منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى اجتماعي ثقافي
 
الرئيسيةالدويمالتسجيلدخولالبوابةتسجيل دخول الاعضاء
الاعضاء

 http://aldowaim-city.ahlamontada.net
اهلا وسهلا بك يا:    زائر 
آخر زيارة لك كانت:
لديك: 0 مساهمة.
اخر عضو مسجل معنا هو   http://aldowaim-city.ahlamontada.net/u1548    
يمكنك تعديل بياناتك  الشخصية من هنا 
 
الصفحة الرئيسية المجلة لوحة التحكم الرسائل البحث   قائمة الاعضاء
اتصل بنا  مركز رفع الصور  خروج
» يونيفورم هاوس كيبنج_ ( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 ) النبوغ *هدية للجميع* Coolte12اليوم في 12:13 am من طرفnanaclever» graduation gown and cap _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )النبوغ *هدية للجميع* Coolte12أمس في 11:48 pm من طرفnanaclever» اكبر مصنع يونيفورم فى مصر _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )النبوغ *هدية للجميع* Coolte12أمس في 9:17 pm من طرفnanaclever» شركه داري للديكور 01033198843النبوغ *هدية للجميع* Coolte12أمس في 7:15 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكور والتشطيب العقاريهالنبوغ *هدية للجميع* Coolte12أمس في 7:13 pm من طرفloloosama» شركه داري لاحدث تصميمات والديكوراتالنبوغ *هدية للجميع* Coolte12أمس في 7:11 pm من طرفloloosama» شركة يونيفورم مصانع _( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )النبوغ *هدية للجميع* Coolte12الثلاثاء فبراير 25, 2020 12:06 am من طرفnanaclever» graduation gown _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )النبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 11:52 pm من طرفnanaclever» زى موحد مدارس _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 ) النبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 11:25 pm من طرفnanaclever» يونيفورم مطعم_ ( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )النبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 10:26 pm من طرفnanaclever» يونيفورم شركات سياحة _(شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )النبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 10:08 pm من طرفnanaclever» شركات تصنيع يونيفورم مصانع _01003358542–01200561116 النبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 9:52 pm من طرفnanaclever» شركات يونيفورم _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )النبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 8:36 pm من طرفnanaclever» توريد وبريات الفنادق_ ( السلام للتوريدات الفندقية 01102226499) النبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 8:21 pm من طرفnanaclever» شركة ديكورات وتشطيبات دارى للديكورات والتشطيباتالنبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 7:02 pm من طرفloloosama» شركه داري للديكور والتشطيب الشقق والفللالنبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 7:01 pm من طرفloloosama» شركه داري ديكورات كلاسيك - احدث تصميماتالنبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 6:58 pm من طرفloloosama» Security Uniforms _( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )النبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 6:52 pm من طرفnanaclever» شركات تصنيع يونيفورم _شركة 3A لليونيفورم (01200561116 )يونيفورمالنبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 6:32 pm من طرفnanaclever» مصنع يونيفورم لتوريد الزى الموحد _لليونيفورم Tn شركةالنبوغ *هدية للجميع* Coolte12الإثنين فبراير 24, 2020 5:53 pm من طرفnanaclever




منتدى الدويمالنبوغ *هدية للجميع*

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر|

النبوغ *هدية للجميع*

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المرتقي للقمة

المرتقي للقمة

1
1

الانتساب :
19/10/2013

رقم العضو :
0

عدد المساهمات :
22


النبوغ *هدية للجميع* Empty
مُساهمةموضوع: النبوغ *هدية للجميع* النبوغ *هدية للجميع* Coolte12الأربعاء نوفمبر 06, 2013 9:02 pm
خيارات المساهمة

[SIZE="3"]تحية عطرة ..السلام عليكم [/SIZE]

[SIZE="4"]النبوغ [SIZE="2"]( عبقرية‏ , ذكاء عال)[/SIZE][/SIZE]

[SIZE="3"] للأديب / مصطفى لطفي المنفلوطي[/SIZE]

[SIZE="4"]من العجز أن يزدري المرء نفسه فلا يقيم لها وزناً، وأن ينظر إلى من فوقه من الناس نظر الحيوان الأعجم إلى الحيوان الناطق، وعندي أن من يخطئ في تقدير قيمته مستعلياً خير ممن يخطئ في تقديرها متدلياً؛ فإن الرجل إذا صغرت نفسه في عين نفسه يأبى لها من أعماله وأطواره إلا ما يشاكل منزلتها عنده؛ فتراه صغيراً في علمه، صغيراً في أدبه، صغيراً في مروءته وهمته، صغيراً في ميوله وأهوائه، صغيراً في جميع شؤونه وأعماله؛ فإن عظمت نفسه عظم بجانبها كل ما كان صغيراً في جانب النفس الصغيرة.[/SIZE]

[SIZE="3"]ولقد سأل أحدُ الأئمة العظماء ولدَه - وكان نجيباً -: أيُّ غاية تطلب في حياتك يا بني؟ وأي رجل من عظماء الرجال تحب أن تكون ؟[/SIZE]

[SIZE="4"]فأجابه: أحب أن أكون مثلك، فقال: ويحك يا بني لقد صغَّرت نفسك، وسقطت همتك؛ فلتبك على عقلك البواكي، لقد قدّرت لنفسي يا بني في مبدأ نشأتي أن أكون كعلي بن أبي طالب؛ فما زلت أجدُّ، وأكدح حتى بلغتُ تلك المنزلة التي تراها، وبيني وبين علي ما تعلم، من الشأو البعيد والمدى الشاسع؛ فهل يسرك، وقد طلبت منزلتي أن يكون ما بينك وبيني من المدى مثل ما بيني وبين عليّ ؟[/SIZE]
[SIZE="4"]
كثيراً ما يخطئ الناس في التفريق بين التواضع وصغر النفس، وبين الكبر وعلو الهمة، فيحسبون المتذلل المتملق الدنيء متواضعاً، ويسمون الرجل إذا رفع بنفسه عن الدنايا، وعرف حقيقة منزلته من المجتمع الإنساني متكبراً.[/SIZE]


[SIZE="4"]وما التواضع إلا الأدب، ولا الكبر إلا سوء الأدب؛ فالرجل الذي يلقاك متبسماً متهللاً، ويقبل عليك بوجهه، ويصغي إليك إذا حدثته ويزورك مهنئاً ومعزي- ليس صغير النفس كما يظنون، بل هو عظيمها؛ لأنه وجد التواضع أليق بعظمة نفسه؛ فتواضع، والأدبَ أرفعَ لشأنه؛ فتأدب.[/SIZE]

[SIZE="3"]فتى كان عذب الروح لا من غضاضة * ولكنَّ كبراً أن يقال به iiكبر [/SIZE]
[SIZE="4"]
فإذا بلغ الذل بالرجل ذو الفضل أن ينكس رأسه للكبراء، ويتهافت على أيديهم وأقدامهم لثماً وتقبيلاً، و يتبذل بمخالطة السوقة والغوغاء بلا ضرورة ولا سبب، ويكثر من شتم نفسه، وتحقيرها، ورميها بالجهل والغبارة، ويبصبص برأسه، وهو سائر في طريقة بصبصة الكلب بذنبه، ويجلس في مدارج الطرق، وعلى أفواه الدروب جلسة البائس المسكين- فاعلم أنه صغير النفس، ساقط الهمة، لا متواضع، ولا متأدب.[/SIZE]


[SIZE="4"]إن علو الهمة إذا لم يخالطه كبر يزري به، ويدعو صاحبه إلى التنطع وسوء العشرة - كان أحسنَ ذريعة يتذرع بها الإنسان إلى النبوغ في هذه الحياة، وليس في الناس من هو أحوج إلى علو الهمة من طالب العلم؛ لأن حاجة الأمة إلى نبوغه أكثر من حاجتها إلى نبوغ سواه من الصانعين والمحترفين، وهل الصانعون والمحترفون إلا حسنة من حسناته، وأثر من آثاره؟[/SIZE]

[SIZE="3"]بل هو البحر الزاخر الذي تستقي منه الجداول والغدران.
[/SIZE]

[SIZE="4"]فيا طالب العلم كن عالي الهمة، ولا يكن نظرك في تاريخ عظماء الرجال نظراً يبعث في قلبك الرهبة والهيبة؛ فتتضاءل وتتصاغر كما يفعل الجبان المستطار حينما يسمع قصة من قصص الحروب، أو خرافة من خرافات الجان، وحذار أن يملك اليأس عليك قوتك وشجاعتك؛ فتستسلم استسلام العاجز الضعيف، وتقول: من لي بِسُلَّم أصعد فيها إلى السماء حتى أصل إلى قبة الفلك؛ فأجالس فيها عظماء الرجال؟[/SIZE]

[SIZE="4"]يا طالب العلم، أنت لا تحتاج في بلوغك الغاية التي بلغها النابغون من قبلك إلى خلق غير خلقك، وجو غير جوك، وسماء وأرض غير سمائك وأرضك، وعقل وأداة غير عقلك وأداتك.

ولكنك في حاجة إلى نفس عالية كنفوسهم، وهمة عالية كهممهم، وأمل أوسع من رقعة الأرض، وأرحب من صدر الحليم، ولا يقعدن بك عن ذلك ما يهمس به حاسدوك في خلواتهم من وصفك بالوقاحة أو بالسماجة؛ فنعم الخلق هي إن كانت السبيل إلى بلوغ الغاية؛ فامض على وجهك، ودعهم في غيهم يعمهون.[/SIZE]


[SIZE="3"]جناحان عظيمان يطير بهما المتعلم إلى سماء المجد والشرف: علو الهمة والفهم في العلم، أما علو الهمة فقد عرفته، وأما الفهم في العلم، فإليك الكلمة الآتية: [/SIZE]

[SIZE="4"]العلم علمان: علم محفوظ وعلم مفهوم، أما العلم المحفوظ؛ فيستوي صاحبه فيه مع الكتاب المرقوم، ولا فرق بين أن تسمع من الحافظ كلمة، أو تقرأ في الكتاب صفحة؛ فإن أشكل عليك شيء مما تسمع، فانظر إن نطق الكتاب بشرح مشكلاته، نطق الحافظ بتفسير كلماته.

الحافظ يحفظ ما يسمع؛ لأنه قوي الذاكرة، وقوة الذاكرة قدر مشترك بين الذكي والغبي والنابه والخامل؛ لأنَّ الحفظ ملكة مستقلة بنفسها عن بقية الملكات: وإنك لترى الشيخ الفاني الذي لا يميز بين الطفولة والهرم، والذي يبكي على الحلوى بكاء الطفل عليها، ويرتعد فرقا حينما يسمع ابنته تخيف طفلها بأسماء الجن والشياطين، ويسرد ذلك من تواريخ شبيبته وكهولته ما لو دوَّنته لكان تاريخاً صحيحاً ضخماً مملوءاً بالغرائب والنوادر؛ وقيل لأحد العلماء: إن فلاناً حفظ متن البخاري، فقال: لقد زادت نسخة في البلد ![1][/SIZE]


[SIZE="4"]ذلك هو السر العظيم في كثرة المتعلمين وقلة العاملين؛ لأن من فهم معلوماً من المعلومات حق الفهم أُشْرِبَتْه روحه، وخالط لحمه ودمه، ووصل من قلبه إلى سويدائه، وكان إحدى غرائزه، فلا يرى له أبداً من العمل به رضي أم أبى.[/SIZE]

[SIZE="4"]لولا أن العلم الديني قد أصبح اليوم علماً محفوظاً لما وجدت في العلماء من يجمع بين اعتقاد الوحدانية وبين التردد على أبواب الأحياء والأموات في مزاراتهم وفي مقابرهم يسألهم المعونة والمساعدة على قضاء الله وقدره، ولا وجدت بين الذين يحفظون قوله -تعالى-[قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ]الأعراف: 188.[/SIZE]

[SIZE="4"]مَنْ يُسْنِد النفع والضر إلى كل من سال لعابه، وتمزق إهابه، ولا وجدت في الناس كثيراً من ضعفاء العزيمة الذين يحفظون ما ورد على ألسنة الأنبياء والحكماء من مدح الفضائل وذم الرذائل، ثم لا تجد فرقاً بينهم وبين العامة في ارتكاب المنكرات والنفور من الصالحات.[/SIZE]

[SIZE="4"]لو كان العلم المحفوظ علماً - وهو على ما نشاهد ونعلم من سوء الأثر وقلة الجدوى - ما مدح العلم في كتاب ولا سنة، ولا قدَّسه كاتب، أو ترنم بمدحه شاعر، فإذا سمعت ذكر العلم فاعلم أنه العلم المفهوم لا المحفوظ، وآية فهم المعلوم تأثر العالم به، وظهوره في حركاته وسكناته، وترقرقه في شمائله، ولا تثق بالحافظ فيما ينقل إليك، فربما مرَّ بالمعلوم مُحَرَّفاً فأخذه على علاته.[/SIZE]

[SIZE="4"]وأقبح ما عرفنا من أطواره أنه يجمع في حافظته بين النقيض ونقيضه، والغث والسمين، والجيِّد والزائف، فكأن ذاكرته حانوت عطَّار اختلطت فيها الأدوية الشافية، بالعقاقير السامة.[/SIZE]

[SIZE="4"]وجملة الأمر أن الحافظ البحت لا رأي له في مبحث فيسأل عن مذهب، ولا أثر لمعلوماته في نفسه فيقتدى به، ولا ذوق له في الفهم فيعتمد على شرحه وتأويله.[/SIZE]

[SIZE="4"]أما العلم المفهوم فهو الواسطة التي إذا جمع المتعلم بينها وبين علو الهمة طار إلى المجد بجناحين، وكان له سبيل مختصر إلى منزلة العظماء ودرجة النابغين.[/SIZE]

[SIZE="4"]والعلم سلسلة طويلة طرفاها في يدي آدم أبي البشر وإسرافيل صاحب الصور[2]، ومسائله حلقات يصنع كل نابغة من النوابغ في كل عصر من العصور واحدة منها، ولن يبلغ المتعلم درجة النبوغ إلا إذا وضع في العلم الذي مارسه مسألة، أو كشف حقيقة، أو أصلح هفوة، أو اخترع طريقة، ولن يسلس له ذلك إلا إذا كان علمه مفهوماً لا محفوظاً، ولا يكون مفهوماً إلا إذا أخلص المتعلم إليه، ولم ينظر إليه نظر التاجر لسلعته، والمحترف لحرفته؛ فالتاجر يجمع من السلع ما يتفق سوقه، لا ما يغلو جوهره، والمحترف لا يهمه من حرفته إلا لقمة الخبز وجرعة الماء، أحسن أم أساء.[/SIZE]

[SIZE="3"]لا يزور العلم قلباً مشغولاً بترقب المناصب، وحساب الرواتب، وسَوْقِ الآمال وراء الأموال، كما لا يزور قلباً مقسماً بين تصفيف الطُّرَّة، وصقل الغرَّة، وحسن القوام، وجمال الهندام، وطول الهيام بالكأسين: كأس المدام، وكأس الغرام.[/SIZE]

[SIZE="3"] اختيار من *منتديات ابن الاسلام *[/SIZE][URL="http://www.ibnalislam.com/vb/showthread.php?t=723"][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : النبوغ *هدية للجميع* المصدر : منتدى الدويم
المرتقي للقمة; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النبوغ *هدية للجميع*

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
tr>
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلماتدليليه
النبوغ *هدية للجميع* ناس الدويم الاشهار , النبوغ *هدية للجميع*اكواد تومبلايت css html , النبوغ *هدية للجميع* aldowaim ,النبوغ *هدية للجميع* الجعافرة, aldowaim, مدن و قرى سودانية, محلية الدويم, مدينة الدويم, التجاني حاج موسى, الجعافرة, مسدار, نم دوبيت, قبائل سودانية, وظائف,شخصيات الدويم,صور الدويم,كوبري الدويم,سكر النيل الابيض,jops sudan,جبنة الدويم,العمدة عمران,الحسانية,هباني,,الدويم, بخت الرضا, النيل الابيض, منتدى ,النبوغ *هدية للجميع* اخر الاخبار , النبوغ *هدية للجميع* منتدى الدويم
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدويم :: التنمية البشرية :: تطوير الذات-