منتدى الدويم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل منتدى ملتقى ابناء الدويم معنا. إن لم يكن لديك حساب
بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى اجتماعي ثقافي
 
الرئيسيةالدويماليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولالبوابةتسجيل دخول الاعضاء
الاعضاء

 منتدى الدويم
اهلا وسهلا بك يا:    زائر 
آخر زيارة لك كانت:
لديك: 0 مساهمة.
اخر عضو مسجل معنا هو   Sameh    
يمكنك تعديل بياناتك  الشخصية من هنا  زائر
 
الصفحة الرئيسية المجلة لوحة التحكم الرسائل البحث   قائمة الاعضاء
اتصل بنا  مركز رفع الصور  خروج
» فرن بلت ان غاز – مروحة –امان كامل .للاتصال 01275599927 أمس في 11:19 pm من طرفديانا دودو 100» افران غاز 90 سم -ايكوماتيك –شواية غاز .للاتصال 01122267552أمس في 10:52 pm من طرفديانا دودو 100» فرن غاز 90 سم–2 مروحة توزيع ايكوماتيك .للاتصال 01275599927أمس في 10:17 pm من طرفديانا دودو 100» افران 90 سم – شواية غاز بالمروحة ايكوماتيك . للاتصال 01122267552أمس في 7:46 pm من طرفديانا دودو 100» شركات تشطيب شقق ( شركه عقاري للتنميه واداره المشروعات) 01020115116أمس في 6:23 pm من طرفfofafathy» شركات تشطيب شقق ( شركه عقاري للتنميه واداره المشروعات) 01020115116أمس في 6:14 pm من طرفfofafathy» يونيفورم_ شركات تصنيع يونيفورم مطاعم_( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )الإثنين أغسطس 13, 2018 11:21 pm من طرفnanaclever» يونيفورم_الزى الموحد ويونيفورم شركات الامن - ( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )الإثنين أغسطس 13, 2018 9:39 pm من طرفnanaclever» يونيفورم_شركات تصنيع يونيفورم مصانع _( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )الإثنين أغسطس 13, 2018 9:07 pm من طرفnanaclever» فرن 90 سم – غاز ايكوماتيك – 2 مروحة توزيع . للاتصال 01275599927الإثنين أغسطس 13, 2018 8:03 pm من طرفديانا دودو 100» يونيفورم_احسن شركة يونيفورم بمصر _ شركة 3A لليونيفورم (01200561116 )يونيفورم الإثنين أغسطس 13, 2018 7:57 pm من طرفnanaclever» عبايات سعودى_( 01102226477 )الإثنين أغسطس 13, 2018 7:26 pm من طرفnanaclever» شركات تشطيب شقق ( شركه عقاري للتنميه واداره المشروعات) 01020115116الإثنين أغسطس 13, 2018 6:44 pm من طرفfofafathy» شركات تشطيب شقق ( شركه عقاري للتنميه واداره المشروعات) 01020115116الإثنين أغسطس 13, 2018 6:41 pm من طرفfofafathy» ملابس حفلات خريجين _( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )الإثنين أغسطس 13, 2018 6:21 pm من طرفnanaclever» يونيفورم_شركات يونيفورم_(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )الإثنين أغسطس 13, 2018 5:33 pm من طرفnanaclever» فرن غاز بلت ان – ديجيتال بالمروحة . للاتصال 01122267552الأحد أغسطس 12, 2018 10:52 pm من طرفديانا دودو 100» افران غاز – شواية غاز بالمروحة ايكوماتيك . للاتصال 01275599927الأحد أغسطس 12, 2018 10:14 pm من طرفديانا دودو 100» فرن غاز – 90 سم ايكوماتيك 2 مروحة توزيع . للاتصال 01122267552الأحد أغسطس 12, 2018 7:54 pm من طرفديانا دودو 100» شركات تشطيب شقق ( شركه عقاري للتنميه واداره المشروعات) 01020115116الأحد أغسطس 12, 2018 6:05 pm من طرفfofafathy




منتدى الدويملا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل

FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر|

لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar

محجوب عفيفي

نائب المدير
نائب المدير

الانتساب :
10/03/2010

رقم العضو :
162

عدد المساهمات :
965


مُساهمةموضوع: لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل السبت نوفمبر 13, 2010 6:38 pm
خيارات المساهمة

لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل
هناك علاقة ما بين تصور الشعوب ونخبها السياسية لواقعها والآليات الفكرية والممارساتية التي تنتهجها لتغيير هذا الواقع من جهة ، ورؤيتها عن ذاتها وتاريخها من جهة أخرى،فبعض الشعوب مشدودة لتاريخها المُتَخَيل لدرجة العيش في الماضي على حساب الحاضر، وشعوب آخر مشدودة للحاضر حتى وإن تفارق مع تاريخها،والفيصل بين الحالتين لا يعود لتباين الشعوب من حيث عراقة وعظمة تاريخها بل لعقلانية وواقعية النخب السياسية والاجتماعية الراهنة وقدرتها على التعامل مع الواقع .
فبعد سنوات من اليوم سيصبح الحاضر ماضيا أو تاريخا مكتوبا أو شفهيا و سيتساءل الخلف من صنع هذا التاريخ المُشين ؟ آنذاك ستواجههم مقولة (إن الشعوب تصنع تاريخها) وهي مقولة صحيحة .فنحن اليوم نصنع المستقبل السيئ الذي سيعيش فيه أبناؤنا وأحفادنا كما أننا اليوم نتحمل وزر أخطاء السلف ووزر تاريخ سياسي واجتماعي ما زال حاضرا فينا ويشكل قيدا على حركة نهضتنا وتقدمنا.أن تصنع الشعوب تاريخها يعني أنها تصنع حاضرها ومستقبل أبناءها، فالحاضر هو مستقبل الماضي كما أنه ماضي المستقبل.أن تصنع الشعوب تاريخها يتضمن حكما إيجابيا وحكما سلبيا في نفس الوقت على الشعوب من حيث مسؤوليتها عن تاريخها وبالتالي مصيرها،حكما إيجابيا إن أخذت الشعوب ناصية الأمور وكانت المبادِرة في تحديد مصيرها وبناء حضارتها وقطعت الطريق عن الغير للتدخل في شؤونها الداخلية،في هذه الحالة ستصنع الشعوب حاضرا زاهرا و تاريخا مشرفا للأجيال القادمة ،أيضا تتضمن المقولة حكما سلبيا على الشعوب ،ذلك أن الشعوب الضعيفة والمنقسمة على ذاتها وفاقدة الإرادة تفتح الطريق أمام الغير ليوجهوا أمورها ويحددوا مصيرها وبالتالي يصنعوا حاضرها وتاريخها ،وفي هذه الحالة أيضا فإن الشعوب وخصوصا نخبها تتحمل مسؤولية هذا التاريخ الذي سينسب لها حتى وإن صنعه لها الآخرون .
نقصد بالتاريخ هنا التاريخ الحقيقي أي الوقائع والأحداث الفعلية التي شكلت منعطفات مصيرية في حياة الشعوب وأثرت على مسيرتها لاحقا،وليس التاريخ الوهمي والمصطنع.كثير من الشعوب والنخب السياسية والدينية تصطنع تاريخا وهميا أو مضخما لتخفي سوء واقعها وعجزها عن التعامل مع استحقاقات الحاضر، فتجد في التاريخ الوهمي تعويضا نفسيا أو غطاء لإضفاء شرعية على سلطة وواقع يستمدا شرعيتهما من ذاك التاريخ الوهمي،بل لا تتورع هذه النخب عن محاربة كل من يعمل على فتح مغاليق التاريخ الحقيقي ويحاول إعادة قراءته بموضوعية وحيادية. إن تصنع الشعوب تاريخها معناه أن تترك بصماتها المادية على كل مناحي الحياة،لا شك أن الفكر والأيديولوجيات بكل تلاوينها الدينية والوضعية وكذا الشخصيات الكارزماتية لعبت دورا في حياة الشعوب ولكن أهمية وفعالية هذا الدور تتبلور من خلال تأثيرها الفعلي الإيجابي على مجريات الأحداث وليس من خلال الفكر بحد ذاته، فكثير من الأفكار الجميلة والإيديولوجيات والشخصيات الكارزماتية كانت سببا في خراب الأمم وتخلفها ،كما انه لم يسبق أن تطابق فكر مع واقع عبر تاريخ البشرية،حتى الشرائع الدينية لم تتطابق مع ممارسات البشر ،ومن هنا فإن الحكم على صناعة التاريخ يكون من خلال الواقع وليس من خلال الفكر المجرد،أو فلنقل إنه نتاج تفاعل الفكر مع الواقع .
إذن الواقع الملموس أو الواقع الذي يؤسس التاريخ الحقيقي لا يتشكل كما نريد أو حسب الإرادة المجردة بل بما نفعل ، أو بالإرادة المقرونة بالفعل حيث يجب عدم تجاهل أهمية الإرادة في الفعل الإنساني ،كما أن الواقع لا يزول لمجرد تجاهله أو الهروب منه،فالواقع عنيد كما يقول المثل،وبطبيعة الحال هناك فرق بين الواقع وتصورنا عنه أو الصورة التي نريد ترويجها عنه،الأيديولوجيات قد تُجَمِل صورة الواقع وقد تشكل محرضات لتغييره ولكنها بحد ذاتها لا تنب عن الواقع ويجب أن لا تعمينا عن رؤية الواقع على حقيقته.ولكن يبدو أن العقل السياسي الرسمي العربي غير العاقل عندما يعجز عن مواجهة الواقع أو يعجز عن فهمه يعيد تشكيل الواقع نظريا بخطاب ينتج واقعا وهميا يشتغل عليه ويُشغِل معه الشعوب العربية التي تعيش حائرة بين الواقع الحقيقي المأساوي و(الواقع) الوهمي ،مما يؤدي إلى انفلات الواقع من بين أيدينا فنستيقظ على مصائب وويلات يستسهل العقل السياسي تحميل المسؤولية عنها للآخر:الاستعمار أو الصهيونية الخ ،لأنه عقل لم يؤسس على فضيلة النقد الذاتي أو مراجعة الذات.
سياسة الهروب من الواقع والغرق في تهويمات الخطاب غير الواقعي والتاريخ غير التاريخي،نلمسها اليوم من خلال طريقة تعامل العرب مع تاريخهم ومع المنظومات والأيديولوجيات الكبرى التي ينسبونها لهذا التاريخ حيث أنتج العقل السياسي العربي خطابا تاريخيا مضخما ومتعاليا عن الإسلام وعن القومية العربية متجاهلا أنه حتى التاريخ الحقيقي للشعوب بما يتضمنه من منجزات لا يمكن استعادته وإن أقصى خدمة يقدمها لأصحابه هي استخلاص الدروس والعبر،وقدرة الشعوب على استخلاص الدروس والعبر لا تتناسب طرديا مع عظمة الماضي ومنجزات التاريخ بل تتناسب مع عقلانية وفاعلية الجيل الراهن وإرادته في بناء حاضره والاستفادة من دروس الماضي .كثير من شعوب الأرض لها تاريخ متواضع وبعضها بدون تاريخ ومع ذلك استطاعت أن تبني حاضرها وتتفوق على غيرها من الشعوب التي تتغنى بعظمة تاريخها،وكثير من الشعوب ذات التاريخ العريق تعيش اليوم خارج إطار الفعل الإنساني الحضاري.
لا غرو أنه في إطار الصراع بين الحضارات والثقافات والذي هو جزء من الطبيعة البشرية ومن العلاقات الدولية وليس أمرا مستحدثا، يلعب الغرب الاستعماري والصهيونية العالمية دورا في تشويه صورة تاريخنا وحضارتنا بل ومحاولة سرقة وتزييف هذا التاريخ وخصوصا من طرف الصهيونية واليهودية العالميتين التي نتصارع وإياهما على نفس الأرض،إلا أن ما نُلحِقُه بتاريخنا وبواقعنا من تشويه ودمار يفوق كثيرا ما يلحقه الغرب بهما.مثلا فكرة القومية العربية والتوق للوحدة أمر مشروع وهناك تجارب تاريخية للأمم وحقائق موضوعية تعزز هذا المطلب.ولكن هل تعاملت النخب والأحزاب والنظم التي حملت الفكرة القومية بعقلانية وواقعية مع الواقع الذي تعيشه المجتمعات العربية من حيث خصوصية تشكلها التاريخي وتعددية الأعراق والطوائف وواقع وجود دول قُطرية أنتجت كيانات (وطنية) مستقلة وقائمة بذاتها وغالبيتها ليست وليدة سايكس -بيكو؟. لقد تعاملت غالبية الحركات القومية العربية،خصوصا عندما تحولت لأحزاب حاكمة،باستعلاء واستخفاف مع الجماعات العرقية الأخرى التي تقطن داخل دولها القُطرية مما استثار لدى هذه الأعراق الرغبة بالتحرر الثقافي وحقها في التعبير عن هويتها وخصوصيتها ،وبعض هذه الجماعات تحولت أو انزلقت من المطالبة بتشكيل ثقافية فرعية إلى تشكيل ثقافة مضادة شكلت نواة للمطالبة بحق تقرير المصير القومي. كما تعاملت أحزاب وأنظمة القومية العربية مع بعضها البعض بحسابات حزبية وقطرية وأحيانا شخصية ضيقة وليس بدوافع ومنطلقات قومية وحدوية بل وصل الأمر لأن أصبحت الفكرة القومية حكرا على زعيم بعينه يحدد محتواها وتخومها بما يتوافق مع توازنه النفسي وتركيبته الشخصية ومصالح ،حتى الجسم الهزيل- جامعة الدول العربية -الذي قادته أنظمة قومية لسنوات لم يستطع حتى على الحفاظ على الحد الأدنى من التضامن العربي فبدأت بالتفكير بالهروب منه نحو رابطة لدول الجوار.
إذن فكرة وحلم الوحدة العربية أمر مشروع بل وواجب لاعتبارات قومية ولاعتبارات عملية ،ولكن لا يجوز للمتعاملين مع المسألة القومية العربية تحميل التاريخ ما ليس فيه والزعم بأن الأمة العربية بتحديداتها الثقافية والجغرافية المتعارف عليها اليوم كانت أمة ودولة واحدة وأنهم يستعيدون ذاك التاريخ العتيد ،الحق بالوحدة اليوم لا يعني أنه كانت تجربة تاريخية وحدت العرب من المحيط إلى الخليج على أسس قومية،وليس بالضرورة حتى نتوحد اليوم أن تكون هذه التجربة التاريخية السابقة.إذن حتى نتوحد اليوم علينا أن نتحرر من مبالغات تاريخية تضخم الأنا العربية ، وأن نؤسس للوحدة حسب مقتضيات العصر وبما يحفظ كرامة وثقافة كل الجماعات.
ما يقال عن الأمة والقومية العربية ينسحب على التاريخ الإسلامي حيث المبالغة والانتقائية في التعامل مع هذا التاريخ .لا شك أن الإسلام والمسلمين أسسوا في مرحلة تاريخية متميزة حضارة تفوقت على غيرها من الحضارات ،ولكن لم يكن كل التاريخ الإسلامي حضارة وازدهار ،ولم يكن كل من تولى أمر المسلمين كالنبي محمد أو عمر بن الخطاب أو صلاح الدين ،وعليه فإن السعي لبناء الحاضر بما لا يقطع مع الدين والثقافة الإسلامية يفترض إعادة دراسة وفهم التاريخ الإسلامي وتنقيته مما ليس من الدين بشيء ،الخلط ما بين الدين الإسلامي والتاريخ الإسلامي أدى لوجود عشرات بل مئات الجماعات الإسلامية المختلفة مع بعضها البعض في رؤيتها للإسلام ولرؤيتها للواقع وكيفية تغييره ،وأحيانا يكون التناقض والصراع ما بين هذه الجماعات وبعضها البعض أشد مما بينها وبين غير المسلمين.
وما بين الحنين والإعجاب بالتاريخ التاريخي أو المُتخَيل من جانب واستحقاقات الحاضر من جانب آخر تتموقع الإرادة البشرية ،إرادة النخب السياسية والاجتماعية وحقيقة ما تريد من استحضارها للماضي والدين أو تجاهلها له وانبهارها بالحداثة والمعاصرة ،الأمر الذي يتطلب دراسة النخب السياسية والاجتماعية كمدخل لدراسة التاريخ والوقع العربي والإسلامي

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل المصدر : منتدى الدويم
محجوب عفيفي; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


albahi12

2
2

الانتساب :
11/05/2010

رقم العضو :
236

عدد المساهمات :
55


مُساهمةموضوع: رد: لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل الخميس ديسمبر 16, 2010 7:50 pm
خيارات المساهمة

محجوب عفيفي (السبت نوفمبر 13, 2010 2:08 pm) كتب:
لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل

صدقت قولاً يامحجوب

ولا تعليق إضافي

 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل المصدر : منتدى الدويم
albahi12; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

ود عوض الله

1
1

الانتساب :
30/03/2011

رقم العضو :
0

عدد المساهمات :
7


مُساهمةموضوع: رد: لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل الأربعاء مارس 30, 2011 5:34 am
خيارات المساهمة

الاستاذ محجوب عفيفى مشكور على هذا المقال الرائع مهاتير محمد حول ماليزيا من اقتصادى زارعى وموارد شحيحة اى بلد صناعى كبير بالعمل لا بالامانى
 منتدى الدويمالموضوع الأصلي : لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل المصدر : منتدى الدويم
ود عوض الله; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
tr>
صفحة 1 من اصل 1

 KonuEtiketleri كلماتدليليه
لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل ناس الدويم الاشهار , لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل اكواد تومبلايت css html , لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل aldowaim ,لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل الجعافرة, aldowaim, مدن و قرى سودانية, محلية الدويم, مدينة الدويم, التجاني حاج موسى, الجعافرة, مسدار, نم دوبيت, قبائل سودانية, وظائف,شخصيات الدويم,صور الدويم,كوبري الدويم,سكر النيل الابيض,jops sudan,جبنة الدويم,العمدة عمران,الحسانية,هباني,,الدويم, بخت الرضا, النيل الابيض, منتدى ,لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل اخر الاخبار , لا يتشكل الواقع كما نريد بل بما نفعل منتدى الدويم
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدويم :: المنتدى السياسي :: مقالات-