9:28 pm من طرفديانا دودو 100» سعر دريسنج روم - ارخص سعر 01122267552أمس في 8:55 pm من طرفديانا دودو 100» غرفة دريسنج روم - ارخص سعر 01122267552أمس في 7:55 pm من طرفديانا دودو 100» شركه ديكورات و تشطيبات (شركة عقاري للتنمية وأداره المشروعات 01020115116)أمس في 5:16 pm من طرفfofafathy» شركه ديكورات و تشطيبات (شركة عقاري للتنمية وأداره المشروعات 01020115116)أمس في 5:08 pm من طرفfofafathy» Dressing rooms cairo - ارخص سعر 01122267552الخميس سبتمبر 20, 2018 10:25 pm من طرفديانا دودو 100» دريسنج روم مساحات صغيرة 01122267552الخميس سبتمبر 20, 2018 9:49 pm من طرفديانا دودو 100» تصميم دريسنج روم - ارخص سعر 01122267552الخميس سبتمبر 20, 2018 8:57 pm من طرفديانا دودو 100» دريسنج روم مساحات كبيرة . للاتصال 01122267552الخميس سبتمبر 20, 2018 7:54 pm من طرفديانا دودو 100» شركات تشطيبات وديكورات (شركة عقاري للتنمية وأداره المشروعات 01020115116)الخميس سبتمبر 20, 2018 6:25 pm من طرفfofafathy» شركات تشطيبات وديكورات (شركة عقاري للتنمية وأداره المشروعات 01020115116)الخميس سبتمبر 20, 2018 6:22 pm من طرفfofafathy» تصميمات دريسنج روم – افضل سعر 01013843894الأربعاء سبتمبر 19, 2018 10:38 pm من طرفديانا دودو 100» غرف دريسنج روم – افضل سعر 01207565655الأربعاء سبتمبر 19, 2018 10:03 pm من طرفديانا دودو 100» اسعار دريسنج روم – اسعار مميزة (للاتصال 01207565655 )الأربعاء سبتمبر 19, 2018 9:15 pm من طرفديانا دودو 100




منتدى الدويمحقيبة الفن

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر|

حقيبة الفن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: حقيبة الفن الأحد نوفمبر 08, 2009 1:54 am
خيارات المساهمة

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

قصيدة: حور الجنان
سيد عبد العزيز

مـن حـور الـجنان أم أنـت إنسان الكمال
هـل أنـت الملاك جيت تورى الناس الجمال


سـبحان مـن نشاك حسنه وفى غاية الكمال
يـهـواك الـجنوب وإلـيك يـنقاد الـشمال
وما أظن يحصوا حسنك لو يحصوا عدد الرمال
بـى إيه يقدروك يا ملك ملوك عصر الجمال


سـلطان بـهجتك مـحروس بجيوش الجلال
ويـغار مـن صـفا حسنك صفا ماء الزلال
فـى مراية خدودك أشوف تأكيد سحر الحلال
وأشـوف فى سما حسنك كل يوم يسطع هلال


صفا ماء الجمال فى مجال جمالك راق وجال
زى مـاء الـحياء فـى عيون ربات الحجال
مـا فـعل الـسلاح تـفعل عـيناك الـنجال
مـكسور الـطريف كـسر قـلوب الـرجال


يا خلاصة المعانى الصار معناك موضع مثال
فـوق الـمحسنات حـايز لطف وكرم خصال
آلـهة الـجمال اعـترفوا لـيك ما ليك مثال
وتـتمنى الـبدور تـقبيل يـداك بـى امتثال


يـا طايل الوريد يا أهيف يا اللى خصمه زال
فـيك مـنظر يحنن وفيك منظر فارس النزال
لـيك مـن الغزالة جبين وقاد وعيون غزال
الـحور مـن مـناصبها لى قدرك تكتب نزال


يـا الـغصن الـرطيب عاجبنى فيك الإنهدال
الـلادن قـوامك مـن مـلبن وذو اعـتدال
جـوهر حسنك الصافى وسيرك طاهرات عدال
آيــات بـينات مـا فـيهن لـلكافر جـدال


شـاركت الـغمام والـموج مـناظر وارتحال
شـاركت الـظباء فـى نـفرتن والإكـتحال
شـاركت القلوب فى موضعن وعلى كل حال
نـفداك بـالنفوس وفداء النفوس كان المحال

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الأحد نوفمبر 08, 2009 6:34 am
خيارات المساهمة

يا ناعس الاجفان
كلمات : محمد بشير عتيق
لحن وغناء : كرومة

يا ناعس الاجفان أنا من صفاك مسحور
بالله انت ملاك والا من حسان الحور
***
تذرف عيوني بحور
أقضي الليالي قيام ما بين شوق وهيام
وارعي النجوم في سحور
وفؤادي آه منحور
مقتول بغير سلاح وأقول بكل صراح
سبب العيون الحور
***
فيك الكمال محصور
أكظمت كل حسود وحسنك مقامه يسود
علي كل جيل في عصور
طرفك لحاظه تريع أسدا شجاع وهصور
ليك نفرة الغزلان مع جبرة الفرسان
في هيبة المنصور
***
أهيف رشيق متبور
تتهادي تيه ودلال ما بيت غرف وظلال
نعمة وترف وحبور
وسهمك علي مهبور
أيه ذنبي غير هواك وانا يا جميل
بهواك من قلبي ما مجبور
***
يا البي العفاف مشهور
نيدك عبير فياح وقوامك المياح
أينع ثمار وزهور
بي حبي دمعي جهور
أنا في دجاك يا ليل نجمك بقالي خليل
فارقت نومي دهور
***
أنا من زمان مأسور
هجراني ما هماك يا ليلي قاسي لماك
من طول جفاك محسور
وحياة خديدك وجيدك وطريفك المكسور
أنا شعري ما بيوفيك مهما أبالغ فيك منظومي والمنثور

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الأحد نوفمبر 08, 2009 6:35 am
خيارات المساهمة

بت ملوك النيل

كلمات الشاعر / سيد عبد العزيز

يا بت ملوك النيل يا أخت البدور

مين لى علاك ينيل فى البدور والحضور

الجبرة فيك بتخيل محمية الحما

الما حام حداه دخيل

ما أبوكى بخيل بت عز الرجال

أهل الدروع والخيل

والهنا... والسرور

يا السامية ست الجيل طرفك من حياء

فى عصر السفور خجيل

حسنك وضع تسجيل فى صحف الدهور

يتلوه جيل عن جيل

لى يوم النشور

الهيفا يا الخنتيل حروف آيات محاسنك

أرتلن ترتيل

يعجبنى فيك تمثيل أخلاق الملاك

فى سطوة القتيل

الفارس الجسور

غضنك رطيب وعديل شعرك ليل

جبينك يخجل القنديل

النور عليكى سديل يا معنى الجمال

الما أتوجد له عديل

فى ناس ولا حور

فقتى الكانوا قبيل ما خدات فى الجمال

جائزة نوبيل

حيرتى كل نبيل عيناك سحرهن

يسحر سحر أبابيل

يخترق الصدور

يا صاحبة الأكليل ما أظن النهار

العين تدور له دليل

محياك نوره جليل كنت أقول شمس

لو ما الزمان كان ليل

أن عليك نور

لا زلت ليك أميل يا رمز السعادة

الما أتوجد له زميل

يا آية التكميل يا مراية الجمال

الفيكى كل جميل

ريحانة العصور

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الأحد نوفمبر 08, 2009 6:36 am
خيارات المساهمة

أيام صفانا

محمد بشير عتيق

أذكري ايام صفانا واذكري عهد القاء
والليالي الفي حبور
اذكري ايام صفانا والليالي الفيها متبادلين وفانا
جينا بي كل اقتراب
من حديث يشفي الجراح
بي مغازلة وانشراح
والقمر بي ضياهو آالق والنسيم يهدينا انفاس الزهور

كنا داخل روضة مافيش حد سوانا
غير ان القمري يهتف بي هوانا
من اهازيج فنه يسمعنا اسطوانة
اما ارواحنا الخفاف
رافلة في اثواب عفاف
زي عرائس يوم زفاف
والنجوم بي عيون تسارق في اشتياق
تنظرنا من خلف الستور

الرياض مبتهجة داخل اقحوانا
والزهور نديانة تستقبل اوانة
زاهية يانعة ورايعة في توب ارجوانا
والنهر لينا اقترب
والطيور تسجع طرب
عاملة موسيقة قرب
انحنا صار مجلسنا عامر في طرب
في قبطة في نشوة وحبور

يا امير الحسن يا سامي المكانة
من عواطفك حبي لو فاقد مكانة
اهدي لي تفاحة بس او برتكانة
فهي غير شك مرضية
بيها اقتبس الضياء
بل اذوق طعم الحياة
انت ملهمني الاغاني
وانت مصدر فني
احساسي وشعوري

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الأحد نوفمبر 08, 2009 6:38 am
خيارات المساهمة

ماهو عارف قدمو المفارق - خليل فرح
***********************

ماهو عارف قدمه المفارق
يا محط آمالي السلام
في سموم الصيف لاح له بارق
لم يزل يرتاد المشارق
كان مع الأحباب نجمه شارق
ماله والأفلاك في الظلام
يا دهر أهوالك تسارق
منها كم كم شابت مفارق
ما علينا الفات كله فارق
رقنا وله نعيد الملام
من حطامك أنا غصني وارق
في شن أبقيت للطوارق
غير قليبا في همومه غارق
ولسانا برده الكلام
ويح قلبي الما انفك خافق
فارق ام درمان باكي شافق
يا أم قبايل ما فيك منافق
سقي أرضك صوب الغمام
يا بلادي كم فيك حاذق
غير الهك ما أم رازق
من شعاره دخول المأزق
يتفاني وشرفك تمام
مسرح الغزلان في الحدايق
والشوارع الغر والمضايق
قول لي كيف أمسيت دمت رايق
دام بهاك مشمول بالنظان
مجلس اللذات في النمارق
والترف لا زال وصفه خارق
ضاري حسك فاح جانا مارق
وله قاطعو الريح ما هو لام
في يمين النيل حيث سابق
كنا فوق أعراف السوابق
الضريح الفاح طيبه عابق
السلام يا المهدي الامام
أين مني الودعته شاهق
باكي ناهد لسه مراهق
عيني ما بتشوف الا شاهق
أين وجه البدر التمام
أين مني الفي زهوه باسق
في شبابه نقي من مفاسق
بين ثيابه البيض المناسق
حولك اشبه رتل الحمام
يا بريد الجو فوقي حالق
ميل علي الروح ليها خالق
عدت سالم قول وأنت عالق
مقرن النيلين كيلو كام
الحبايب لفتوا الخلايق
بيني وبينهم قطعوا العلايق
ان دلال ان تيه كله لا يق
حن ما مجينا الخصام
يا جميل يا نور الشقايق
أملأ كأسك واصبر دقايق
مجلسك مفهوم شوفه رايق
عقده ناقص زول ولا تام
من فتيح للخور للمغالق
من علايل ابروف للمزالق
قدله يا مولاي خافي حالق
بالطريق الشاقه الترام
ما يئسنا الخير عوده سايق
الحي يعود ان أتي دونه عايق
الي يوم اللقا وانت رايق
السلام يا وطني السلام

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الأحد نوفمبر 08, 2009 6:40 am
خيارات المساهمة

الشاعر /محمد علي عبد الله

سألته عن فؤادي

سألته عن فؤادي وعن سبب هيامه

أجابني ما هو عارف

عشقته وجماله نظمته فى فنونى

جفانى صدى عنى تركنى لشجونى

اذا تلاشى صبر وترعرت جنونى

واذا أنبرى فؤادى لعهدى ما بخالف

حبيبى يا مدلل بحق صفا كمالك

حرمتنى وصالك وملت عنى مالك

أنا صريع محاسنك وانا أٍير جمالك

تعال شوف تعال زفيرى والعواطف

يا فرحة الحزانى ويا زينة المواكب

يا ربرب الخميلة ويا زهرة الكواكب

زمانى جار معاك وهاهو لى ناكب

بعدك الصلانى يادرة المعارف

جمالك المكمل لهانى عن سواك

وتيهك او دلالك رمونى فى هواك
حبيبي أنت ومين يكون دواك

أظن عفوك عنى ورضاك لى يوالف

أهوى الذى ضنانى وغزانى بى نباله

ولا سأل فى حالى ولا خطر بباله
يرانى أو أراه وأقيف ذليل قباله

واقوله أنت سيدى وفيم عنى صارف

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


شاكر رابح

4
4

الانتساب :
14/10/2009

رقم العضو :
23

عدد المساهمات :
221


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 1:44 am
خيارات المساهمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلنا نحب أغاني حقيبة الفن ( وحقبة من الزمان مضت )
وذلك لما فيها من المعاني الجميله
ولتصويرها الجميل لأحاسيسنا النبيله
ولإنسيابها اللطيف في دواخل النفوس الحبيبه
وبما أن هذا الفن أصيل ، وإن شاء الله خالد ، فقد كان الفنان الجديد يختبر أداؤه بمقدرته على أداء أغنية الحقيبة ، وبعدها ينفتح له المجال للإبداع في مجالات أخرى وجديدة ويضيف لمريديه عشاق الحقبية عشاقا جدد وأجيالا من الشباب تستنير بهدي الغناء العذب والحالم .. ولأسباب حفظ هذا التراث الجميل .. من غياهب ذلك الزمان الماضي النبيل أدعوكم للتوثيق له ومطلوب كتابة أغنية حقيبة مع ذكر شاعرها ومغنيها إن أمكن .. ويمكن ترك المجال للعارفين لذكر كل مايتعلق بالأغنية ومناسبتها ومعاني كلماتها .. واصلاح ما ورد فيها من أخطاء وفيمن قيلت .... الى آخره ولكم كل تقدير واحترام ....
نبدأ بأغنية جوهر صدر المحافل :
ياجوهر صدر المحافل روحي معاك اتلطفيله
مالدور الفي حليه رافل في حكمك لقلوبنا قافل
كالظبي الفي مقيله غافل تارة يميل والتانية جافل
وجه ينور والبدر آفل فوق للبدر يزيد نفيله

ليك جوز عين نعسان وكاحل زي وجدي اللي جسمي ناحل
بحر الشوق ماليه ساحل بنسب نوحي علي البلابل
وانتي القمره بتنسبيله

الغصن البتنى مايل طيره ينوح بي غصنه مايل
أهوى نسيم لي فكري شاتل الأسد الفي القيد يناتل
يتأكد ماليه كاتل غير مكحول ظبي النتيله

المرنوع بي كنفه هادل درعه يميل بي خصره جادل
أنا نايم والليل سادل شرط الحاكم يبقى عادل
مايمنع طيفك يغازل أنا في الحب لي روحي بازل
داخل قلبي ليك منازل يا لايم لاتبقى هازل
هل عاشق يسمع لعادل خلي نصيحتك عني زيله

يوقد شوقي ودمعي هامل جمر الحب لي جسمي شاعل
كيف لا تشعل في مشاعل لو الدهر بي حالي جاهل
في الأنجم أسأل سهيلة

أنا في الريد مالقيت وسائل غير بث النسمات وسايل
أغرب شي وعجبنا سايل حلم الصاحي ودمعه سايل
لو شكيت في أمري سائل البدري كونك مثيله

يوقد شوقي ودمعي هامل جمر الحب لي جسمي شاعل
ضاق بي الكون مع إنه ماهل دمي يخضب للأنامل
هل يرضيك كدا ياجميله
هل يرضيك كدا ياجميله
هل يرضيك كدا ياجميله

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
شاكر رابح; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


شاكر رابح

4
4

الانتساب :
14/10/2009

رقم العضو :
23

عدد المساهمات :
221


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 1:47 am
خيارات المساهمة


بطيب من الالم وارتاح
وليلي الحالك يبقى صباح
وبدر الحسن ليّ ولاح
جيت مار بعند اهلو
وشوفت الحور تقول نزلو
وليلي الحالك يبقى صباح
جمالو الحارسو من جهلو
زمن امو بتلوليهو
ويرخي بنانو لي الضباح
وليلي الحالك يبقى صباح
لطيف وظريف وطبعو خفيف
واقل خصالو هيّ عفيف
جمالو البيسري دون تزييف
زمن امو بتلوليهو
ويرخي بنانو لي الضباح
وليلي الحالك يبقى صباح

للاسف لا املك اسم للاغنية ولا شاعرها ولا مغنيها الاصلي .

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
شاكر رابح; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


شاكر رابح

4
4

الانتساب :
14/10/2009

رقم العضو :
23

عدد المساهمات :
221


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 1:50 am
خيارات المساهمة

لي نية في قمر السما
*******************

مقاصدي آه ما أجسما
لي نية في قمر السما
أبني الفكر وأهدما
والعين تسيل دمع الدما
والدمعة مرات أعدما
ليه حقيقة روحي اقدما
ليته يرضى ويخدما
****
حواسي مالها كلما هبت نسيمة تألما
روح يانسيم لها كلما
ان المعذب لـ اللما
عجبا ملاك ساكن حما
في حماية الحما اتحمى
منعوا الدلال يظهر حما
هلك النفوس وأبا يرحما
ومن هجره يا حامي الحمى
*****
كم من محاسن وأعظما
فيك خايلة خلقة منظمة
زي معنى شاعر ناظما
صفاء بهجتك ما أعظما
شوفتك ظمأ وتروي الظما
حي المسالمة ومسلما
ذكراها أنسي أقل ما
الذكرى دايما مؤلمة
لله أموري أسلما
للقمرا مالقيت سلما
لي نية في قمر السما

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
شاكر رابح; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الجمعة نوفمبر 13, 2009 4:52 pm
خيارات المساهمة

مشكور شاكر رابح
تسلم على النور الباهر
تحيتي : وووواصل ننتظرك

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الجمعة نوفمبر 13, 2009 4:54 pm
خيارات المساهمة

*


الحقيبة هذا العالم ....الجميل...والرائع روعة نيلنا.........من منا لايعشق اغاني وكلمات الحقيبة........درر...من ذهب في هذه المساحة.....سانزل بعض الكلمات والقصايد....التي كتبت في هذا العااام الهلامي
وقبل ذالك.....كنوع من الإضافة وايضا الإنصاف علينا أن نعرف الآخرين بشعراء الحقيبة فهم من أهدونا فنا راقيا وكلمات رصينة لا زالت تطربنا وتشجينا وهي حتى الآن تمتلك الساحة الفنية وبكل إقتدار. خليل فرح بدري:1894-1932 احـد المجددين في شعر الغناءالسوداني . ولد بقرية دبروسة منطقة حلفا من أب محسي من جهة عبري ونال جزءاً من من تعليمه في خلوة الشيخ أحمــد هاشم بجزيرة صاي ثم أنتقل الى الكتاب اوالاولية بدنقـلا وجـــاء بعـدها الى العاصمة حيث التحق بكلية غوردون القديمة ونال إجازة الهندسة الميكانيكية وعمل بمصلحة البوستة والتلغراف وقد أستعـان الـبروفيسور الـراحـل على المك في تحقيق ديوان خليل فرح بملف خدمته الذي يوضح أنه من موالــــيد 1984م ولقد توفي خليل فرح في الــثلاثين مـن يونـيو 1932م بمستشفى النـهر بالخـرطوم بعـد معــاناة مع المرض . ودفــن بمقــابر أحمــد شـرفي بأمدرمان . وبرغم أنه قد جـاء الى العاصمة صبياً وبلسان غير فصيح إلا أن عبقريته قد تجلت في إستيعابه المذهل للغة العربية فصيحها وعاميها وصاغ شعراً رائعاً بالفصحى والدارجـة وتضمن شعـره مفـردات دارجة قحة يستعصي فهمها على بعض ابناء المدن ويرجع الفضل لأبنه فرح خليل فرح في جمع وحفظ شعر والده وايضاً للسيد صـالح عكـاشة الذي اودع دار الوثــائق المــركزية مخطوطة كانت مصدراً أساسياً في تحقيق ديوان خليل فرح . إستطاع خليل ان يرتقي بالذوق العام وأن يلهب الحس الوطني ويزكي روح النضال ضد المستعمر وأن يسهم في قضــايا المجتمــع كالحــث على العمل كقيمة اجتماعية والمناداة بتعليم المرأة , ويعتبر خـليل فــرح الاب الروحي لجميع الشعراء الوطنيين كما جاء في كتاب الاستاذ الدبـــلوماسي عبدالهادي الصديق ( نقـوش على قبـر خلــيل ) وكـان العمل الفـني يصـدر عن خليل متكاملاً كلمات ولحناً وغناء في لحظة أبداع واحدة وخليل فرح هو أول فنان سوداني يلحن الشعر العربي الفصيح ويغنيه فيضيف بذلك ثروة جديدة للغناء السوداني عندما أختار رائعة عمر بن ابي ربيعة : أعبـــــدة ماينسى مودتك القلب ولا هو يسليـه رخـــاء ولاكرب ورغم أن خليل فرح قد عاصر شعراء وفناني حقيبة الفن إلا أنه كان مدرسة فنية قائمة بذاتها .

سيد عبدالعزيز : 1900 -1976 ولـد بحي العرب بامدرمان عام 1900م وذلك الحي الذي كان يعج بالشعر والفن والأدب فقد كان به عبـــيد عبدالرحمن وعـبدالرحمـن اـلريح وأحمــد عبدالرحيم العمري وهو صاحب مدرسة متميزة في الشعر والجزل الرقــيق فقد قال الشعر صبياً وأكمل تعليمه الأولي ثم عمل مع الأعراب في البيــــــع والشراء بزريبة البهائم ثم هجر الزريبة وسوق العرب وتعلم صنعة الحــديد حتى أصبح ميكانيكياً ماهراً وكان يستقل دراجته ليتعلم اللغة الانجـــليزية في المساء مما أهله ليشق طريقه في مصلحة النقل الميكانيكي بنجاح وأقـــــتدار وكان يغشى مجالس العلم واللغة العربية في حلقات المعهد العـــــلمي وكان كثير الاطلاع وحاد الذكاء فجاء شعره لوحات بارعة من الإتقان اللفــــــظي والمعنوي وتتجلى ثقافته وإطلاعه على التراث في قوله : مــــابهـــم كــــــــلام النـــــــــاس زيـــــد قلبـــــــــي الهــــــــــــــــلالي ابزيـــــد ومن إطلاعه علم أن ملكة جمال اليونان في ذلك الزمان كان اسمها ماتريد فصاغ رائعته : سيـــــــــدة وجماله فريد خلقــــــوها زي ماتريد وهو لايعني هنا المعنى القريب الذي يتبادر الىالذهن إنها خلقت كما تــــريد ولكن يعني أنها خلقت كملكة جمال اليونان ولست أدري كيف علم أن مــــياه البسفور تتدفق على الشاطئ إن زادت السفن سرعتها ليقول: فـريد حسنــك ودلك موفـــــور وانا دمعي يجر مجرى البسفور ويتجلى إطلاعه على التراث في قوله : لحاظها تخيف قائد المليون وترهب عنتر ونابليون والأمثلة على سعة إطلاعه كثيرة ولحلاوة شعره وطلاوته فقد تبارى عباقرة الفنانين في تلحينه وأدائه أمثال عميد الفن الســوداني الحــــاج محــمد أحمد سرور , وكروان السودان كرومة والفنان الكبير أبراهيم الكاشف وغيرهم من المبدعين ولأنه كان مطبوع الشاعرية فقد كان خفيف الظل سريع البديهة فقد روي بصوته بحلقة مع مبارك إبراهيم _ رحمهما الله _ أنــه وصــديقه الشاعر أحمد عبدالرحيم العــمري قد قامــا بزيارة بعض أقرباء من جيرانهم بالحي ولفت نظره منظر فتاة نائمة وهي مفتوحة العينين واتفقا على أن ذلك شئ مألوف ويعرف بنوم الغزلان وقال على الفور : يجلي النظر ياصاحي منظر الإنسان الطرفة نائم وصاحي صاحي النعسان وبرغم أن سيد عبدالعزيز كان في الجناح المناوئ لصالح عبدالسيد عندما انقسم شعراء وفنانوا الحقيبة الى معسكرين إلا أن شعر سيد عبدالعزيز هو الأقرب الى شعر صالح غزارة في الإنتاج وجودة في الصنعة وروعة في التعبير . وقد أنتقل سيد إلى جوار ربه في اغسطس 1976م فسكت هزار صداح.

الشاعر محمد على عبد الله ( الأمى ) ( 1908-1988م ) ولد بحى الركابية بأمدرمان ويمت بصلة القرابة لفنان الجيل الخالد خليل فرح وعشا معه فترة من حياته وكان من التقاة الذين اعتمد عليهم البروفيسور الراحل على المك فى نحقيق ديوان خليل فرح .. وكان ترزيا أفرنجيا ماهرا وكان شهما كريما وكانت داره منتدى للشعراء والفنانين وصاغ دررا رائعة فى شعر الحقيبة وأنتقل بعمله الى مدينة الأبيض التى قضى بها جزءا كبيرا من حياته ولقد شهدت عاصمة كردفان على أيامه إزدهارا كبيرا فى الشعر والأدب حيث عاصره بها الشاعر الكبير المبدع سيد عبد العزيز وحدباى عبد المطلب ومحمد عوض الكريم القرشى وحميدة أبو عشر. يوقل أصدقاؤه ومعارفه أنه كان سريع الإنفعال ومع ذلك صاغ شعرا رقيقا للغاية مثال رائعته التى تغني بها أمير العود حسن عطية ( سألته عن فؤادى). وكان شاعرنا محمد على الأمى يتمتع بروح الدعابة وله الكثير من الاخوانيات ومن قصائده الطريفة وصفه لعربة الأستاذ الفاتح النور رئيس تحرير صحيفة كردفان – ويبدو ان البوكس الخاص به كان فى حالة يرثى لها فقال الأمى له : بوكس الفاتح أسمع وصفه شكله جرادة الريح بتخطفه مرة يجن ومرة يقيف عندو وأظنه صاحب كيف موديله قديم وحديده مصدى واقف ماشى فتيه ينفى وكان الأمى مواطنا غيورا زاهد يستبد به الفرح فعندما نال السودان استقلاله عام 1956م صاح زهرالحقول غنى فى روضته الغنا ورقصت غصون البان قوم ودع الالام ماشئت اتمنى عيدكن صبح عيدين بلقاه اتهنى وطنك كسوة السود حرية حرة تسود الا رحم الله الشاعر محمد على الأمى بقدر ما أعطى لبلاده .

عبيد عبدالرحمن 1908 – 1986م ولد الشاعر المبدع عبيد عبدالرحمن بحي العرب بأمدرمان ذلك الحي الموسوم بالفن والغناء والطرب . تلقى تعليمه في المرحلة الأولية ولكن ظروفه حالت دون مواصلة تعليمه فعمل والده بعض حين وظل يكثر من الإطلاع على كتب التراث فيهضمها بقريحته المتوقدة وذهنه اللماح وقد برع في قول الشعر صغيراً تماماً صديق عمره سيد عبدالعزيز فقد نشأ في ذات الحي العريق فتوطدت بينهما صداقة خالدة على مر الأيام الى أخر العمر وجمعت بينهما صداقة الشاعر الأديب خالد أدم ( إبن الخياط) فراحوا يتعاطون الادب . وعبيد عبدالرحمن صاحب مدرسة في الشعر الرصين .. ولقد سبق معاصريه بالأخيلة المدهشة والصياغة المحكمة والكلمات الرقيقة المهذبة فقد وصفه الشاعر عبدالرحمن الريح بقوله: كم عبيد في شعره الرصين كان مثل اللبق الأمين منه تظهر في كل حين تحفة تشجى الناس اجمعين صدر له ديوان شعر بالأشتراك مع صديقه الشاعر سيد عبدالعزيز بعنوان ليالي زمان حوى بعض المختارات ثم صدر له ديوان زمن الصبا وأخيرا صدر له ديوان من جزئين عن دار البلد للطباعة والنشر والتوزيع الأول بعنوان رسائل والثاني بعنوان غزال البر. ومثل صديقه سيد عبدالعزيز وسائر شعراء الحقيبة فقد كان عف الحب يهتم بجمال الروح والذوق السليم فقد كان الحب العذري عنده سجية ولكنه عندما اضطر الى الوصف الحسي فقد بز جميع الشعراء الذين تنافسوا في وصف فتاة أثناء الرقص في قصيدة منظر شئ بديع ما أحلى الغزل.





----------------------------------
الإلتصاق بالأرض هو وفاء للحياة , ففي احشائها نضرة الوجود , والذي يجني ثمارها يهنأ وتهنأ له , ويملك روحها , ويحمع المسرة والصفاء , فهي تحود كل يوم بكل جديد وتتبدل في ازهي ليوس , تتمشي النشوة في الأوصال , فهي ملثومة بمباسم البهجة والقائمون عليها ملثمومون بنور الحق والشيخ محمد ود الرضي اغتبط بمقامه بالعيلفون فاحاطه الحب والحسنٍ من كل جانب عانقت احناءه وضلعه الافراح والأشواق تهجداً وقرانا , عاشر العيلفون الانسان والحيوان , وتغذي برونق المحسنات البديعية و المفردات الحسان وأهل العيلفون همم أهل الخيال والحواس و البيض وبيض العلا وسمر اللداه ... قرأ كتاب الله و حفظه وقرأ العلم والحديث وفي مناخ العيلفون اعتلال واشفاق وحنان واستمالت الخضرة وجدانه ، وحال الندي في قلبه شمولا فيه الطيور وينهال البدر الشموس وتتوج عنده الاحاسيس والذكريات والخواطر وتمتزج بكل نجم زاهرة فاستعرت حياته نارا بلا لفح يتضرم وسط ماء لايذوب وكأن العيلفون بقايا سحر بابل .
بحث عن الطوق وهو في هذا العالم السحري , واصبح لا يستيقظ إلا علي جمال , و لا تغمض عيناه إلا عن جلال وهو يسبح ويكبره فالقته هذه الطبيعية الخلابة فتكشفت له روضة حسن ومودة واضحي عمره صفاء وخضرة ... سقت له رنة معطرة الانفاس تنشرق عبيرا وعبقا وتسر في نفسه الحان البشر و السحر , وهو يستمع للمدائح النبوية , وينشدها مع الذكرين ورويدا رويدا جاشت قريحته بالشعر نبع الشعر عنده من لغة الانسان والطبيعة مولدا من الصفاء والرقة , فأول ماعالج من الشعر الوصفي والوصف عنده تمتمات وزهيرات أثمرتها احوال الطمأنينه والأمن والسكينة – فطرقته مداخل اتربا , فامكنت عناقه وهدهده نسيم الفجر ينقض الكل علي اضلاعه ... فالشيخ محمد ود الرضي عندما يصف يتوافق البحر عنده , وتتراقص الأوزان , لآن نفحات الحلول تتنفس في كلماته , من ثمة كان استخدامه للبديع ملحوظا , إذ يلتمع البرق لأنه وحده يري الغرائب في الكون فيبسطها وتمر بها مخيلته طمعا للإستزادة , وفي بعض الاحيان تغلبه لغة الإعجاز ليوضح بها معني الإعجاز فتلتهب كلماته , وتتجمع عنده اللغه مخالفة الفاظها لمعانيها , وكم تراه يود أن يذوب في وصف الطبيعية وكأن الطبيعية خمر صافية حلت له ليشرب منها فلم يشرب ومن ثمة يكون الإبداع في وضوح الرؤية , ويكون الطرب فما من قصيدة واصفة في شعر ود الرضي إلا صورة باقية خالدة تنساق فيها المني وتتغيب فيها الشهوة لتسمو إلي قدرة العفة والطهارة .
وكان الشيخ محمد ود الرضي يغيب عن العيلفون فترات , ولكنه يتقرب لأهل العيلفون , ويسأل عن أخبارهم ويتنسم أحداثهم ’ فالذي كان طفلا يراه اصبح رجلا , والتي كانت صبيه غدت فتاة أو امراة وهو ينظر إلي أهله , أهل العليفون نظرته لحياته واسرته ينمو معهم ويعدهم وجودا لحياته , لذالك تراه بتغزل في الفتيات و يقول الطيب المنتقي بهذا البهاء الذي علي اؤلئك الفتيات
مضي مرة إلي سنار ليعمل في إنشء الخزان مع العاملين وكان يفئ الي اسرة من أهله , وقد كبرت بناتها وذات صباح حل عليهم ضيفا وسأل عن البنات , فأنكرت امهن وجودهن في البيت ولكن احداهن كانت تسترق النظر اليه من خلف الجدار فطغي عليه الشعر , وانطلق يبين محاسنها , فابدع قصيدة عصماء و كأن قلبه كان ساحرا يدعو كل جميل فيسعي للقيام ........... وقد تزوجت البنات الثلاث في ضحي الغد.
عاد الشيخ محمد ود الرضي الي الخرطوم لأن الشاعر لا يبدع في غير أرضة , وقد عرف بالتقي والعفاف , ولكنه كان يشهد حفلات البهجة والطرب ويغشي مجالس الحسناوات , ففي الفترة مابين 1922 – 1934 , مامن حسناء راقت لشعره وخياله إلا خلدها بقصيدة , وكان الذي يفهم ويدرك اسرار هذه القصائد المرحوم الفنان محمد احمد سرور لذلك كان يغني قصائده , ويفتن يها , وشرط الشيخ ود الرضي في نظم شعره أن يشاهد الفتاة ويتحدث معها وياحبذا لو شرب القهوة التي تصنعها فهو يكتفي بالساحل عن البحر , ويمسك وضوءه من الفجر حتي العشاء , والشيخ محمد ود الرضي طاف بالنيل الازرق والينل الابيض , وسافر الي الجنوب ولكنه لم يطق فراق العيلفون , من ثمة تراه قادرا علي تسمية الاماكن , وايضاح معالمها وبعض قصائد طويلة لاتغني فيختصر منها ما يوافق الغناء , فإن كان ابوصلاح قد خصه الله بإدراك جمال اعضاء الجسم وحركاتها وخليل فرح بتصوير اجواء الطرب والفرحه , وسيد عبدالعزيز بالتأمل في أغوار الجمال واعماقة , وعبيد عبدالرحمن في الاطياف والاحلام وإبراهيم العبادي في رسم الصورة الكاملة للانسان والطبيعية , فالشيخ محمد ود الرضي خصه الله في انتقاء الفرد من الجمع في سبر ماهو غائب عن الأفئدة والأبصار.
وأجمل شعر في وصف الشلوخ كان شعر الشيخ ود الرضي , فهذا الشيخ الذي يسري الحسناء كنهر الكوثر ., وذاك الذي يقف كالصراط المستقيم , واحلي تأمل في العيون , تسمعه وتقرأه في شعر ود الرضي .. ان الذي احسن في دراسة الشيخ محمد ود الرضي وكتب عنه رائدا ومعبرا مقدرا وناقدا هو الدرديري ابراهيم , وقد القي بحثه في جماعة اخوان الصفا التي ضمنت في الستينيات المرحوم الدكتور جعفر محمد علي بخيت والدكتور محمد إبراهيم ايوسليم والاستاذ احمد علي بقادي وغيرهم .
هذه خطوط عامة , وليست دراسة متعمقة مفصلة , وقد عصي الشيخ محمد ودالرضي الشيطان في حبه للجمال والطبيعية , وسما بذلك شعره وحبه .
اجل , هولاء هم اشياخنا , جامعاتنا , واساتذتنا الذين حببوا لانفسنا الخير والطيب وربطو حياتنا في حب واحسان وكبرياء لبلادنا واهلنا في السودان.
ان الشيخ محمد ود الرضي هو احد الرواد في الشعر الشعبي السوداني وشيخ شعراء الغناء السوداني , فعند حضور الشيخ ود الفكي في عهد الخليفة عبدالله التعايشي وكان ود الفكي قد قدم من منطقة كبوشية الي امدرمان في سنوات المهدية الاخيرة ,
ونال شهرته الكبيرة بعد دخول الحكم الثنائي السوداني ’ وكان محمد ود الرضي من اوائل الشعراء الذين كتبوا الرميات كفن جديد علي الغناء السوداني الشعبي وكانت اسلوبا يختلف عن الدوبيت ايضا , ويعتبر محمد ود الرضي استاذا يهذا اللون في الشعر الغنائي . وقد لحق به في هذا المجال فيما بعد الشاعر ايوعثمان جقود ويوسف حسب الله سلطان العاشقين وصالح عبدالسيد ايوصلاح واخيرا ابراهيم بابكر العبادي وعمر البناء ومع ان شعراء كثيرين كتبوا اشعارا للطمبور ولكن اشعار ود الرضي فقط هي التي عاشت الي يومنا هذا لا زالت تضئ في ليالي الطرب السوداني..........

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الجمعة نوفمبر 13, 2009 5:36 pm
خيارات المساهمة

الاخ شاكر رابح





مشكووووووور كتير





لكن يارابح ،،،،،، تنبيه مع الاحترام
يطيب من الالم وارتاح
كررتها

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


شاكر رابح

4
4

الانتساب :
14/10/2009

رقم العضو :
23

عدد المساهمات :
221


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الجمعة نوفمبر 13, 2009 11:44 pm
خيارات المساهمة

حمدالجبيل الحساني كتب:
الاخ شاكر رابح





مشكووووووور كتير





لكن يارابح ،،،،،، تنبيه مع الاحترام
يطيب من الالم وارتاح
كررتها
مشكور عزيزى
حمد الجبيل الحسانى
التكرار بسبب مشكل بسيط عندى فى تحميل المشاركات
دمت بود

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
شاكر رابح; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن السبت نوفمبر 14, 2009 12:06 am
خيارات المساهمة

شاكر رابح كتب:
حمدالجبيل الحساني كتب:
الاخ شاكر رابح





مشكووووووور كتير





لكن يارابح ،،،،،، تنبيه مع الاحترام
يطيب من الالم وارتاح
كررتها
مشكور عزيزى
حمد الجبيل الحسانى
التكرار بسبب مشكل بسيط عندى فى تحميل المشاركات
دمت بود







معك حق ولايهمك المنتدى تغريبا فيه بعض المشكلات لكن نزرع لكي نحصد
وفقك الله ولك تحيتي وتابع معاي بكتاباتي المتواضعه ولك الودّ

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


شاكر رابح

4
4

الانتساب :
14/10/2009

رقم العضو :
23

عدد المساهمات :
221


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن السبت نوفمبر 14, 2009 12:21 am
خيارات المساهمة

حمدالجبيل الحساني كتب:
شاكر رابح كتب:
حمدالجبيل الحساني كتب:
الاخ شاكر رابح





مشكووووووور كتير





لكن يارابح ،،،،،، تنبيه مع الاحترام
يطيب من الالم وارتاح
كررتها
مشكور عزيزى
حمد الجبيل الحسانى
التكرار بسبب مشكل بسيط عندى فى تحميل المشاركات
دمت بود







معك حق ولايهمك المنتدى تغريبا فيه بعض المشكلات لكن نزرع لكي نحصد
وفقك الله ولك تحيتي وتابع معاي بكتاباتي المتواضعه ولك الودّ

مشكور عزيزى على التواصل
متابع باهتمام شديد كتاباتك المتميزه .......
دمت بود

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
شاكر رابح; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن السبت نوفمبر 14, 2009 12:29 am
خيارات المساهمة


 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


شاكر رابح

4
4

الانتساب :
14/10/2009

رقم العضو :
23

عدد المساهمات :
221


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الإثنين نوفمبر 16, 2009 1:18 am
خيارات المساهمة

من اشعار بـ"بت مسيمس" تمجد أستشهاد شقيقها عبد القادر ود حبوبة عندما اقتيد للإعدام.



بتريد اللطام أسد الخشاش الذم
هزيت البلد من اليمن للشام
سيفك للفقر قلام
ديما في التقر أنصاره منذرين
بالصفاء واليقين حقيقة أنصار دين
العمد الكبار الليهم نقر سنو
الهوج والشرق طار النوم منو
الكفرة النجوس ما بخشو من اللوم
كتلت الرجال خليت جمالوم تحوم


الاسد النتر بى جيهة الابقار
لمولو الاورط شايلين سلاح النار
ود حبوبة قام و رتب الانصار
يوم الديه ديك كم شبع الصقار


الأعلان صدر وأتلمت المخلوق
وبعيني بشوف أبرسوة طالع فوق
كان جات بالمراد واليمين مطلوق
ما كان ينشنق ود ابكريق في السوق


الاعلان صدر و اتلمت الحلال
نصبولو السلاح و اتكرنيف الخيّال
قدر الله الحصل و الزمان ميال
منسول من ابوك ماك ود حرام دجال

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
شاكر رابح; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

مدثر

ادارة المنتدى

الانتساب :
15/09/2009

رقم العضو :
1

عدد المساهمات :
1119


http://aldowaim-city.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الجمعة نوفمبر 20, 2009 3:31 am
خيارات المساهمة

احييك اخي حمد على الموضوع الجيد و المتكامل و فعلا دي مكتبة تمنى ان تواصل فيها

مرات بيحكوا قصة الاغاني و دي بتكون جميلة في انتظار المزيد و الجديد في هذا البوست المتميز

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
مدثر; توقيع العضو



انضم الي مدونتي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


شاكر رابح

4
4

الانتساب :
14/10/2009

رقم العضو :
23

عدد المساهمات :
221


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 7:24 pm
خيارات المساهمة

أجسامنا ليه جسمين
الشاعر أبو صلاح


اجـسـامـنـا لـيـه جـسـمـيـن
روحـنا واحـدة وليه اتقسمت قسمين
شئ عجيب في غرامك يا فريع ياسمين
انـا ياحـبيبي تجدني علي هواك امين
وفؤادي يحجزوعن افكاري في التخمين
وحواسي تحسد نظري لحسنكم تضمين
و شمالي تاخدو الغيرة اذا جلست يمين
فيك يا حبيبي اثنين اللي المنام سالبين
هم شـالو نوم عيني و للضمير تاعبين
بي وجهك الكوكب يجهرني ساعة يبين
وبي قامتك اليايات الفي الصدير لاعبين
من المنام ما معاي و لا ستة من ستين
عـندي التلت من عقلي وعندك التلتين
شـايقاني بسمة فاهك در عقيدو متين
لـولاها مالي صالح في الزلال و التين
يـالفريد فـي ظرفك زي صداقتك وين
مااظن تكون ولا بدعت قبل في التكوين
عـلي صـحيفة قـلبي تـدونت تدوين
و ديـن محـمد حـق لا يقبل التلوين
يامـن اسرت فؤادي ملكتو في اليدين
يـامـلفـت الانـظار يـاناير الخدين
نـحـن الجميع مادمنا قلوبنا متحدين
تـبقي الصداقة قرابة و نكسب الودين

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
شاكر رابح; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

نون

2
2

الانتساب :
16/09/2009

عدد المساهمات :
57


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الأربعاء نوفمبر 25, 2009 2:15 am
خيارات المساهمة

بوست جميل و مساهمات الاخزان شاكر و حمد اكثر من رائعة مشكورين على المجهود الطيب
 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
نون; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الأربعاء نوفمبر 25, 2009 5:23 am
خيارات المساهمة

نون








 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الأربعاء نوفمبر 25, 2009 5:26 am
خيارات المساهمة

نون نون

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

حمدالجبيل الحساني

4
4

الانتساب :
29/10/2009

رقم العضو :
68

عدد المساهمات :
212


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الأربعاء نوفمبر 25, 2009 5:32 am
خيارات المساهمة

الجعفري كتب:
احييك اخي حمد على الموضوع الجيد و المتكامل و فعلا دي مكتبة تمنى ان تواصل فيها

مرات بيحكوا قصة الاغاني و دي بتكون جميلة في انتظار المزيد و الجديد في هذا البوست المتميز







 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
حمدالجبيل الحساني; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

سامر2015

2
2

الانتساب :
18/08/2015

عدد المساهمات :
50


مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الفن الأحد سبتمبر 20, 2015 8:21 am
خيارات المساهمة

http://travianm.com/ts7/register.php?ref=55
حمدالجبيل الحساني كتب:
*


الحقيبة هذا العالم ....الجميل...والرائع روعة نيلنا.........من منا لايعشق اغاني وكلمات الحقيبة........درر...من ذهب في هذه المساحة.....سانزل بعض الكلمات والقصايد....التي كتبت في هذا العااام الهلامي
وقبل ذالك.....كنوع من الإضافة وايضا الإنصاف علينا أن نعرف الآخرين بشعراء الحقيبة فهم من أهدونا فنا راقيا وكلمات رصينة لا زالت تطربنا وتشجينا وهي حتى الآن تمتلك الساحة الفنية وبكل إقتدار. خليل فرح بدري:1894-1932 احـد المجددين في شعر الغناءالسوداني . ولد بقرية دبروسة منطقة حلفا من أب محسي من جهة عبري ونال جزءاً من من تعليمه في خلوة الشيخ أحمــد هاشم بجزيرة صاي ثم أنتقل الى الكتاب اوالاولية بدنقـلا وجـــاء بعـدها الى العاصمة حيث التحق بكلية غوردون القديمة ونال إجازة الهندسة الميكانيكية وعمل بمصلحة البوستة والتلغراف وقد أستعـان الـبروفيسور الـراحـل على المك في تحقيق ديوان خليل فرح بملف خدمته الذي يوضح أنه من موالــــيد 1984م ولقد توفي خليل فرح في الــثلاثين مـن يونـيو 1932م بمستشفى النـهر بالخـرطوم بعـد معــاناة مع المرض . ودفــن بمقــابر أحمــد شـرفي بأمدرمان . وبرغم أنه قد جـاء الى العاصمة صبياً وبلسان غير فصيح إلا أن عبقريته قد تجلت في إستيعابه المذهل للغة العربية فصيحها وعاميها وصاغ شعراً رائعاً بالفصحى والدارجـة وتضمن شعـره مفـردات دارجة قحة يستعصي فهمها على بعض ابناء المدن ويرجع الفضل لأبنه فرح خليل فرح في جمع وحفظ شعر والده وايضاً للسيد صـالح عكـاشة الذي اودع دار الوثــائق المــركزية مخطوطة كانت مصدراً أساسياً في تحقيق ديوان خليل فرح . إستطاع خليل ان يرتقي بالذوق العام وأن يلهب الحس الوطني ويزكي روح النضال ضد المستعمر وأن يسهم في قضــايا المجتمــع كالحــث على العمل كقيمة اجتماعية والمناداة بتعليم المرأة , ويعتبر خـليل فــرح الاب الروحي لجميع الشعراء الوطنيين كما جاء في كتاب الاستاذ الدبـــلوماسي عبدالهادي الصديق ( نقـوش على قبـر خلــيل ) وكـان العمل الفـني يصـدر عن خليل متكاملاً كلمات ولحناً وغناء في لحظة أبداع واحدة وخليل فرح هو أول فنان سوداني يلحن الشعر العربي الفصيح ويغنيه فيضيف بذلك ثروة جديدة للغناء السوداني عندما أختار رائعة عمر بن ابي ربيعة : أعبـــــدة ماينسى مودتك القلب ولا هو يسليـه رخـــاء ولاكرب ورغم أن خليل فرح قد عاصر شعراء وفناني حقيبة الفن إلا أنه كان مدرسة فنية قائمة بذاتها .

سيد عبدالعزيز : 1900 -1976 ولـد بحي العرب بامدرمان عام 1900م وذلك الحي الذي كان يعج بالشعر والفن والأدب فقد كان به عبـــيد عبدالرحمن وعـبدالرحمـن اـلريح وأحمــد عبدالرحيم العمري وهو صاحب مدرسة متميزة في الشعر والجزل الرقــيق فقد قال الشعر صبياً وأكمل تعليمه الأولي ثم عمل مع الأعراب في البيــــــع والشراء بزريبة البهائم ثم هجر الزريبة وسوق العرب وتعلم صنعة الحــديد حتى أصبح ميكانيكياً ماهراً وكان يستقل دراجته ليتعلم اللغة الانجـــليزية في المساء مما أهله ليشق طريقه في مصلحة النقل الميكانيكي بنجاح وأقـــــتدار وكان يغشى مجالس العلم واللغة العربية في حلقات المعهد العـــــلمي وكان كثير الاطلاع وحاد الذكاء فجاء شعره لوحات بارعة من الإتقان اللفــــــظي والمعنوي وتتجلى ثقافته وإطلاعه على التراث في قوله : مــــابهـــم كــــــــلام النـــــــــاس زيـــــد قلبـــــــــي الهــــــــــــــــلالي ابزيـــــد ومن إطلاعه علم أن ملكة جمال اليونان في ذلك الزمان كان اسمها ماتريد فصاغ رائعته : سيـــــــــدة وجماله فريد خلقــــــوها زي ماتريد وهو لايعني هنا المعنى القريب الذي يتبادر الىالذهن إنها خلقت كما تــــريد ولكن يعني أنها خلقت كملكة جمال اليونان ولست أدري كيف علم أن مــــياه البسفور تتدفق على الشاطئ إن زادت السفن سرعتها ليقول: فـريد حسنــك ودلك موفـــــور وانا دمعي يجر مجرى البسفور ويتجلى إطلاعه على التراث في قوله : لحاظها تخيف قائد المليون وترهب عنتر ونابليون والأمثلة على سعة إطلاعه كثيرة ولحلاوة شعره وطلاوته فقد تبارى عباقرة الفنانين في تلحينه وأدائه أمثال عميد الفن الســوداني الحــــاج محــمد أحمد سرور , وكروان السودان كرومة والفنان الكبير أبراهيم الكاشف وغيرهم من المبدعين ولأنه كان مطبوع الشاعرية فقد كان خفيف الظل سريع البديهة فقد روي بصوته بحلقة مع مبارك إبراهيم _ رحمهما الله _ أنــه وصــديقه الشاعر أحمد عبدالرحيم العــمري قد قامــا بزيارة بعض أقرباء من جيرانهم بالحي ولفت نظره منظر فتاة نائمة وهي مفتوحة العينين واتفقا على أن ذلك شئ مألوف ويعرف بنوم الغزلان وقال على الفور : يجلي النظر ياصاحي منظر الإنسان الطرفة نائم وصاحي صاحي النعسان وبرغم أن سيد عبدالعزيز كان في الجناح المناوئ لصالح عبدالسيد عندما انقسم شعراء وفنانوا الحقيبة الى معسكرين إلا أن شعر سيد عبدالعزيز هو الأقرب الى شعر صالح غزارة في الإنتاج وجودة في الصنعة وروعة في التعبير . وقد أنتقل سيد إلى جوار ربه في اغسطس 1976م فسكت هزار صداح.

الشاعر محمد على عبد الله ( الأمى ) ( 1908-1988م ) ولد بحى الركابية بأمدرمان ويمت بصلة القرابة لفنان الجيل الخالد خليل فرح وعشا معه فترة من حياته وكان من التقاة الذين اعتمد عليهم البروفيسور الراحل على المك فى نحقيق ديوان خليل فرح .. وكان ترزيا أفرنجيا ماهرا وكان شهما كريما وكانت داره منتدى للشعراء والفنانين وصاغ دررا رائعة فى شعر الحقيبة وأنتقل بعمله الى مدينة الأبيض التى قضى بها جزءا كبيرا من حياته ولقد شهدت عاصمة كردفان على أيامه إزدهارا كبيرا فى الشعر والأدب حيث عاصره بها الشاعر الكبير المبدع سيد عبد العزيز وحدباى عبد المطلب ومحمد عوض الكريم القرشى وحميدة أبو عشر. يوقل أصدقاؤه ومعارفه أنه كان سريع الإنفعال ومع ذلك صاغ شعرا رقيقا للغاية مثال رائعته التى تغني بها أمير العود حسن عطية ( سألته عن فؤادى). وكان شاعرنا محمد على الأمى يتمتع بروح الدعابة وله الكثير من الاخوانيات ومن قصائده الطريفة وصفه لعربة الأستاذ الفاتح النور رئيس تحرير صحيفة كردفان – ويبدو ان البوكس الخاص به كان فى حالة يرثى لها فقال الأمى له : بوكس الفاتح أسمع وصفه شكله جرادة الريح بتخطفه مرة يجن ومرة يقيف عندو وأظنه صاحب كيف موديله قديم وحديده مصدى واقف ماشى فتيه ينفى وكان الأمى مواطنا غيورا زاهد يستبد به الفرح فعندما نال السودان استقلاله عام 1956م صاح زهرالحقول غنى فى روضته الغنا ورقصت غصون البان قوم ودع الالام ماشئت اتمنى عيدكن صبح عيدين بلقاه اتهنى وطنك كسوة السود حرية حرة تسود الا رحم الله الشاعر محمد على الأمى بقدر ما أعطى لبلاده .

عبيد عبدالرحمن 1908 – 1986م ولد الشاعر المبدع عبيد عبدالرحمن بحي العرب بأمدرمان ذلك الحي الموسوم بالفن والغناء والطرب . تلقى تعليمه في المرحلة الأولية ولكن ظروفه حالت دون مواصلة تعليمه فعمل والده بعض حين وظل يكثر من الإطلاع على كتب التراث فيهضمها بقريحته المتوقدة وذهنه اللماح وقد برع في قول الشعر صغيراً تماماً صديق عمره سيد عبدالعزيز فقد نشأ في ذات الحي العريق فتوطدت بينهما صداقة خالدة على مر الأيام الى أخر العمر وجمعت بينهما صداقة الشاعر الأديب خالد أدم ( إبن الخياط) فراحوا يتعاطون الادب . وعبيد عبدالرحمن صاحب مدرسة في الشعر الرصين .. ولقد سبق معاصريه بالأخيلة المدهشة والصياغة المحكمة والكلمات الرقيقة المهذبة فقد وصفه الشاعر عبدالرحمن الريح بقوله: كم عبيد في شعره الرصين كان مثل اللبق الأمين منه تظهر في كل حين تحفة تشجى الناس اجمعين صدر له ديوان شعر بالأشتراك مع صديقه الشاعر سيد عبدالعزيز بعنوان ليالي زمان حوى بعض المختارات ثم صدر له ديوان زمن الصبا وأخيرا صدر له ديوان من جزئين عن دار البلد للطباعة والنشر والتوزيع الأول بعنوان رسائل والثاني بعنوان غزال البر. ومثل صديقه سيد عبدالعزيز وسائر شعراء الحقيبة فقد كان عف الحب يهتم بجمال الروح والذوق السليم فقد كان الحب العذري عنده سجية ولكنه عندما اضطر الى الوصف الحسي فقد بز جميع الشعراء الذين تنافسوا في وصف فتاة أثناء الرقص في قصيدة منظر شئ بديع ما أحلى الغزل.





----------------------------------
الإلتصاق بالأرض هو وفاء للحياة , ففي احشائها نضرة الوجود , والذي يجني ثمارها يهنأ وتهنأ له , ويملك روحها , ويحمع المسرة والصفاء , فهي تحود كل يوم بكل جديد وتتبدل في ازهي ليوس , تتمشي النشوة في الأوصال , فهي ملثومة بمباسم البهجة والقائمون عليها ملثمومون بنور الحق والشيخ محمد ود الرضي اغتبط بمقامه بالعيلفون فاحاطه الحب والحسنٍ من كل جانب عانقت احناءه وضلعه الافراح والأشواق تهجداً وقرانا , عاشر العيلفون الانسان والحيوان , وتغذي برونق المحسنات البديعية و المفردات الحسان وأهل العيلفون همم أهل الخيال والحواس و البيض وبيض العلا وسمر اللداه ... قرأ كتاب الله و حفظه وقرأ العلم والحديث وفي مناخ العيلفون اعتلال واشفاق وحنان واستمالت الخضرة وجدانه ، وحال الندي في قلبه شمولا فيه الطيور وينهال البدر الشموس وتتوج عنده الاحاسيس والذكريات والخواطر وتمتزج بكل نجم زاهرة فاستعرت حياته نارا بلا لفح يتضرم وسط ماء لايذوب وكأن العيلفون بقايا سحر بابل .
بحث عن الطوق وهو في هذا العالم السحري , واصبح لا يستيقظ إلا علي جمال , و لا تغمض عيناه إلا عن جلال وهو يسبح ويكبره فالقته هذه الطبيعية الخلابة فتكشفت له روضة حسن ومودة واضحي عمره صفاء وخضرة ... سقت له رنة معطرة الانفاس تنشرق عبيرا وعبقا وتسر في نفسه الحان البشر و السحر , وهو يستمع للمدائح النبوية , وينشدها مع الذكرين ورويدا رويدا جاشت قريحته بالشعر نبع الشعر عنده من لغة الانسان والطبيعة مولدا من الصفاء والرقة , فأول ماعالج من الشعر الوصفي والوصف عنده تمتمات وزهيرات أثمرتها احوال الطمأنينه والأمن والسكينة – فطرقته مداخل اتربا , فامكنت عناقه وهدهده نسيم الفجر ينقض الكل علي اضلاعه ... فالشيخ محمد ود الرضي عندما يصف يتوافق البحر عنده , وتتراقص الأوزان , لآن نفحات الحلول تتنفس في كلماته , من ثمة كان استخدامه للبديع ملحوظا , إذ يلتمع البرق لأنه وحده يري الغرائب في الكون فيبسطها وتمر بها مخيلته طمعا للإستزادة , وفي بعض الاحيان تغلبه لغة الإعجاز ليوضح بها معني الإعجاز فتلتهب كلماته , وتتجمع عنده اللغه مخالفة الفاظها لمعانيها , وكم تراه يود أن يذوب في وصف الطبيعية وكأن الطبيعية خمر صافية حلت له ليشرب منها فلم يشرب ومن ثمة يكون الإبداع في وضوح الرؤية , ويكون الطرب فما من قصيدة واصفة في شعر ود الرضي إلا صورة باقية خالدة تنساق فيها المني وتتغيب فيها الشهوة لتسمو إلي قدرة العفة والطهارة .
وكان الشيخ محمد ود الرضي يغيب عن العيلفون فترات , ولكنه يتقرب لأهل العيلفون , ويسأل عن أخبارهم ويتنسم أحداثهم ’ فالذي كان طفلا يراه اصبح رجلا , والتي كانت صبيه غدت فتاة أو امراة وهو ينظر إلي أهله , أهل العليفون نظرته لحياته واسرته ينمو معهم ويعدهم وجودا لحياته , لذالك تراه بتغزل في الفتيات و يقول الطيب المنتقي بهذا البهاء الذي علي اؤلئك الفتيات
مضي مرة إلي سنار ليعمل في إنشء الخزان مع العاملين وكان يفئ الي اسرة من أهله , وقد كبرت بناتها وذات صباح حل عليهم ضيفا وسأل عن البنات , فأنكرت امهن وجودهن في البيت ولكن احداهن كانت تسترق النظر اليه من خلف الجدار فطغي عليه الشعر , وانطلق يبين محاسنها , فابدع قصيدة عصماء و كأن قلبه كان ساحرا يدعو كل جميل فيسعي للقيام ........... وقد تزوجت البنات الثلاث في ضحي الغد.
عاد الشيخ محمد ود الرضي الي الخرطوم لأن الشاعر لا يبدع في غير أرضة , وقد عرف بالتقي والعفاف , ولكنه كان يشهد حفلات البهجة والطرب ويغشي مجالس الحسناوات , ففي الفترة مابين 1922 – 1934 , مامن حسناء راقت لشعره وخياله إلا خلدها بقصيدة , وكان الذي يفهم ويدرك اسرار هذه القصائد المرحوم الفنان محمد احمد سرور لذلك كان يغني قصائده , ويفتن يها , وشرط الشيخ ود الرضي في نظم شعره أن يشاهد الفتاة ويتحدث معها وياحبذا لو شرب القهوة التي تصنعها فهو يكتفي بالساحل عن البحر , ويمسك وضوءه من الفجر حتي العشاء , والشيخ محمد ود الرضي طاف بالنيل الازرق والينل الابيض , وسافر الي الجنوب ولكنه لم يطق فراق العيلفون , من ثمة تراه قادرا علي تسمية الاماكن , وايضاح معالمها وبعض قصائد طويلة لاتغني فيختصر منها ما يوافق الغناء , فإن كان ابوصلاح قد خصه الله بإدراك جمال اعضاء الجسم وحركاتها وخليل فرح بتصوير اجواء الطرب والفرحه , وسيد عبدالعزيز بالتأمل في أغوار الجمال واعماقة , وعبيد عبدالرحمن في الاطياف والاحلام وإبراهيم العبادي في رسم الصورة الكاملة للانسان والطبيعية , فالشيخ محمد ود الرضي خصه الله في انتقاء الفرد من الجمع في سبر ماهو غائب عن الأفئدة والأبصار.
وأجمل شعر في وصف الشلوخ كان شعر الشيخ ود الرضي , فهذا الشيخ الذي يسري الحسناء كنهر الكوثر ., وذاك الذي يقف كالصراط المستقيم , واحلي تأمل في العيون , تسمعه وتقرأه في شعر ود الرضي .. ان الذي احسن في دراسة الشيخ محمد ود الرضي وكتب عنه رائدا ومعبرا مقدرا وناقدا هو الدرديري ابراهيم , وقد القي بحثه في جماعة اخوان الصفا التي ضمنت في الستينيات المرحوم الدكتور جعفر محمد علي بخيت والدكتور محمد إبراهيم ايوسليم والاستاذ احمد علي بقادي وغيرهم .
هذه خطوط عامة , وليست دراسة متعمقة مفصلة , وقد عصي الشيخ محمد ودالرضي الشيطان في حبه للجمال والطبيعية , وسما بذلك شعره وحبه .
اجل , هولاء هم اشياخنا , جامعاتنا , واساتذتنا الذين حببوا لانفسنا الخير والطيب وربطو حياتنا في حب واحسان وكبرياء لبلادنا واهلنا في السودان.
ان الشيخ محمد ود الرضي هو احد الرواد في الشعر الشعبي السوداني وشيخ شعراء الغناء السوداني , فعند حضور الشيخ ود الفكي في عهد الخليفة عبدالله التعايشي وكان ود الفكي قد قدم من منطقة كبوشية الي امدرمان في سنوات المهدية الاخيرة ,
ونال شهرته الكبيرة بعد دخول الحكم الثنائي السوداني ’ وكان محمد ود الرضي من اوائل الشعراء الذين كتبوا الرميات كفن جديد علي الغناء السوداني الشعبي وكانت اسلوبا يختلف عن الدوبيت ايضا , ويعتبر محمد ود الرضي استاذا يهذا اللون في الشعر الغنائي . وقد لحق به في هذا المجال فيما بعد الشاعر ايوعثمان جقود ويوسف حسب الله سلطان العاشقين وصالح عبدالسيد ايوصلاح واخيرا ابراهيم بابكر العبادي وعمر البناء ومع ان شعراء كثيرين كتبوا اشعارا للطمبور ولكن اشعار ود الرضي فقط هي التي عاشت الي يومنا هذا لا زالت تضئ في ليالي الطرب السوداني..........

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : حقيبة الفن المصدر : منتدى الدويم
سامر2015; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حقيبة الفن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
tr>
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

 KonuEtiketleri كلماتدليليه
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدويم :: ارشيف الاغنية السودانية :: مكتبة شعر و شعراء الحقيبة-